11 تشرين الثاني 2023 | 18:42

عرب وعالم

في أميركا... هجومان إلكترونيان يعطّلان وزارة ومستشفى ‏

تعرضت جهتان أميركيتان إلى هجومين إلكترونيين يومي الخميس والجمعة، وأعلن مستشفى «تراي سيتي» الطبي في أوشنسايد بكاليفورنيا تعرضه لهجوم سيبراني، الجمعة، ما دفعه إلى تحويل سيارات الإسعاف إلى مستشفيات أخرى في الوقت الذي تعامل فيه مع هجوم الأمن السيبراني، وسعى الموظفون لاحتواء الأضرار وحماية سجلات المرضى.

وأكدت إدارة المستشفى، في بيان مقتضب، أن قسم الطوارئ بالمستشفى مستعد لإدارة حالات الطوارئ التي قد تصل بمركبات خاصة، ويعمل مع شركاء آخرين في النظام الصحي لضمان توفير الرعاية الصحية للأطفال.

ولم يحدد مسؤولو «تراي سيتي» طبيعة الهجوم بالضبط، قائلين: إن المستشفى يواجه تحدياً للأمن السيبراني.

وتظل برامج الفدية، وهي برامج ضارة تبتز الضحية للدفع بينما تحتجز البنية التحتية الرقمية للمؤسسة كرهينة، التهديد الأكثر خطورة مع إصدار يسمى «NoEscape» ينتشر حالياً في قطاعات أعمال متعددة.

وأصبحت مؤسسات الرعاية الصحية أهدافاً متزايدة للفوضى الرقمية، حيث أشار المكتب الأمريكي لأمن المعلومات إلى أن خروقات البيانات تضاعفت خلال ثلاث سنوات.

على جانب آخر، تعطلت أجزاء رئيسية من الموقع الإلكتروني لوزارة النقل الأمريكية في العاصمة واشنطن، الخميس، وصف المسؤولون الحادث بأنه حادث أمني إلكتروني هدف إلى تعطيل تدفق معلومات، ولا يزال قيد التحقيق.

وتسبب الهجوم الإلكتروني في انقطاع التيار الكهربائي، وتمت استعادة كاميرات المرور على مستوى الولاية، لكن خريطة السفر بالولاية، وتطبيق الهاتف المحمول، ومراقبة السفن، وتصاريح الشحن عبر الإنترنت لا تزال خارج الخدمة.

وقالت باربرا لابوي المتحدثة باسم وزارة النقل بولاية واشنطن: «إن الحادث لم يتم تسليمه إلى سلطات إنفاذ القانون للتحقيق في الاختراق، وسيكمل فريق تكنولوجيا المعلومات في الوزارة تحقيقاته».


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

11 تشرين الثاني 2023 18:42