29 حزيران 2024 | 13:58

أخبار لبنان

انطلاق امتحانات شهادة الثانويّة العامّة وميقاتي والحلبي يجولان على المراكز

بعد الحملات لإلغائها، لا سيما في ظل التطوّرات الأمنيّة على الحدود الجنوبيّة، انطلقت اليوم امتحانات شهادة الثانويّة العامّة في مختلف المناطق وسط تأخير في تسليم أوراق الامتحانات.

وتعليقاً على التأخير الذي حصل، قالت مصادر وزارة التربية لـ"النهار" إنّ التأخير في نقل المسابقات من بيروت أدّى إلى التأخير في انطلاق الامتحانات، مؤكّدة أنّ كلّ الطلّاب سيُمنحون الوقت الكافي.

ميقاتي والحلبي يجولان على المراكز

وجال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير التربية عباس الحلبي على مراكز الإمتحانات الرسمية في مدينة صور.

​وكانت المحطة الأولى في ثانوية صور الرسمية للبنات حيث اطلع ميقاتي والحلبي على سير الامتحانات، واستفسرا من الطلاب عن سير الامتحانات ونوعية الأسئلة المطروحة.

وأوضح وزير التربية في تصريح سبب تأخر وصول الامتحانات إلى المركز، أنه عند الساعة الرابعة والنصف صباحا وبعد التدقيق تبين أنه حصل خطأ في مادة الكيمياء فاضطر الاساتذة إلى تصحيحها والتلامذة سيحصلون على وقت إضافي للتعويض.

شدد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، على أن “الكلام عن تسريب مسابقة الكيمياء قبل انطلاق الامتحانات الرسمية صباحا، عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلًا".

رئيس الدائرة التربوية في الجنوب: وفي السياق، اعتبر رئيس المنطقة التربوية في محافظة الجنوب احمد صالح ان "انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية العامة الرسمية هذا العام اتخذت طابعاً استثنائياً في ظل الاعتداءات الاسرائيلية على القرى والبلدات الجنوبية الحدودية".

ووصف اجواء الامتحانات اثر جولته على بعض المراكز في صور وصيدا "بالمريحة للطلاب نتيجة طرح اسئلة الامتحانات بشكل يراعي اوضاعهم وحالتهم النفسية". وقال: "كما وجد مقاومون يدافعون عن حدود الوطن هناك طلاب الشهادة الثانوية يؤدون اليوم المقاومة التربوية بامتحاناتهم رغم الظروف الامنية الصعبة التي يشهدها الجنوب على وجه الخصوص ولبنان بشكل عام، كحال الطالبة اسراء دباجة في مركز ثانوية العباسية التي حضرت صباحاً نزولاً عند رغبة الوزير الحلبي ورغبتنا جميعاً بمساندتها في تقديم امتحانها رغم استشهاد والدها بالامس وتشييعه اليوم في مسقط رأسه في بنت جبيل".

أضاف: "تضم محافظة الجنوب 29 مركزاً لشهادة الثانوية بفروعها الاربعة: اجتماع واقتصاد، اداب وانسانيات، علوم حياة، وعلوم عامة توزعت على مستوى اقضيتها في صيدا وقضاء صيدا الزهراني 16 مركزا، صور 12 , وجزين مركز واحد، اما عدد المرشحين الذين ادوا امتحاناتهم اليوم فقد بلغ 5470 مرشحاً من اصل 5624 مرشحاً، وسجل عدد الغياب ب 154 منهم بنسبة قدرت ب3 بالمئة".

وتابع: "شددنا على المراقبين والاساتذة في جميع المراكز ضرورة تأمين الراحة النفسية للطالب الذي عليه بالمقابل التحلي بالوعي والانضباط ليكون هذا الاختبار مثالاً للنزاهة التي تليق بنا وبمقاومتنا ووطننا لنرفع من اهمية التعليم ومن شأن هذه الشهادة الرسمية".

وقال: "على مستوى الجنوب هناك سبع مدارس في بلدات حدودية اقفلت بسبب الظروف الامنية، توزع طلابها في ثانويات اماكن سكنهم جنوباً، لكن لوائح احصاء اعدادهم موجودة لدى وزارة التربية".

وأشار إلى أن "المركز التربوي للبحوث اجرى دراسة احصائية لسقوف الدروس التي علمتها كل المدارس وخاصة في الجنوب وتم بنتيجتها وضع مستوى طرح الاسئلة التي ستنسحب معاييرها على مراكز الامتحانات كافة، انطلاقاً من حرص وزارة التربية على تامين العدالة بين الطلاب في كل لبنان".

صيدا

وانطلقت الامتحانات في صيدا وسط أجواء هادئة، وأفيد عن تأخير في تسليم أوراق الامتحانات إلى المراكز، التي تسلّمتها عند التاسعة صباحاً، إلّا أنّها لم توزّع بعد على الطلاب بانتظار قرار الوزارة حتى يبدأ الطلاب في كل المحافظات وفق توقيت موحّد.

وتفقّدت رئيسة دائرة التربية في المنطقة التربوية في الجنوب أماني شعبان سير الامتحانات في مركز مدرسة الإصلاح المتوسّطة المختلطة الرسميّة.

وتوجّه الطلّاب في طرابلس إلى مراكز التقديم منذ الصباح الباكر مزوّدين ببطاقات الترشيح ليُسمح لهم بالمشاركة.



البترون

وانطلقت صباح اليوم امتحانات شهادة الثانوية العامة في المركزين المعتمدين للطلاب في ثانوية البترون الرسمية (فرع الاقتصاد والإجتماع) ومدرسة شكا المتوسطة الرسمية (فرع علوم الحياة) في ظل التدابير الأمنية والإجراءات المطلوبة.

وفيما حضر الطلاب ورؤساء المراكز والمراقبون باكرا إلى المركزين، تم تأخير انطلاقة الامتحانات في مركز شكا بالرغم من وصول مسابقة الكيمياء في الموعد المحدد وتم تأخير توزيع المسابقات حتى الساعة 8:50 كما في بعض مراكز الامتحانات في لبنان التي لم تصل إليها المسابقات قبل الساعة 8:50 وبالتالي تم تمديد الوقت المحدد لانتهاء الامتحانات ساعة واحدة.

الكورة: كما انطلقت امتحانات شهادة الثانوية في قضاء الكورة بأجواء هادئة في مراكز: مدرسة دده الرسمية، تكميلية ضهر العين الرسمية، مدرسة كفرحزير الرسمية ومدرسة كوسبا الرسمية للصبيان.




تصوير حسام شبارو 

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 حزيران 2024 13:58