12 أيلول 2023 | 23:11

أخبار لبنان

"جامعة الجنان" احتفلت بتخريج الدفعة الـ17 من طلاب فرع صيدا للعام ( 2022 -2023 )

برعاية النائب الدكتور أسامة سعد ، احتفلت "جامعة الجنان" بتخريج الدفعة السابعة عشرة من طلابها من فرع صيدا للعام الجامعي ( 2022 -2023 ) وذلك في قاعة " La Salle" – الرميلة بحضور جمع كبير من الشخصيات تقدمهم الى راعي الحفل النائب سعد : النائب الدكتور عبد الرحمن البزري ، مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ، ممثل رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري الدكتور أسامة الأرناؤوط ، رئيسة دائرة التربية في المنطقة التربوية في الجنوب الآنسة أماني شعبان ممثلة رئيس المنطقة الأستاذ أحمد صالح ، الصحافي الأستاذ أحمد الغربي ممثلاً نقيب المحررين الأستاذ جوزيف القصيفي ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف ، ممثل هيئة العلماء المسلمين الشيخ علي السبع أعين وعدد من مخاتير صيدا وممثلو جامعات ومؤسسات تعليمية ومكاتب طلابية وهيئات أهلية واجتماعية وأهالي وعائلات الخريجين .

بعد دخول موكب المتخرجين والهيئة التعليمية ومجلس الجامعة، كان ترحيب وتقديم من عريفة الحفل أمينة سر الفرع الأستاذة غيدا أبو زيد التي دعت الى الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة عن روح المرحوم الطبيب أمين عابد يكن نجل رئيس الجامعة الذي وافته المنية قبل أيام قليلة من الحفل . ثم كان النشيد الوطني اللبناني ونشيد "جامعة الجنان " ، وتلاوة قرآنية من الشيخ محمود سمهون.

كلمة المتخرجين

وألقى الطالب علي ويس كلمة المتخرجين فعبّر فيها بإسمه وبإسم زملائه عن " فرحة انتظروها طويلاً وهم يشهدون انتهاء مرحلة من حياتهم بكل ما فيها من تحديات ليبدؤوا مرحلة جديدة سائلين الله التوفيق " وقال: " خلال سنوات الدراسة في هذه الجامعة التي نتشرف بالتخرج منها فعلنا ما نستطيع لنقف اليوم على هذه المنصة ونعلن منها مدى فخمنا واعتزازنا بكم وبأنفسنا وبما قدمتم لنا وبما قدمنا خلال هذه السنوات الدراسية "، متوجها بالشكر الى " كل من ساندنا حتى نحقق هذا النجاح : دكاترتنا الكرام الذين أفادونا بعلمهم ولم يبخلوا علينا بأي معلومة او نصيحة تفيدنا في حياتنا العملية أو العلمية وتعلمنا منهم اننا لن نصل الى طريق النجاح الا بالعزم والإرادة والجهد والإصرار ، وأباؤنا وأمهاتنا الذين بذلوا كل ما في وسعهم حتى هيؤوا لنا البيئة المناسبة التي ساعدتنا على الإنطلاق نحو المستقبل ..". وختم بالقول " بذلنا كل ما في جهدنا وأقصى جهودنا حتى لا يضيع جهدكم معنا وحتى نكون مصدر فخر لكم كما انتم مصدر فخرنا. وإننا بإذن الله سنحمل الأمانة بكل حرص ونبقى عند حسن ظنكم بنا ".

د. النادري

وبعد عرض مصور عن نيل الجامعة الإعتماد المؤسسي الدولي من الهيئة الأوروبية لجودة التعليم العالي " Evalag" ، من اعداد دائرة الإعلام في "الجنان" ، تحدث مدير فرع صيدا الأستاذ الدكتور أسعد النادري ناقلاً الى المتخرجين وذويهم تحيات رئيس الجامعة الدكتور عابد يكن الذي أصر على إقامة الحفل في موعده على الرغم من حدث وفاة نجله الطبيب أمين يكن قبيل أيام من الحفل ، متمنياً للمتخرجين مستقبلاً مليئاً بالتوفيق والنجاح . وقال: " يتزامن الإحتفال بتخريج مائة واثنين وأربعين طالباً وطالبة، مع مناسبة أكاديمية بالغة الأهمية هي نيل جامعة الجنان شهادة الإعتماد المؤسسي الأوروبي من وكالة الإعتماد وضمان الجودة الألمانية "Evalag " وهي شهادة تؤكد حضور جامعة الجنان على الخارطة الأكاديمية الفاعلة ، جودةً علمية وتنميةً إنسانية مستدامة .

واضاف:" واذا كان حصول الجامعة على هذه الشهادة نتيجة عمل دؤوب وبنّاء شاركت فيه جميع مؤسسات جامعتنا من رئاسة ومجلس أمناء وإدارة عليا وأساتذة وموظفين إداريين ، فإنه في الوقت نفسه خير هدية تقدمها الجامعة الى روح الرئيسة المؤسسة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن رحمها الله . كما أنه يأتي ردأ عفوياً حاسماً على محاولات تشويه سمعة الجامعة عبر بعض الأخبار المفبركة التي ثبت زيفها ثبوتاً مطلقاً ، والتي هي تعبير عن حنق من يقف خلفها من النجاحات المتواصلة التي حققتها الجامعة بفرعيها، الفرع الأم في طرابلس وفرع صيدا، وهي نجاحات تنطلق من سياسة أكاديمية حكيمة وضعتها رئاسة الجامعة بالتعاون مع مجلس أمنائها ، وتقوم على ثلاثة مبادئ متكاملة : أحدها : أن جامعة الجنان مفتوحة أبوابها لجميع الأطياف، أساتذةً وطلاباً وموظفين ، وليس لها الطابع الذي يَسم هوية بعض الجامعات الخاصة في لبنان . والثاني : مأسسة العملية الأكاديمية مأسسة كاملة ، وإناطة الصلاحيات بالمجالس المختصة بدءاً من مجلس الجامعة الى المجلس العلمي الى مجالس الكليات والأقسام ، وعدم حصرها بأشخاص . والثالث : اتباع مبدأ أن التعليم حق للجميع ، ومن ثم تخفيض أسعار الوحدات الدراسية الى أقصى الحدود ، وتخصيص منح وحسومات للطلاب المتفوقين في امتحانات شهادة الثانوية العامة بكل فروعها ، وهي منح وحسومات تترواح نسبها بين 50 و70% . هذا بالإضافة الى المنح ذات الطابع الإجتماعي التي يقدمها بسخاء رئيس جامعة الجنان ورئيس مجلس أمناء الجامعة .

