25 نيسان 2024 | 10:42

عرب وعالم

"حماس": مستعدّون لإلقاء سلاحنا إذا أقيمت دولة فلسطينية

أكّد القيادي في حركة "حماس" خليل الحية لوكالة "أسوشيتد برس" يوم الأربعاء أن الحركة مستعدّة للموافقة على هدنة لمدّة خمس سنوات أو أكثر مع إسرائيل وأنّها ستلقي سلاحها وتتحوّل إلى حزب سياسي إذا ما أقيمت دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلت في العالم 1967، و"هذا ما عرضناه مرّات عدّة".

الحية، وهو مسؤول رفيع المستوى في "حماس" والذي مثّل الحركة في المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، استخدم لهجة تحدّي أحياناً وتصالحية أحياناً أخرى.

وفي حديثه من إسطنبول، لفت الحية إلى أن "حماس" تريد الانضمام إلى منظّمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة "فتح" المنافسة، لتشكيل حكومة موحّدة لغزة والضفة الغربية.

وقال إن "حماس ستقبل بدولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقاً للقرارات الدولية" على طول حدود إسرائيل ما قبل عام 1967.

وأضاف أنّه إذا حدث ذلك، فسيتم حل الجناح العسكري للجماعة (كتائب القسام)"، متابعاً: "كل تجارب الناس الذين ناضلوا ضد المحتلّين، عندما استقلّوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحوّلوا إلى أحزاب سياسية والقوّات المقاتلة المدافعة عنهم تحوّلت إلى الجيش الوطني".

وفق الوكالة، لم يوضح الحية ما إذا كان كلامه الواضح عن حل الدولتين سيكون بمثابة نهاية للصراع الفلسطيني مع إسرائيل أو خطوة موقتة نحو الهدف المعلن للحركة وهو تدمير إسرائيل. 

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 نيسان 2024 10:42