6 نيسان 2024 | 13:25

إقتصاد

لقاء في بلدية سبلين حول مشروع لـ"شركة ترابة سبلين" لبناء حقل طاقة شمسية بقوة 20 MW

نظمت شركة ترابة سبلين وبلدية سبلين، اجتماعاً في مبنى البلدية لرؤساء البلديات المحيطة بمعمل سبلين، للتشاور حول ورشة العمل الخاصة بمصنع شركة ترابة سبلين، لمشروع بناء حقل طاقة شمسية بقدرة 20 MW وتجهيز غرفة مولدات تحتوي على ثلاثة محركات ديزل بقدرة 12 MW، والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في العام 2026.

حضر الإجتماع: ممثلة قائمقام الشوف مارلين قهوجي رولا الحجار ، المدير التنفيذي لمعمل ترابة سبلين أديب الهاشم وفريق عمل مختص من المعمل، الخبير البيئي راجي معاصري عن شركة" Mores " ورئيس بلدية سبلين محمد يونس وأعضاء من المجلس البلدي، ورؤساء بلديات " كترمايا يحي علاء الدين، الوردانية علي بيرم، دلهون علي ابو علي، جدرا المونسنيور جوزف القزي" ، ممثل رئيس بلدية برجا العميد حسن سعد كامل الخطيب ، مختار المعنية جوزف القزي.

يونس

رئيس بلدية سبلين محمد يونس، رحب بالمشاركين، لافتا الى ان لشركة ترابة سبلين رؤية مستقبلية للإستقلالية بالطاقة الكهربائية، في ظل الظروف التي تعصف بالبلاد، مشيرا إلى أن الشركة هي ركن من أركان الاقتصاد اللبناني، وهي تضم أكثر من 450 عائلة من الإقليم وباقي المناطق..مثنياً على جهود المدير التنفيذي للشركة أديب الهاشم المتعاون مع البلديات، وعلى أهمية المشروع لضمان استمرارية الإنتاج والانتقال إلى الطاقة البديلة النظيفة.

الهاشم

من جهته شكر المدير التنفيذي أديب الهاشم بلدية سبلين على استضافة الاجتماع، مؤكدا بأن الشركة بصدد الحصول على تراخيص من قبل الوزارات المعنية للمباشرة بالمشروع ضمن الأطر القانونية . وعرض لطبيعة المشروع واهميته بالنسبة للمعمل والهدف منه .

معاصري

وعرض الخبير البيئي راجي معاصري بشكل مفصل للأثر البيئي لمشروع حقل الطاقة الشمسية. ثم كانت مداخلات واستفسار من رؤساء البلديات حول ما إذا كان هناك اثار سلبية للمشروع ومدى تأثيرها على المحيط ، حيث أجاب الهاشم، وفؤاد جعفر وبلال الغطمي على أسئلة المشاركين. على أن يعقد لقاء آخر منتصف الشهر الحالي، لعرض دراسة الأثر البيئي للمشروع بشكل مفصل. 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 نيسان 2024 13:25