7 آب 2023 | 08:18

أخبار لبنان

عاصم عراجي: الدولة منهارة بالكامل

عاصم عراجي: الدولة منهارة بالكامل


أشار النائب السابق عاصم عراجي إلى أن "سلسلة من الفراغات القائمة في البلد، بدءاً من رئاسة الجمهورية إلى حكومة تصريف الاعمال إلى عدم تعيين حاكم أصيل لمصرف لبنان وعدم تشكيل المجلس العسكري وعدم تعيين قائد للأركان لتسلم مهام قائد الجيش في حال بلوغه سن التقاعد ولم ينتخب رئيس للجمهورية، بالإضافة إلى تعطيل القضاء وتوقف التحقيق في انفجار المرفأ، وهذه كلها عوامل تجعل الأخوة في دول مجلس التعاون الخليجي يميلون الى عدم الاطمئنان للوضع القائم. ناهيك عن أحداث مخيم عين الحلوة والحديث عن دخول عناصر غريبة الى المخيم بهدف السيطرة عليه والحديث انتقال المواجهات العسكرية الى المخيمات الأخرى"، ورأى عراجي أن "الدولة منهارة بالكامل".

ولفت عراجي في حديث لـ"الأنباء" الإلكترونية إلى "معطيات أمنية تملكها بعض السفارات كانت الدافع لإطلاق مثل هذه التحذيرات، لأن من حق السعودية وقطر والكويت وأي دولة عربية أن تهتم بأمن رعاياها وسلامتهم، ولو لم تكن هذه الدول تملك هكذا معطيات لما اتخذت تلك الإجراءات".

وفي مجال متصل استغرب عراجي الطريقة التي استخدمها وزير الاقتصاد أمين سلام بحقّ دولة الكويت "التي لها أياد بيضاء بإعادة إعمار لبنان وعودة الاستقرار والهدوء الى ربوعه"، داعيا إياه إلى تصحيح موقفه "والابتعاد عن البطولات الوهمية التي يتحفنا بها بعض الوزراء، لأننا لا نريد خلق أزمة جديدة مع دولة شقيقة مثل الكويت".

وفي مجمل قراءته للوضع الراهن، استبعد عراجي انتخاب رئيس للجمهورية في المدى المنظور "لأن كل المعطيات لا تشير الى حل قريب طالما أن حزب الله ما زال متمسكا بدعم الوزير السابق سليمان فرنجية"، مقللاً من أهمية الاتصالات التي يجريها الموفد الفرنسي جان ايف لودريان مع ممثلي اللجنة الخماسية والقوى السياسية اللبنانية.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

7 آب 2023 08:18