4 تموز 2023 | 08:13

أخبار لبنان

كيف ولماذا يتنامى الاقتصاد غير القانوني في لبنان؟

كيف ولماذا يتنامى الاقتصاد غير القانوني في لبنان؟

مازن عبّود اوكسيجين_النهار ‏




تكلم #Hudson(2014)عن #وجودعلاقةتكافليةبينالاقتصاداتالقانونيةوغير_القانونية. ترابط الاقتصاد الشرعي بغير الشرعي محدد بالحمض النووي للرأسمالية الحالية، وتزامنهما المكاني والزماني ليس طارئا او هامشيا.

#تنظيمالتجارةغيرالمشروعةيقعخارجالتنظيمالمؤسسيللدولة، #ويتطلبمزيجامنالثقةوالعنفكالخطفوالتهديدبالموتكعقوبة. يقول #هادسونثلثاعائداتالسوقغيرالمشروعةتستثمرفي السوق بتعزيز الدخل واستهلاك السلع. #بينمايجريتبييضالثلثالمتبقي بغسيل الأموال الذي يصنع "#النظامالدوليالجديدللفوضى". لبنان في خضم منطقة تغلي وحدود لا يمكن ان تكون مضبوطة بسبب الحركة عبر الحدود التي يعزز نموها تفاوت الاسعار والحاجات وطلب التمويل.

الحكومات بحسبMark Shaw &Tuesday Reitano(2020) تضع اطر التجارة وشرعيتها. يقررون ما يقع داخل وخارج الاقتصاد. يرسمون الحدود بين الشرعي وغير شرعي مستخدمين أدوات التجارة والسياسة التنظيمية. اما لاعبو الاقتصاد فهم: الحكومات والشركات والمستهلكين والمنظمات الجرمية. المشكلة انّ لا فصل بين هذه الشرائح. #فالساسةاوالموظفونالكبارقديصبحونرجالاعمالاواصحابمنظماتجرمية. كما انّ بعض اللاعبين في المنظمات الجرمية قد يكونون او يصيرون ساسة وصنعة القرار. وقد يتآمر الساسة مع المنظمات الجرمية، كما قد يستغل الموظفون مناصبهم لتعزيز هذه الاقتصادات الخارجة عن السوق. #العلاقةبينالأعمالوالسياسةوالجريمةسمةالمشهدالجيوسياسيفي العقدينالماضيين. وهي تدمغ لبنان بحيث انّ الحدود بين اولئك زالت كليا غالبا.

#الديمقراطياتالقاصرةفيالدولالناميةمحيطمناسبلنمواسواق_الظل. ومجموعات كبيرة من السكان المهملة تستفيد من الظل، في خضم تجاهل الحكومات لإكسابهم فوائد اقتصادية. اسواق الظل مرنة ولاعبوها مبدعون بحيث انهم يتنقلون من والى بسرعة، او ببساطة يتواجدون في كلا الساحتين بشكل مواز. تعزز الحكومات الانشطة غير الشرعية من حيث لا تدري احيانا حين تخفق في توفير الخدمات الأساسية لمواطنيها وسبل عيشهم. والتهريب يزداد مع ازدياد الطلب على السلع وتفاوت اسعارها.

Shaw, Reitano, Haysom& Tinti (2020) يعتبرون بانّ الحكومات ترضي أصحاب المصالح وتعجز عن اتخاذ إصلاحات موجعة مخافة خسارة التأييد الشعبي. وحتى الديمقراطيات الناضجة بأحزاب متعددة تضعف امام تأمين تكاليف الحملات الانتخابية. في الدول القاصرة ثمة رغبة لدى صنعة القرار بتعزيز مصالحهم على حساب الصالح العام. كما انّ ثمة نظرة الى ان الايرادات الفائتة للدول جراء الانشطة غير الشرعية تعزز التنمية في مناطق مهملة. ثمة انحسار للإرادة السياسية في المكافحة الحقيقية للأنشطة غير الشرعية. والارادة السياسية تقاس بمدى الالتزام بالأهداف المعلنة. لكن ثمة دول عميقة في الدول احيانا تعيق عمل الجيدين من صنعة قرار وموظفين. فثمة بنية مجتمعية تعزز اقتصادات الظل. وثمة تضارب ما بين اجنحة الدولة يعيق عملها وتفسح المجال امام نمو الانشطة غير الشرعية. تعتبر المضبوطات مؤشرا موثوقا حول جدية وفعالية معالجة التهريب، لكن ليس دوما...

#الفسادوطلبالحمايةيعطلانوسائلمكافحةاقتصاداتالظل. #لاتقاسنزاهةالدولبالقوانينبلفيانفاذها، وفي قدرة مشرعيها وساستها وقضائها على ضبط اقتصادها. السوق تستعيد عافيتها ليس بفضل الحكومة بل بفعل اليد الخفية. #الدولةالضابطةوالناظمةللاقتصادتنهاروالحمضالنوويلترابطالسوقينالشرعيوغيرالشرعييبان. ومزيج من الثقة والعنف كالخطف والتهديد بالموت كعقوبة يحل محل القضاء والمؤسسات. وهذا لا يعالج بسكانير نجم يعطل عند الحاجة او بأبراج مراقبة...

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 تموز 2023 08:13