14 حزيران 2019

منوعات

الأردن يطالب بوقف "جن" بسبب المشاهد الإباحية

الأردن يطالب بوقف
المصدر: "خاص - "مستقبل ويب"

أحدث عرض مسلسل جن أول إنتاجات نتفليكس باللغة العربية جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وصل إلى المطالبة بمنع عرضه بسبب تضمنه مشاهد جريئة وشتائم نابية.



وأكد ناشطون أردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن المسلسل يشوه صورة مجتمعهم، في حين قلل البعض من حجم تأثير المسلسل، سيما أنه ينتمي إلى نوع الفانتازيا، ولا يدعي نقل الواقع بحذافيره.



الاعتراض لم يقف عند حدود مواقع التواصل، إذ اتخذ مدعي عام عمان، أمس الخمیس، قرارا بوقف بث مسلسل جن، بسبب ما وصفه بـ"مقاطع إباحية" في أول مسلسل عربي تنتجه شركة نتفليكس وتبثه إلى مشتركيها في 190 دولة حول العالم.


[

وقد خاطب المدعي العام الهيئة الملكیة للأفلام وھيئة المرئي والمسموع حول المسلسل، فنفتا مسؤوليتهما عنه. 



وأوعز النائب العام لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مدیریة الأمن العام، باتخاذ "الإجراءات الفوریة" لوقف بث المسلسل.


p

من جهتها، أكدت مديرة الإعلام والثقافة في الهيئة الملكية للأفلام ندى دوماني، إن ”الهيئة غير مسؤولة عن نصوص ومضمون الأفلام التي تصور في الأردن“.



وأضافت دوماني إن ”الهيئة لم تطلع على سيناريو مسلسل جن وليس من صلاحياتها الاطلاع على السيناريو“، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة ”رؤيا“ الأردنية.



وبينت أن ”دور الهيئة يقتصر فقط على تقديم خدمات الإنتاج لصانعي الأفلام، لدعم السياحة، وتوفير فرص عمل“.



أما رئيس سلطة اقليم البترا سليمان الفرجات فقال في بيان له إنه في الوقت الذي تدعم فيه مفوضية سلطة إقليم البترا التنموي السياحي النشاطات والفعاليات الفنية والثقافية التي تعزز حضور البترا كموقع تراث عالمي ووجهة سياحية للزوار محليا وعربيا وإقليميا ودوليا، فإنها تحرص أشد الحرص على ألاّ تتعارض هذه الفعاليات والأنشطة مع العادات والتقاليد والقيم العربية والإسلامية بأي حال من الأحوال.


[

وتابع البيان "أما بخصوص مسلسل "جن" وما عرضه من مشاهد تتنافى مع قيمنا العربية والإسلامية فإن السلطة تؤكد أن أي تصوير تلفزيوني أو سينمائي في البترا يخضع لموافقات مسبقة من خلال الهيئة الملكية للأفلام وبكتب رسمية مع تعهد الجهة المعنية بالتصوير بعدم التجاوز أو عرض أي محتوى غير لائق$.



وأعلن أن السلطة وحسب القانون الإجراءات القانونية الرادعة ستتخذ بحق المسؤولين عن هذا العمل ومخالفتهم الصريحة في الإساءة إلى المجتمع الأردني ممثلا بمدينة البترا بما تم عرضه من محتوى يتنافى مع ما نتمسك به من الثوابت الوطنية القائمة في أصلها على الروح العربية والقيم الإسلامية الأصيلة.



يذكر  أن أحداث المسلسل تدور في إطار خارق للطبيعة، في عمّان بصورتها الحديثة الآن.



ويتتبع المسلسل، المكون من 5 حلقات، حياة مجموعة من المراهقين، تُوضع صداقاتهم ومشاعرهم على المحكّ عندما يستحضرون دون علمٍ، القوى الخارقة لاثنين من عالَم الجن إلى عالمهم.



وبعد أن يكتشفوا أنّ الجن أصبح موجوداً بينهم، تبدأ مغامرتهم لإيقافهم من تدمير العالم.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

14 حزيران 2019