13 شباط 2024 | 08:11

أخبار لبنان

يفتقده بحر صيدا وصيادوها ومرفأها


مع كل سنة تمضي منذ استشهاد الرئيس رفيق الحريري ، يستعيد من تبقى من الرعيل الأول من صيادي الأسماك في مدينته صيدا بعضاً مما لا يزال عالقاً في شباك ذاكرتهم عن " رفيق رحلات البحر والصيد " وعن "المعلم الأول الذي استلحقوا معه ما فاتهم من علم ومعرفة "، وعن صاحب القلب الكبير الذي كان يوقظهم ليلة العيد ليدخل الى قلوب أطفالهم فرحته ،

وعن رجل الدولة والدولة التي تقمصت في رجل سعى من أجل تحسين أوضاعهم وتنمية قطاعهم ليس فقط في صيدا بل على طول الساحل اللبناني .

نزهة مع رفيق على متن "قاصد كريم"

يستعيد الصياد المخضرم محمد بوجي ( رئيس نقابة صيادي الأسماك في صيدا بالإنابة ) بعض ذكريات له مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري مرافقاً للصيادين في رحلات الصيد والسباحة في بحر صيدا والنزهة على جزيرتها " الزيرة " فيقول : كان رحمه الله يتردد دائماً على المينا ويعلم الصيادين القراءة والكتابة ، و"بذكر كان عندي "شختورة" اسمها "قاصد كريم" كنا نطلع فيها على " الزيرة " ويكون أوقات رفيق معنا ونسبح ونفطر على صخورها" .

ويضيف بوجي أنه بعد أن اخذ الله بيد رفيق الحريري وأنعم عليه ، لم ينس الصيادين وأنه كان كلما عاد الى لبنان، حرص على زيارة المينا سائلاً عن أحوال رفاقه وأصدقائه . وويقول " لما تولى رئاسة الحكومة ، زرته ضمن وفد من نقابة الصيادين وعرفني بسرعة وسألني عن أشخاص وصيادين عايشهم وهو شاب ، وبقي يهتم بمطالب الصيادين ويخفف عنهم الهموم ".

ويتابع بوجي: " بيت الحريري طول عمرهم فاتحين قلبهم وبيتهم للصيادين ودايما واقفين جنبهم ، ومش بس لبنان خسر رفيق الحريري .. نحنا كمان صيادين صيدا خسرناه .. والله يطول بعمر الشيخ سعد ويوفقو ليكمل المسيرة " "

رفيق الصيادين

ويقول الصياد عمر سنتينا ( عضو مجلس نقابة صيادي الأسماك ) : كان رفيق الحريري رفيقاً للصيادين ، يجالسهم مقر نقابتهم ويعلمهم القراءة والكتابة ، ويشاركهم احياناً حياة البحر ، ويتردد على المينا والزيرة لممارسة السباحة مع رفاقه من أبناء جيله .. كنت معه في مدرسة فيصل الأول التابعة للمقاصد –صيدا لكنه كان أعلى مني بصفين ، وأذكر أنني كنت اعمل عند الحلاق المختار جميل البيلاني وكان رفيق الحريري حينها يوزع كل يوم اثنين جريدة الحرية الصادرة عن شباب حركة القوميين العرب ، وكان يأتي الى محل عاطف الغرمتي بائع الراحة بجانب جامع الكبير ومرة حين التقيت رفيق الحريري بعد ان اصبح رئيساً للحكومة سألني عنه .

ويضيف " رفيق الحريري عمل من أجل تحسين أوضاع الصيادين وكان يرسل لنا المساعدات المالية ليلة العيد ، وقدم منح تعليمية لأبناء عدد من الصيادين ليتابعوا دراستهم في فرنسا على حسابه .. اليوم نحن نفتقد رفيق الحريري ويفتقده بحر صيدا وصيادوها ، لكن ما يعزينا أن " مين خلّف ما مات" ، ولا زال آل الحريري ، الشيخ سعد والست بهية يقفون بجانب الصيادين ويدعمونهم وما النا غيرهم بعد الله ، وما حدا غيرهم عم يفرجنا ".

ويتوجه سنتينا الى الرئيس سعد الحريري : "بقول للشيخ سعد الله يحميك وان شاء الله بترجع على طول وبترجع أيام زمان ونحن منفتخر فيك.. بدنا ياك ترجع رئيس حكومة وتقود البلد ".

ويقول الصياد بلال بوجي ( وهو من الجيل الحالي من الصيادين ) : "رفيق الحريري أحلى عالم ، ولما راح رفيق ، صارت الناس عم تموت من المرض والقلة .. ما حدا بيهتم بالصيادين الا بيت الحريري ، وبقول للشيخ سعد : الله يقويك ويطول بعمرك وتبقى بلبنان وتكمل مسيرة بيّك ليرجع البلد".

مرفأ صيدا.. حلم رفيق الحريري

وكما في ذاكرة الصيادين ، كذلك لا يغيب رفيق الحريري عن بال قدامى البحارة والوكلاء البحريين العاملين على مرفأ صيدا الذي كان مشروع رفيق الحريري لإنشاء مرفأ حديث ومتطور حلماً مشتركاً بينه وبينهم ، وقد شهدت صيدا لاحقاً انشاء مرفأ جديد لكنه ليس بحجم المشروع الحلم لرفيق الحريري بحسب الوكيل البحري محمد بشاشة "أبو عمر " فيقول : "الله يرحمو كان بدو يعمل مرفأ اكبر وأضخم للمنطقة كلها وكان حلمه أن يمتد هذا المرفأ من هنا الى سينيق ويكون مركزاً رئيسياً للشحن والتحميل والترانزيت للشرق الأوسط والمنطقة العربية ، ولكن الظروف لم تمكنه من تحقيقه .. وتم قبل سنوات انشاء مرفأ جديد ليس بحجم حلم رفيق الحريري لكن جميع فاعليات المدينة يسعون لتوسعته وتطويره .."

ويضيف بشاشة : ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري غالية على قلوبنا لما قدمه لكل لبنان ، ونقول للشيخ سعد " الله ياخذ بإيدك وتكمل على خطى والدك الله يرحمو وكلنا وراءك وتوكل على الله وكمّل هالمرحلة الصعبة وما تغيب لأنو البلد بحاجة لوجودك" .

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 شباط 2024 08:11