26 حزيران 2023 | 14:05

عرب وعالم

الصين تعتمد على التكنولوجيا في مقاومة التصحر وبناء حواجز طبيعية خضراء

الصين تعتمد على التكنولوجيا في مقاومة التصحر وبناء حواجز طبيعية خضراء

اتخذت الصين في السنوات الأخيرة تدابير متعددة لتعزيز مكافحة التصحر، تتمثل في الحد من العواصف الرملية وتصحر الأراضي والتصدي بشكل فعال لأضرار هذه العواصف وتآكل التربة. وبحلول نهاية عام 2022، تمت حماية 20 مليون هكتار من زحف الرمال، كما تم إنشاء 41 منطقة نموذجية وطنية شاملة للتصدي لزحف الرمال و99 متنزها صحراويا وطنيا، وبناء حاجز إيكولوجي أخضر تم تشكيله اعتماداً على طريقة علمية للتصدي للعواصف الرملية التي تجتاح شمال الصين.

وفي العقود الأخيرة، وبسبب تأثير التغيرات المناخية والتنمية الزراعية، أصبحت محدودية الموارد المائية في المناطق الزراعية الرعوية في المناطق شبه القاحلة في الصين تبرز بشكل تدريجي، وصارت حالات الجفاف المتكررة وانخفاض مستويات المياه الجوفية وجفاف الأنهار والبحيرات مشاكل جديدة تهدد الصيانة المستقرة للنباتات الرملية الثابتة.

وطورت محطة نيمان لبحوث التصحر التابعة لمعهد الشمال الغربي للموارد البيئية والإيكولوجية، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، تقنية للتشجير تعتمد على زارعة الأشجار الطويلة وسقيها من خلال الحقن بالمياه العميقة وصناعة التربة الطينية (البنتونيت) ووضعها في المناطق التي يتم تشجيرها لأنها تحل مشكلة فقدان رطوبة مياه التربة والعجز في عملية التحريج الاصطناعي، وهو ما يحسّن بشكل فعال معدل بقاء الشتلات في هذه المنطقة واستدامة الموارد المائية في المناطق الرملية في المناطق شبه القاحلة. وبالمقارنة مع طرق التشجير التقليدية وزراعة الأعشاب، فإن طريقة الحقن بالماء أسفل التربة التي ابتكرتها وطورتها مجموعة إيلي يمكن أن توفر أكثر من 50% من المياه وتزيد من معدل بقاء النباتات على قيد الحياة إلى 85%.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 حزيران 2023 14:05