21 تموز 2024 | 13:13

إقتصاد

برعاية غرفة صيدا والجنوب وجمعية تجار المدينة .. اطلاق "المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الأعمال" جنوباً


رعت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون مع جمعية تجار صيدا وضواحيها ، ومؤسسة "Action For Humanity International " ودار العلم والعلماء والمعهد العربي للتخطيط – الكويت حفل إطلاق المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الأعمال في منطقة الجنوب والذي نظمته "جمعية التنمية والتعاون " في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في مدينة صيدا .

حضر  الحفل رئيس الغرفةمحمد صالح واعضاء مجلس الادارة ، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وأعضاء مجلس ادارة الجمعية وممثلون عن الجمعيات الراعية ، وفاعليات إقتصادية وصناعية وعدد من أصحاب القطاعات المنتجة والمشاريع الشبابية الريادية .

 استهل الحفل بكلمة لصالح بإسم غرفة صيدا اعتبر فيها أن "المشروع الذي نشارك في اطلاقه بالتعاون مع جمعية التنمية والتعاون ، يعزز دورنا كشركاء في دعم النشاطات والمبادرات التي تسهم في تمكين الشباب وتامين فرص عمل لهم ، كما أن تعزيز روح ريادة الأعمال بين جيل الشباب لن تسهم فقط في زيادة الطاقة الانتاجية والتشغيلية ، بل ستوفر فرص التدريب والعمل اللائق، وتخلق مجتمع متنوع نابض بالحياة الامنة والمستقرة، بعيدا عن العنف ". وختم  بتوجيه الشكر لكافة الجهات الداعمة للمشروع متمنيا لهم النجاح والتوفيق.

والقى الشريف كلمة جمعية تجار صيدا وضواحيها مؤكدا على  اهمية المشروع الذي يهدف الى تمكين فئة الشباب عبر برامج تدريبية وتأمين فرص عمل ، مشيرا الى ان هذا التمكين أهمية في فتح آفاق جديدة لهذه الفئة من رواد الأعمال والخريجين الجدد وإستكشاف قدراتهم الريادية والإستفادة من أفكارهم الإبداعية والإبتكارية ووضعهم على السكة الصحيحة في مسارات العمل والإنتاج كل ضمن إختصاصه ومجالات عمله وتشجيعهم وتحفيزهم لتحويل هذه الأفكار الى مشاريع واعدة .

وقال الشريف : اننا نرى في هذا المشروع فرصة للتعرف على مكامن القوة الشابة والمبدعة التي يمكن إستثمارها في مشاريع منتجة على كل الصعد، من خلال تشجيع وتحفيز التوجه للعمل الحر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وتعزيز مستوى المنافسة والإبتكار لدى الشباب وتعريف المشاركين بأساليب التمويل الحديثة وكيفية التشبيك مع مصادره ، كما أننا نتوسم خيراً في هذا المشروع وما يمكن أن يعود به من أثر إيجابي في رفد الاقتصاد الجنوبي خصوصاً والوطني بشكل عام بالطاقات والأفكار الواعدة عبر دعم تأسيس وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يساهم في تحقيق الإستقرار والإزدهار للمجتمع والحد من البطالة المقنعة التي فاقمتها الأزمات الاقتصادية والمالية المتلاحقة وما يعانيه الاقتصاد الوطني من تحديات .

واضاف : اننا اذ نؤكد على أهمية نشر ثقافة ريادة الأعمال في تعزيز التطور الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، نرى أنه من المهم بل من الضروري ربط الإختصاصات العلمية والمهنية بحاجات سوق العمل بما يسهم في تكامل حلقتي العمل والإنتاج مع الدورة الاقتصادية لأي قطاع إنتاجي في هذه المنطقة وفي البلد ككل ومنها بطبيعة الحال القطاع التجاري.

وختم : بإسمي وبإسم جمعية تجار صيدا وضواحيها، نحيي جميع الشركاء في هذا المشروع: غرفة التجارة والصناعة ومؤسسة "Action For Humanity International " ودار العلم والعلماء والمعهد العربي للتخطيط – الكويت، وجمعية التنمية والتعاون ، نعبر عن اعتزازنا الكبير بهذا التعاون المثمر معهم وخصوصاً مع الأخوة في دولة الكويت الشقيقة الذين نثمن عالياً حرصهم على دعم مثل هذه المشاريع في لبنان في هذه الظروف التي يمر بها بلدنا وجنوبنا الحبيب ونعتبره دعماً لصمود اللبنانيين بوجه كل التحديات وهو أمر ليس بغريب على الأشقاء العرب. متمنين للقيمين على هذا المشروع التوفيق ولجميع المتدربين النجاح في اكتساب المعارف التي ستمكنهم من أن يكون ريادين في أعمالهم، مساهمين كل بمجال اختصاص وعمله في تعافي ونهضة اقتصاد بلدهم لبنان ".

كما تخلل حفل اطلاق المشروع كلمات لممثلي كل من معهد برامج التنمية الحضارية ، دار العلم والعلماء ، المعهد العربي للتخطيط ( الكويت ) ، و أكشن فور هيومنيتي الدولية . 

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

21 تموز 2024 13:13