وقال :" تبقى جامعة الجنان بفرعيها : الفرع الرئيسي في طرابلس وفرع صيدا شجرةً مثمرة رغم كل التحديات والمصاعب، ويبقى التكامل بين هذين الفرعين ترجمة أمينة لقرار الدكتورة منى حداد يكن تحقيق التواصل الأكاديمي بين عاصمتي الشمال والجنوب استكمالاً للتواصل الوطني على جميع الأصعدة ".

النائب سعد

بعد ذلك تحدث راعي الحفل النائب أسامة سعد فاعتبر أن " التعليمُ هو السمةُ الأساسيةُ في تطويرِ الأوطان وازدهارِها،  وأن "الشبابُ المتعلّمُ ذخيرةٌ حيّةٌ للوطن،  وان تأمينَ التعليمِ المتطورِ والجيدِ للأجيالِ الجديدةِ حقٌّ لها وواجبٌ على الدولة، وقال :" إنَّ لبنانَ يمرُّ بظروفٍ صعبةٍ وخطيرةٍ تتجسّدُ بانسدادٍ سياسيٍّ وعجزٍ متمادي عن انتخابِ رئيس للجمهورية وانتظامِ عملِ المؤسساتِ الدستورية وتهاوي هياكلُ الدولةِ وما يرافقُ ذلك من انهياراتٍ ماليةٍ واقتصادية وتداعياتٍ اجتماعيةٍ خطيرة تحاصرُ الناسَ في لقمةِ عيشِهم وصحّتِهم وما يحتاجونَه من خدمات، وتحاصرُ الشبابَ الذين يعجزُ أهاليهم عن تأمينِ فرصٍ مناسبةٍ لتعليمهم. إلا أنّ هناك أناسًا لايزالون يعملون بجهدٍ ومثابرة، ويبذلون الغالي والنفيس في رفعِ مستوى التعليم العالي، وها هي جامعةُ الجنانِ تعملُ بعزمٍ وإرادةٍ وتخطيطٍ لتحقيقِ الهدفِ المرجو في رفعِ مستوى التعليمِ العالي، لأنّها تعتبرُ التعليمَ رسالةً ساميةً قبل أن يكونَ وظيفةً ومهنة، وتدركُ جيدًا عَظَمةَ المسؤوليةِ وثِقْلَ الأمانةِ الملقاةِ على عاتقِها وذلك بفضلِ جدارةِ وكفاءةِ العاملين فيها من إداريين وأساتذةٍ ومسؤولين، فإنهم أهلُ كفاءةٍ وخبرة ".

واعتبر  سعد أنَّ" تغييبَ الهويةِ الوطنيةِ الجامعة عن المشهدِ السياسي والمجالِ العام وهيمنةَ التموضعاتِ الطائفيةِ والمذهبيةِ على مراكزِ القرارِ في الدولةِ كان من أخطرِ العواملِ التي أدّت إلى هذه الانهياراتِ الكبرى والخرابِ الكبير" . وقال :" هذه التموضعاتُ لا تؤسّسُ لوحدةٍ وطنيةٍ ولا لاستقرارٍ ولا لإزدهارٍ ولا لسيادة، إنّما تثيرُ التوتراتِ وتهدّدُ الاستقرارَ والأمنَ وتحمي الفسادَ والتدخلاتِ الخارجية من كلِّ صوب" ، داعياً لـ" التمسك بوطنيتِنا الجامعة وبعروبتِنا الديمقراطيةِ الحضاريةِ التقدمية التحررية" ، ومعتبراً أن " هذا لا يتعارضُ مع قِيَمِنا الدينيةِ المتعددةِ والسَمِحة، بل يتكاملُ معها" .

وشدد سعد على ضرورة أن " تولي الدولةِ قضيةَ الشبابِ الخرّيجين من الجامعاتِ إهتمامًا خاصًّا عن طريقِ تشجيعهم للبقاءِ في الوطن، وليس دفعُهم دفعًا نحو الهجرة، وتسهيلِ سُبُلِ مشاركتِهم واستثمارِهم في نهضةِ الوطنِ وتطويرِ إنمائه" معتبراً أنهم" الأساس، ولا يجبُ تحت أيِّ ظرفٍ من الظروفِ تغييبُ دورِهم الوطني في إنقاذِ الوطن والسعيِّ الحثيث من قبل الدولةِ لتأمينِ فرصِ عملٍ لهم كي لا نخسرَهم ويهجرون الوطن ".

بعد ذلك قدم الدكتور النادري درعاً تكريمية باسم جامعة الجنان الى النائب سعد ، ومن ثم جرى تكريم أوائل الدفعة والمتميزين في الكليات على صعيد الحياة الجامعية، وتسليم الشهادات الى الخريجين الذين اختتموا الحفل بأداء القسم .  

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 أيلول 2023 23:11