24 تشرين الثاني 2023 | 19:18

إقتصاد

بوشكيان في افتتاح معمل "Harvest" في صيدا: مهما اعتدوا على لبنان تبقى إرادة شعبه أقوى

برعاية وحضور وزير الصناعة جورج بوشكيان افتتحت" شركة هرفست انترناشيونال ش.م.ل. -Harvest International SAL " لإعادة تدوير وأسترة الزيوت النباتية المستهلكة بهدف تحويلها وقوداً صديقاً للبيئة ، معملها في المدينة الصناعية في صيدا .

وحضر حفل الإفتتاح : محافظ بيروت القاضي مروان عبود، رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران ، القاضي عبد الرضى ناصر ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، ممثل رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، المدير الإداري لغرفة صيدا والجنوب علي صفي الدين ، رئيس مصلحة الصناعة في محافظة الجنوب الدكتور ديب هاشم ، ، رئيس مجموعة أماكو الصناعية رئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبناني- الصيني علي العبدالله ، ممثل رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم بديع عضو المجلس البلدي نزار الحلاق، وعضو المجلس البلدي محمود شريتح .وكان باستقبالهم صاحبا المشروع العميد رضى الموسوي ونجله ريان الموسوي وشريكه باسل بيرم وفريق عمل المشروع .

بوشكيان

وألقى الوزير بوشكيان كلمة بالمناسبة توجه فيها بتحية الى" صاحب المشروع ريان الموسوي ووالده العميد رضا الموسوي .وقال :" اود بداية الحديث من القلب عن رحلة هذا المشروع الذي نراه اليوم وكنا قد بدأنا بالبحث فيه بعد اسبوعين من تسلمي مهامي كوزير للصناعة ، وشكل النقاش في موارد التدوير نقطة اهتمام بالنسبة لنا وعملية مورد تدوير الزيت وتكريره كانت واحدة منها . وهنا كان طرح ريان باعادة تدوير الزيت وامكانية تصديره للخارج بشكل يعود بالفائدة على هذا القطاع ويساهم في تطويره ، وشكلت هذه الإيجابية انطلاقة العمل من خلال النقاشات والتعاون الى ان تحقق هذا الحلم وأبصر النور اليوم بعد جهود دامت لسنتين.

وأضاف :"هو حلم جميل وضروري للسياسة الإقتصادية في لبنان وضروري للبيئة اللبنانية ، وهو حلم يعمل على تحقيقه الشباب اللبناني الواعد ، الذي يتطلع الى كل الأمور الإنتاجية الجديدة للبلد، التي ستكون أساسية في المراحل القادمة لدعم الإقتصاد اللبناني ، الذي من شأنه اعطاءنا الاستقلالية باقتصادنا وبنظرتنا وتطلعاتنا ، ويعطينا القوة على المقاومة في المستقبل بأمور ذاتية نقوم بها في بلدنا عبر الشباب الواعي ".

وقال بوشكيان :" اننا اليوم نمارس عملاً مقاوماً على طريقتنا بافتتاح هذا المعمل الجديد ونبني ونصنّع ونعتمد وسائل انتاجيّة وتكنولوجية حديثة. ومهما اعتدوا على لبنان، تبقى ارادة الاعمار أقوى، ويظل التصميم على النجاح والتقدّم أقوى وأقوى. نتوجه بتحية من بوابة الجنوب وعاصمته صيدا الأبيّة الى أهلَها وأهلَ كلّ بيتٍ ومدينة وبلدة وقرية جنوبية صامدة بعزّة وكرامة. ننحني إجلالاً أمام الشهداء الذين يسقطون كلّ يوم. نعزّي عائلاتِهم. نقف إلى جانبِهم. ونوجّه تحيّةَ إعجاب وتقدير لأهلِنا المتمسّكين بأرضهم وأرزاقِهم. كما ندعم الذين نزحوا، وهم غيرُ خائفين من العدوان، وإنّما لتحوّلِ مسقطِ رأسِهم إلى ساحةِ حربٍ مفتوحة".

وتابع: " أهمية هذا المعمل تكمن في عملية التصنيع عبر جمع الزيوت المستهلكة وتفادي رميها حفاظاً على البيئة، واستخراج منتج جديد منها لزوم الصناعة والتدفئة والفيول والديزل واستخدامات أخرى وتصديرها الى اوروبا ودول أخرى. هذا هو لبنان. هذه هي قوة لبنان باقتصاده الحر وقطاعه الخاص ومبادرات أبنائه الإبداعية والجريئة. أهنّىء أصحاب المعمل على اختيار صيدا لإنشاء مصنعهم. وأدعو في المناسبة الى الإستثمار في الصناعة في لبنان".

وختم الوزير بوشكيان بالقول: " إنه قطاع واعد يسهم في بناء الإقتصاد وتحقيق النمو وتأمين فرص العمل. ونتمنى لصاحب المشروع ريان الموسوي وشريكه باسل بيرم النجاح والتوفيق وفتح مجالات جديدة أمام أبناء المنطقة، مبدياً كل التعاون والدعم من الدولة ممثلة بوزارة الصناعة وتلبية كل ما يحتاجه المشروع لإنجاحه والمضي به قدماً ."

وبعد ذلك قام بوشكيان بقص شريط افتتاح المشروع وجال الحضور برفقة الموسوي وبيرم على اقسامه مطلعاً على مراحل عملية تكرير الزيت فيه .

كما زار المعمل لاحقاً النائبان أسامة سعد وعبد الرحمن البزري وعدد من الشخصيات . 


رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

24 تشرين الثاني 2023 19:18