صيدا ـ رأفت نعيم

23 آب 2019

ثقافة

صيدا تفتتح مهرجاناتها الدولية بـ" تحية الى وردة الجزائرية "

صيدا تفتتح مهرجاناتها الدولية بـ
المصدر: رصد مستقبل ويب

سهرت عاصمة الجنوب صيدا في أولى ليالي مهرجاناتها الدولية مع روائع الفنانة الراحلة وردة الجزائرية بصوت وأداء واحساس الفنانة سارة الهاني في حفل غنائي تحيةً وتكريماً لتراث الفنانة الكبيرة لتنطلق بذلك رسمياً حفلات المهرجانات في نسختها الرابعة التي تنظمها "اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية" برعاية وزارة السياحة وبالتعاون مع وزارة الثقافة وبلدية صيدا على الواجهة البحرية لمدينة رفيق الحريري الرياضية عند مدخل صيدا الشمالي .


"



استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ، ثم اعتلت الفرقة الموسيقية المسرح يتقدمها المايسترو مازن زويدي ، وعلى وقع موسيقى احدى اغانيها وصور للفنانة الكبيرة وردة الجزائرية وهي تحيي الجمهور عرضت على شاشة عملاقة في خلفية المسرح  ، اطلت الفنانة سارة الهاني لتقدم باقة من اغنيات الفنانة الراحلة منها " في يوم وليلة ، اكدب عليك ، طب وانا مالي ، بتونس بيك، خليك هنا خليك، اوقاتي بتحلو، معندكش فكرة ، العيون السود، لولا الملامة .. " وغيرها من اغنيات زمنها الفني الجميل التي رسخت في ذاكرة أجيال من الجماهير وقدمتها الفنانة سارة الهاني بأدائها المتميز واحساسها المرهف وصوتها الشجي الذي اطرب جمهور المهرجان فتفاعل معها غناءً وشجناً وذوباناً في مزيج من روعة الصوت والألحان والكلمات .. كما قدمت الفنانة الهاني اغنية خاصة اهدتها لمدينة صيدا.


"



الفنانة سارة الهاني

وبعد اغنيتها الأولى، خاطبت الفنانة سارة الهاني الجمهور بكلمات عبرت فيها عن سعادتها بإحياء حفلها الغنائي الأول ضمن مهرجانات صيدا وقالت" انني سعيدة جدا بأني اليوم أغني في مدينة عريقة ولي الشرف ان اغني في مهرجان دولي كبير وقف عليه كبار الفنانين العرب والعالميين .. واسمحوا لي ان اشكر لجنة مهرجانات صيدا الدولية الذين اتاحوا لي هذه الفرصة لأكرم العظيمة الكبيرة وردة الجزائرية . فرحتي كبيرة ولا توصف".


"



الحريري

وعلى هامش الحفل كان لممثلة رئيس الحكومة سعد الحريري النائب بهية الحريري تصريح رحبت فيه بضيوف صيدا ومهرجاناتها معتبرة ان "المدينة استطاعت على مدى السنوات الأربع الأخيرة ان تثبت حضورها على خارطة المهرجانات السياحية والدولية في لبنان وتؤكد عاماً بعد عام تميزها وتألقها بمهرجاناتها التي تحولت الى مناسبة سنوية تعبر عن توق المدينة للفرح واللقاء والتواصل مع كل المناطق ، ولأن تكون مدينة تنبض بالحياة كما هي مدينة تنبض بالعراقة والتراث والثقافة والفنون".

كما نوهت الحريري بنشاط لجنة مهرجانات صيدا الدولية وباختيارها الفنانة الكبيرة الراحلة وردة الجزائرية لتكريم تراثها الغنائي لما تركته من بصمة غنائية كبيرة في العالم العربي وأعمال خالدة لا زالت حية في الذاكرة الفنية العربية.


"



السنيورة

وقال الرئيس فؤاد السنيورة "انا سعيد جدا اليوم بهذا المهرجان وفخور بلجنة مهرجانات صيدا التي نجحت ومنذ عدة سنوات في ان تثبت نفسها . وانني سعيد أيضا جدا بان أولى حفلات هذا المهرجان هي تكريم للعملاقة وردة الجزائرية" ، منوها بصوت واداء الفنانة سارة الهاني ومعتبرا انها تقدم حفلاً يليق بمستوى وتكريم الفنانة الراحلة .

مدير عام الثقافة

من جهته قال مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد "مرة جديد صيدا تثبت بأنها تحتل موقعا كبيرا على الخارطة السياحية والثقافية في لبنان. وانا اليوم جدا سعيد بوجودي في صيدا وباسمي وباسم معالي وزير الثقافة الدكتور محمد داود نحيي كل الجهود التي تقوم بها النائب السيدة بهية الحريري لإقامة هذا المهرجان الذي فيه محبة وفرح يعم ليس على الجنوب انما على كل لبنان والشكر لرئيسة واعضاء لجنة مهرجانات صيدا ولكل العاملين على هذا المهرجان. هذه رسالة ان لبنان بخير وفيه فرح وفن وثقافة وهو منارة واشعاع على المشرق العربي وعلى العالم .

اشارة الى انه يرافق ليالي المهرجانات معرض للمأكولات وللمنتجات التراثية تشارك فيه جمعيات ومطاعم من صيدا وخارجها ، الى جانب اجنحة خاصة بمؤسسات وشركات راعية وداعمة.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

صيدا ـ رأفت نعيم

23 آب 2019