15 آب 2023 | 23:04

عرب وعالم

رئيس مالي يبحث مع بوتين الوضع في النيجر

رئيس مالي يبحث مع بوتين الوضع في النيجر

أعلن أسيمي غويتا، قائد الجيش في مالي، اليوم الثلاثاء، أنه تحدث عبر الهاتف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وناقشا الوضع في النيجر.

وكتب غويتا على منصة إكس المعروفة سابقا بتويتر أن بوتين "شدد على أهمية التوصل لحل سلمي للوضع من أجل منطقة ساحل أكثر استقرارا".

من جهته، قال الكرملين إن الاتصال تخلله "تشديد على أهمية حلّ الوضع المتعلق بجمهورية النيجر بالوسائل السلمية والسياسية حصرا".

وسبق أن حذرت مالي دول غرب إفريقيا من أي تدخل عسكري في نيامي.

ودعا بوتين إلى عودة النظام الدستوري في النيجر، بينما رحب يفغيني بريجوجين رئيس مجموعة فاجنر بالانقلاب.

يأتي ذلك في الوقت الذي من المنتظر أن يجتمع فيه رؤساء أركان جيوش المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، الخميس والجمعة في غانا، لبحث تدخل عسكري محتمل في النيجر، وفق ما أفادت مصادر عسكرية وسياسية إقليمية لوكالة فرانس برس الثلاثاء.

وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع السبت لكن تم إرجاؤه "لأسباب فنية". ويأتي موعده الجديد بعد أسبوع من قرار قادة المجموعة نشر "قوة احتياط" تابعة لإيكواس لاستعادة النظام الدستوري في النيجر في أعقاب انقلاب 26 يوليو على الرئيس المنتخب محمد بازوم، من دون تحديد جدول زمني لهذا التدخل المحتمل.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 آب 2023 23:04