21 آب 2024 | 19:40

عرب وعالم

الليلة.. مبحثات بين بايدن ونتنياهو بشأن الحدود بين مصر وغزة

الليلة.. مبحثات بين بايدن ونتنياهو بشأن الحدود بين مصر وغزة

افاد موقع أكسيوس نقلا عن مصدر لم يكشف عنه بأنه من المتوقع أن يتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم، لحثه على إظهار المزيد من المرونة بشأن القضايا المتعلقة بالحدود بين مصر وغزة في محادثات وقف إطلاق النار. 

وبحسب الموقع فإن بايدن يريد أن يخفف نتنياهو موقف إسرائيل في هذا الشأن.

وتركز مصر خصوصاً على آلية أمنية لمحور فيلادلفيا (صلاح الدين)، وهو الشريط الحدودي الضيق بين مصر وغزة الذي سيطرت عليه القوات الإسرائيلية في أيار (مايو).

وتريد حركة  (حماس) في محادثات وقف القتال في قطاع غزة المستمر منذ 10 أشهر انسحابا إسرائيليا كاملا من القطاع بما في ذلك ممر فيلادلفيا البالغ طوله 14.5 كيلومتر على طول الحدود الجنوبية لغزة مع مصر.

فيما تريد إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على الممر، الذي استولت عليه في أواخر أيار (مايو)، بعد تدمير عشرات الأنفاق تحته والتي تقول إنها كانت تستخدم لتهريب الأسلحة إلى الجماعات المسلحة في غزة.

 إلى ذلك، ذكر موقع "واللاه نيوز" العبري، أن "مطالب نتنياهو الجديدة بشأن البقاء في محور فليدلفيا أصحبت عائقاً امام إتمام اتفاق هدنة في غزة، فالأميركيون والمصريون رفضوا الخرائط الإسرائيليية لانتشار قوات الجيش على طول المحور، والأميركيون أوضحوا لنتنياهو أن هذه الخرائط لن تسمح بالوصول لصفقة وطالبوا بصيغة معدلة".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

21 آب 2024 19:40