14 تشرين الثاني 2023 | 15:44

عرب وعالم

الرئيس الصيني يغادر بكين للقاء بايدن

الرئيس الصيني يغادر بكين للقاء بايدن

غادر الرئيس الصيني شي جين بينغ بكين، الثلاثاء، حسبما أعلن الإعلام الرسمي، متوجها إلى سان فرانسيسكو لعقد محادثات مع نظيره الأميركي جو بايدن.

وأفادت شبكة "سي سي تي في": "مساء 14 تشرين الثاني، غادر الرئيس شي جين بينغ بكين على متن طائرة خاصة. بدعوة من الرئيس الأميركي بايدن سيتوجه إلى سان فرانسيسكو من أجل اجتماع رئيسي الصين والولايات المتحدة".

ويجتمع الرئيسان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك) في المدينة الواقعة بولاية كاليفورنيا، ليكون اللقاء الأول بينهما منذ عام، رغم التوترات التجارية والعقوبات وتسبب قضية تايوان بخلافات بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وخرج الزخم الإيجابي لمحادثات شي وبايدن في تشرين الثاني 2022 في بالي عن مساره، عندما أسقطت الولايات المتحدة ما اشتبه بأنه منطاد صيني لغرض التجسس، في حادثة أدت إلى تأجيل زيارة كانت مقررة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

ومنذ ذلك الحين، أشارت سلسلة تحركات دبلوماسية عالية المستوى، بما فيها زيارة بلينكن أخيرا إلى بكين في يونيو، إلى أن الطرفين يتطلعان لإصلاح العلاقات.

والإثنين ذكرت الخارجية الصينية أن قمة الزعيمين ستشمل "تواصلا معمقا بشأن قضايا استراتيجية وعامة ومربكة في إطار العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، إضافة إلى مسائل كبرى مرتبطة بالسلم والتنمية العالميين".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

14 تشرين الثاني 2023 15:44