28 كانون الثاني 2024 | 18:24

رياضة

تشافي يتّخذ القرار الشجاع ويرحل عن برشلونة

تشافي يتّخذ القرار الشجاع ويرحل عن برشلونة

تعرض برشلونة لصدمة وخسارة مذلة، عندما استقبلت شباكه هدفين من ألكسندر سورلوث وخوسيه لويس موراليس ثنائي فياريال في الوقت المحتسب بدل الضائع ليخسر 5-3 على أرضه في مباراة مثيرة بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم،أعلن بعدها المدرب تشافي هرنانديز ترك منصبه بنهاية الموسم.

وظل برشلونة في المركز الثالث برصيد 44 نقطة بفارق عشر نقاط خلف ريال مدريد المتصدر وثماني نقاط عن جيرونا صاحب المركز الثاني.

وتعد الهزيمة تاريخية، بعدما تلقى برشلونة 5 أهداف في مباراة واحدة على أرضه لأول مرة منذ 30 عاماً، وتحديداً منذ سقوطه أمام ريال سرقسطة 3-5 في 30 أغسطس عام 1994.

كما أن برشلونة تلقى حتى الآن 46 هدفاً هذا الموسم في كافة المسابقات علماً بأنه تلقى 44 هدفاً في كامل الموسم الماضي.

استحواذ وهزيمة

ورغم استحواذ برشلونة على الكرة بنسبة 70 في المئة، كان فياريال هو من افتتح التسجيل بهدفين عن طريق جيرارد مورينو في الدقيقة 41، ثم سجل الثاني عبر إلياس أخوماش في الدقيقة 54.

لكن صاحب الأرض انتفض في غضون 11 دقيقة عبر هدفين من إيلكاي جندوجان وبيدري ثم هدف عكسي عن طريق إيريك بايلي في مرماه في غضون 11 دقيقة أثناء محاولته إبعاد تمريرة عرضية من ركلة حرة من فرينكي دي يونج في الدقيقة 71.

ومع ذلك، بدأ سورلوث هجمة مرتدة سريعة أكملها بتمريرة طويلة رائعة إلى جونسالو جيديش الذي استلم الكرة أثناء الانطلاق، قبل أن يسجل هدف التعادل لفياريال في الدقيقة 84.

وتقدم برشلونة بكل قوة لتسجيل هدف الفوز واحتفل لاعبوه عندما احتسب الحكم ركلة جزاء بسبب لمسة يد على سانتي كوميسانا داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 90. لكن بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد تراجع الحكم عن قراره.

ومع سعي برشلونة إلى تحقيق الفوز عوقب بهدفين من سورلوث وموراليس وسط دفاع مهتز.

وقال تشافي بعد اجتماعه مع خوان لابورتا رئيس النادي لأكثر من نصف ساعة: أود أن أعلن أنه اعتباراً من 30 يونيو/ حزيران المقبل، لن أستمر في تدريب برشلونة.إنه موقف يستند إلى العقلانية، لذا قررت أنني في 30 يونيو/ حزيران لن أستمر كمدرب لبرشلونة.

تغيير فعال

وتابع:أعتقد أن النادي بحاجة إلى تغيير فعال، وقد قلت ذلك للرئيس جوان لابورتا. أفكر في النادي واللاعبين، أعتقد أنهم سيتحررون وسيكونون أكثر هدوءاً.

وأضاف:أعتقد أن أفضل شيء يجب فعله هو الرحيل في 30 يونيو. ومع ذلك، سأبذل كل ما في وسعي خلال الأشهر الأربعة المتبقية. وأعتقد أنه يمكننا تقديم موسم جيد، وآمل أن تتغير آلية العمل، أعتقد أنني أفعل الشيء الصحيح.

وتعرض الفريق لهزيمة ساحقة أمام ريال مدريد في نهائي كأس السوبر الإسبانية في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني الجاري وخرج من دور الثمانية لكأس الملك أمام أتليتيك بيلباو يوم الأربعاء الماضي.

ويصطدم برشلونة بنظيره نابولي بطل إيطاليا الموسم الماضي في دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا.

وأضاف تشابي (44 عاماً) «أجريت محادثة إنسانية للغاية مع الرئيس (لابورتا)، كانت مفعمة بالكثير من العقلانية. الثقة مطلقة، حتى أنه تأثر قليلاً».

وأضاف: لكنني أعتقد أن الوقت قد حان. لست مدفوعاً بالمسائل المالية، بل بقلبي. أعتقد أن هذا أفضل شيء للنادي. لا أريد أن أكون مشكلة للنادي.

وتابع: هذه المباراة التي جرت اليوم هي مثال على أننا بحاجة إلى تغيير الاتجاه، لأنها كانت مؤسفة وحان الوقت لتغيير هذه الآلية. لا أستطيع أن أتذكر مباراة قاسية مثل اليوم. أنا في غاية الإصرار. لا أريد أن أكون مشكلة بل حلاً وأعتقد أنه من الآن وحتى يونيو لا يزال بإمكاني أن أكون حلاً.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

28 كانون الثاني 2024 18:24