18 أيلول 2024 | 08:10

أمن وقضاء

إسرائيل زرعت متفجّرات في أجهزة "البيجر"... هذا ما كشفته مصادر!

كشف مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر لـ"رويترز" عن أن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع كميات صغيرة من المتفجّرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال (بيجر) تايواني الصنع طلبتها جماعة "حزب الله" اللبنانية قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت أمس الثلاثاء.

وتكشف التفاصيل عن خرق أمني غير مسبوق لـ"حزب الله" أدّى إلى تفجير آلاف الأجهزة في أنحاء لبنان ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص إلى جانب إصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف بينهم مقاتلون من الجماعة والسفير الإيراني في بيروت.

وتعهّدت الجماعة المتحالفة مع إيران بالرد على إسرائيل، التي يرفض جيشها التعليق على الانفجارات.

وقالت مصادر عدّة لـ"رويترز" إن المؤامرة استغرقت على ما يبدو أشهر عدّة من أجل التحضير.

ولفت المصدر الأمني اللبناني الكبير إلى أن الجماعة طلبت خمسة آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة "غولد أبوللو" التايوانية، وتفيد مصادر عدّة بأنها وصلت إلى البلاد في الربيع.

وعرض المصدر الأمني اللبناني الكبير صورة للجهاز، وهو من طراز "أيه بي 924"، وهو مثل أجهزة المناداة الأخرى التي تستقبل وتعرض الرسائل النصية لاسلكياً، لكنّها لا تستطيع إجراء مكالمات هاتفية.

وقال مصدران مطّلعان على عمليات "حزب الله" لـ"رويترز" هذا العام إن مقاتلي "حزب الله" يستخدمون الأجهزة كوسيلة اتصال منخفضة التقنية في محاولة للتهرب من أنظمة تعقّب المواقع الإسرائيلية.

لكن المصدر اللبناني الكبير أوضح أن الأجهزة تم تعديلها "في مرحلة الإنتاج" من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي.

وأضاف المصدر أن "الموساد قام بحقن لوح داخل الأجهزة يحتوي على مادة متفجّرة تتلقّى شفرة من الصعب جدّاً اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي".

وذكر المصدر أن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة‭ ‬أدّت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

ولفت مصدر أمني آخر لـ"رويترز" إلى أن ما يصل إلى ثلاثة غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة الاتصال الجديدة ولم تكتشفها الجماعة لأشهر عدّة.

ولم ترد إسرائيل على طلبات "رويترز" للتعليق.

وقال مسؤول بـ"حزب الله"، طلب عدم الكشف عن هويته، إن الانفجارات تمثّل "أكبر خرق أمني" للجماعة منذ اندلاع الصراع في غزة بين إسرائيل و"حماس" في السابع من تشرين الأول (أكتوبر).

ورأى النائب السابق لمسؤول المخابرات الوطنية لشؤون الشرق الأوسط جوناثان بانيكوف أن جماعة "حزب الله" قد تقلّل من شأن "أكبر فشل لها في مجال مكافحة التجسّس منذ عقود" إلا أن التوتر المتزايد قد يؤدي في نهاية المطاف إلى حرب واسعة النطاق إذا ظلت الجهود الدبلوماسية غير كافية.

بدورها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أجهزة اللاسلكي التابعة لـ"حزب الله" التي انفجرت بالأمس وصلت في شحنة خلال الأشهر الأخيرة من تايوان.

وقالت: "تم تفخيخ أكثر من 3 آلاف جهاز وزرع 30 غراماً من المتفجرات في بطارياتها قبل وصولها إلى لبنان. وفي تمام الساعة 15:30 وصلت رسالة مشفّرة إلى كافة الأجهزة ما أدى لانفجارها عن بعد".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

18 أيلول 2024 08:10