12 تشرين الأول 2023 | 23:20

أخبار لبنان

جولة لتلامذة "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" في رحاب "تاريخ صيدا وتراثها"

قام وفد من "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" ضم تلامذة الصف التاسع الأساسي يرافقهم مدير المدرسة الدكتور أسامة الأرناؤط والمعلمات بجولة على عدد من المواقع التاريخية والأثرية والتراثية في مدينة صيدا القديمة في نشاط تعليمي يهدف لتوسيع آفاق التلامذة وتعريفهم بتاريخ وتراث المدينة من خلال معالمها ، حيث أتيح للتلامذة من خلال هذه الجولة التعرف عن قرب على حقبات تاريخية مختلفة مرت بها المدينة وما عايشته خلالها من أحداث وحضارات وثقافات،

استهلت الجولة بزيارة قلعة صيدا البرية حيث تعرف الطلاب على تاريخها العريق واستمعوا إلى شرح مفصل حول أهميتها العمرانية وموقعها ودورها كحصن منيع على مر العصور.

ثم انتقل التلامذة إلى خان الإفرنج الذي تشرف عليه "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" ، حيث استمعوا الى نبذة عن تاريخه وما شكله على مدى قرون من مركز تفاعل اقتصادي وثقافي وحضاري بين الشرق والغرب .

كما زار التلامذة "متحف الصابون التابع لـ"مؤسسة عودة " واطلعوا على تاريخ صناعة الصابون ومراحله.

وشملت الجولة أيضاً " أكاديمية التواصل والقيادة- علا " التابعة لمؤسسة الحريري في مبنى دار علي حمود التراثي حيث كانت جولة فيه تعرفوا خلالها على تاريخه واهميته التراثية ومراحل ترميمه وتحويله الى أكاديمية للتدريب الأكاديمي والتربوي ومركز سياحي وثقافي.

وتخلل الجولة زيارة لسوق النجارين التراثي وساحة باب السراي ، واختتمت بتناول الفطور في " قهوة صيدا " على الواجهة البحرية للمدينة القديمة .

وكانت الجولة فرصة للتلامذة لتحفيز رغبتهم في التعلم ولإكتساب معارف جديدة واستكشاف تاريخ المدينة بشكل مشوق. 


رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 تشرين الأول 2023 23:20