3 آب 2023 | 12:53

أخبار لبنان

عين الحلوة: عود على هدوء .. فهل تكون الثالثة ثابتة!

عين الحلوة: عود على هدوء .. فهل تكون الثالثة ثابتة!

يعود الهدوء الى عين الحلوة بعد جولة ثالثة من الإشتباكات كانت الأعنف منذ بدء أحداث المخيم. ورغم ما يصدر عن مسؤولين فلسطينيين من تطمينات بأن الإشتباكات قد انتهت، لا شي حتى الآن يوحي بأن ما جرى ليل الأربعاء كان آخر فصول هذا التدهور الخطير الذي انحدر فيها الوضع الأمني في المخيم على مدى أيام قليلة ، سيما وأنه لم يسبق انهيار وقف اطلاق النار ليل أمس ما كان يوحي بأن الوضع الميداني سيعود الى الاشتعال وبشكل أعنف .

اذاً ، ليلة طويلة من المواجهات التي استخدمت فيها السلحة الصاروخية والرشاشة المتوسطة والثقيلة ، وأسفرت عن وقوع قتيل على الأقل وعدد من الجرحى ورفعت الحصيلة الجديدة للمعارك منذ السبت الماضي الى 11 قتيلاً ونحو 60 جريحاً وألحثت المزيد من الدمار الكلي او الجزئي الذي لحق حتى الآن بعشرات البيوت والمحال التجارية والسيارات في الأحياء التي كانت مسرحاً للإشتباكات .

واستمرت المعارك على مختلف محاور القتال لا سيما محور البركسات – حي الطوارئ ، والبستان – محطة جلول ، والرأس الأحمر – حطين حت ساعات الفجر الأولى ، قبل ان تتراجع حدتها تدريجياً ليستمر رصاص القنص حتى الصباح .

واثر جولة على مواقع فتح في المخيم أعلن قائد الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا أبو اياد شعلان ( الذي تم تعيينه خلفاً للواء أشرف العرموشي ) أنه تم إعطاء التعليمات بوقف اطلاق النار تحت أي ظرف كان وان هناك التزاما كاملاً بهذا القرار من قبل كوادر وعناصر فتح .

ومع الإعلان عن الوقف الجديد لإطلاق النار ، شهد المخيم ومحاور القتل خصوصا هدوءاً حذراً ، وأعاد الجيش اللبناني تدريجياً فتح مداخل المخيم . وسجلت لاحقاً حركة خجولة لمواطنين فلسطينيين ولبنانيين قاموا بتفقد الأضرار التي لحقت ببيوتهم وممتلكاتهم في المخيم والتعمير .

وبحسب مصادر فلسطينية فإن الجهد اليوم من كل الأفرقاء الفلسطينيين سيكون منصباً على تثبيت وقف اطلاق النار واطلاق عمل اللجنة الفلسطينية التي شكلت للتحقيق في جريمة اغتيال قائد الأمن الوطني السابق في منطقة صيدا اللواء أبو اشرف العرموشي وأربعة من مرافقيه وجريمة اغتيال عبدالرحمن فرهود ..حيث تألفت اللجنة من كل من : رئيسها اللواء معين كعوش عن "فتح" و"منظمة التحرير الفلسطينية" وقائد القوة المشتركة الفلسطينية اللواء محمود العجوري، وممثل تحالف القوى الفلسطيني ابوحسن كردية، وممثل القوى الاسلامية نصر المقدح.




رأفت نعيم

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 آب 2023 12:53