15 كانون الثاني 2024 | 19:23

إقتصاد

الاتحاد الأوروبي قلق بشأن التأثير الاقتصادي للتوترات في البحر الأحمر

الاتحاد الأوروبي قلق بشأن التأثير الاقتصادي للتوترات في البحر الأحمر

أعرب المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني، الاثنين، عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء المخاطر التي قد تسبّبها التوترات في البحر الأحمر على الاقتصاد، خصوصاً تأثيرها المحتمل في أسعار الطاقة.

وقال جنتيلوني، خلال اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي يُعقد الاثنين والثلاثاء في بروكسل، «نُدرك أنّنا نبدأ هذه السنة بنمو معتدل، وببعض الأخبار الجيدة بشأن سوق العمل، ولكن أيضاً بمخاوف متزايدة بشأن المخاطر المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية».

وبينما تناقش الدول ال27 في الاتحاد الأوروبي الآفاق الاقتصادية لعام 2024، حذّر جنتيلوني من أنّ «ما يحدث في البحر الأحمر يبدو في الوقت الحالي، أنّه لا يحمل عواقب على أسعار الطاقة والتضخّم. لكنّنا نعتقد أنّه يجب مراقبة هذا الأمر من كثب، لأنّ هذه العواقب يمكن أن تتجسّد في الأسابيع المقبلة».

وأعلن مكتب الإحصاء الألماني «ديستاتيس»، الاثنين، أنّ الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا انخفض بنسبة 0,3 في المئة خلال عام 2023، بعد نمو بنسبة 1,8 في المئة عام 2022.

ويرى بعض الخبراء أنّ الاقتصاد الأول في أوروبا سيبقى في حالة ركود هذه السنة، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ الطلب العالمي وكلفة الطاقة.

وتزايدت التوترات في الأسابيع الماضية في البحر الأحمر، حيث يهاجم الحوثيون في اليمن، سفناً يقولون إنّها مرتبطة بإسرائيل.

ورداً على ذلك، نفّذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات على مواقع للحوثيين الجمعة والسبت.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 كانون الثاني 2024 19:23