21 أيلول 2023 | 17:16

عرب وعالم

وصول أول سفينة قمح أوكراني لإسطنبول منذ انتهاء «اتفاق الحبوب»

وصلت، الخميس، إلى إسطنبول أول سفينة قمح أبحرت من ميناء أوكراني، منذ انتهاء العمل بالاتفاق الدولي «اتفاق الحبوب» في البحر الأسود، بحسب تقرير لموقع «مارين ترافيك» المتخصص.

وقال الموقع إن السفينة «ريزيلينت افريكا» التي يبلغ طولها 76 متراً، وترفع علم جزر بالاو، وتنقل ثلاثة آلاف طن من القمح، وصلت إلى مضيق البوسفور قبيل الساعة 16,00 (13,00 ت غ)، للمرة الأولى من انتهاء العمل باتفاق 17 يوليو/ تموز 2022 إثر انسحاب روسيا منه.

وكانت سفينة الشحن غادرت ميناء تشورنومورسك، الثلاثاء، وفق ما أعلن وزير البنى التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف.

وانسحبت موسكو منتصف يوليو/ تموز الماضي من الاتفاق الذي وقع في يوليو 2022 في إسطنبول لإتاحة تصدير السلع الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود، انطلاقاً من أهميتها لاقتصاد البلاد وللأمن الغذائي العالمي.

ورداً على ذلك، تسعى أوكرانيا إلى سلوك ممرات بحرية في محاذاة سواحل الدول الحليفة لها وصولاً إلى البوسفور، متحدية بذلك التهديدات الروسية بإغراق أي سفينة تدخل الموانىء الأوكرانية، أو تبحر منها.

ولا تزال سفينة ثانية هي «أرويات»، الخميس، راسية في ميناء تشورنوموسك، في انتظار تحميلها قمحاً وإبحارها، بحسب وزير البنى التحتية.

والاتفاق الدولي الذي رعته تركيا والأمم المتحدة وانسحبت منه موسكو، أتاح في عام تصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب والسلع الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

21 أيلول 2023 17:16