31 آب 2019 | 00:00

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر
المصدر: رصد مستقبل ويب



النهار

احتواء شاق للضربة المصرفية وتحريك لـ"سيدر"



الجمهورية

العقوبات الأميركية تُربك المصارف .. و"القرارات الموجعة" تُمهِّد لضرائب جديدة



 اللواء

بوادر معارضة إقتصادية ونقابية تسبق إجراءات الإثنين الإقتصادي

بنك جمّال يرفض وصفه بالإرهاب..

وتطمينات أميركية للقطاع بعدم وجود مصاريف جديدة على "أوفاك"



ندا الوطن

البنك الدولي يدعم عون والحكومة...

الحريري لغوتيريش: إسرائيل تتحمّل المسؤولية



الاخبار

حوار بعبدا الاثنين... تحت رقابة "ناظر" سيدر



الحياة

الحريري: لبنان يمر بمرحلة صعبة وحساسة

وسأكمل المسيرة مع من كنا على خصومة معهم



الشرق الاوسط

تأهب إسرائيلي... وملف الصواريخ يقلق بيروت

الحريري لغوتيريش: تل أبيب تتحمل المسؤولية الكاملة عن اعتدائها غير المبرر



  الشرق

"جمّال ترست بنك" الى التصفية



 الديار

تنسيق أميركي - إسرائيلي يستبق ردّ حزب الله

اجتماع بعبدا: اصلاحات ام ضرائب جديدة؟

الحريري لغوتيريش: تل أبيب تتحمل المسؤولية الكاملة عن اعتدائها غير المبرر

أضاءت الصحف على اتصال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك متابعة لتداعيات الإعتداء الإسرائيلي على الضاحية.

وشدد الرئيس الحريري على النقاط التالية:

ـ تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن اعتدائها غير المبرر وغير المسبوق على منطقة سكنية مأهولة في ضاحية بيروت منذ العام 2006، اضافة الى خرقها المتكرر للقرار الدولي 1701.

ـ العمل الإسرائيلي غير المقبول يهدد الاستقرار والهدوء اللذين يسودان الحدود الدولية منذ 13 عاما.

ـ أي تصعيد من جانب إسرائيل من شأنه أن يهدد بجر المنطقة إلى نزاع غير محسوب العواقب، ما يضاعف الحاجة الى كل الضغوط الدولية الممكنة على إسرائيل.

ـ الإتفاق مع غوتيريش على استمرار التواصل بينهما لمتابعة الجهود المبذولة لمنع أي تصعيد.

وتوجه الرئيس الحريري "بالشكر للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي الذين صوتوا بالإجماع لتمديد ولاية قوات الامم المتحدة في لبنان "يونيفيل".  وقال، في تغريدة عبر "تويتر"، "هذه مناسبة ايضا لشكر قوات "يونيفيل" والدول المساهمة في هذه القوات على تضحيات جنودها وخدماتهم في سبيل حفظ السلام".

وأكد "ان الإجماع في مجلس الأمن الدولي يظهر وحدة المجتمع الدولي حول دعم لبنان واستقراره وأمنه ويشكل رسالة هامة في هذا الاتجاه وهذا الوقت بالذات".

.. وسأكمل المسيرة مع من كنا معهم على خصومة

إلى ذلك، اعتبر الرئيس الحريري أن "المرحلة التي يمر بها لبنان اليوم صعبة وحساسة والتحدي فيها كبير، ولكن تجاوزها ليس مستحيلاً".

وقال الحريري خلال لقائه في "بيت الوسط" وفدا من المشاركين في المؤتمر الشبابي السنوي التاسع الذي نظمته مصلحة الشباب في "المستقبل" بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش ناومن": "أنا سأكمل المسيرة وأواصل العمل من أجل البلد، مع كل الشركاء في الوطن، حتى مع من كنّا معهم على خصومة، لأن يداً واحدة لا تصفق، وبغير ذلك لا تُبنى الأوطان. هكذا فعل رفيق الحريري وهكذا سأفعل أنا".



عون و" لبنان الكبير"

أفادت "نداء الوطن" بأن الوسط السياسي يترقب جملة مواقف وازنة خلال نهاية الأسبوع، تبدأ اليوم مع رسالة من رئيس الجمهورية ميشال عون يحدّث خلالها اللبنانيين عن "لبنان الكبير" في ذكرى مئويته، وما يحدق بهذا البلد الصغير من تحديات ومخاطر تتهدده اقتصادياً وأمنياً.



كلمة هامة جداً جداً جداً لبري

أضاءت الصحف على مضامين كلمة رئيس مجلس النواب نبيه بري المزمع إلقاؤها عصر اليوم في ذكرى غياب الإمام موسى الصدر.

وآثرت مصادر عين التينة عدم الخوض في مضامينها واكتفت بوصفها لـ"نداء الوطن" بأنها كلمة "هامة جداً جداً جداً"، مشيرةً إلى أنّ خطاب بري اليوم سيركّز على "النصف المليء من الكوب"، من زاوية ما تحقق من إنجازات إصلاحية لا سيما على صعيد إقرار موازنة 2019 والانتهاء من تحضير موازنة 2020، بالإضافة إلى تطرقه أيضاً إلى "لقاء المصارحة والمصالحة" بعد حادثة قبرشمون، على أن يكون لبري "موقف مفصّل من الاعتداء الإسرائيلي الأخير والموقف اللبناني الموحد إزاءه".



"نداء الوطن": جعجع "لن يستثني أحداً"

كتبت جنى جبّور في "نداء الوطن":  جعجع لن يستثني أحداً... والأحد لناظره قريب!

سبعة عناوين أساسية تلخص كلمة جعجع في ذكرى قداس شهداء "المقاومة المسيحية" التي ينظمها "الحزب" تحت عنوان "ما راحوا"، في معراب. سيستهل جعجع حديثه بكلماته الوجدانية والتحية الى روح الشهداء، متوجهاً إليهم بالقول: "راحوا من الوضع السيئ والهريان الذي يعاني منه البلد، إلّا أنّ تضحياتهم وشهادتهم أبقت الوطن وستستمر بالدفع لقيام الجمهورية القوية التي استشهدوا من أجلها". لن تمر حادثة طائرتي الضاحية الجنوبية من دون أن يتطرق جعجع الى أهمية "القرار الاستراتيجي" الذي يجب أن يكون ممسوكاً من جانب الدولة اللبنانية، مشيراً إلى الإستهتار وعدم المسؤولية التي يتعاطى بهما المسؤولون إزاء المواضيع الحساسة المتعلقة بسيادة لبنان واستقراره وأمان كل اللبنانيين .. لهجة جعجع ستكون حادّة جدّاً في ما يتعلق بقيام الدولة ومحاربة الفساد والعمل بحسب القوانين واحترام الدستور. وسيتوجه الى من يتمسك بمبدأ المحاصصة ويبتعد عن المعايير المطلوبة لقيام دولة فعلية، خصوصاً أنّ الوضع بات يتردى أكثر وأكثر بسبب المجموعات السياسية التي توعدت أن تغيّر ذهنية الفساد عند استلامها السلطة، ليصبح الوضع أسوأ منذ استلامها ما أدى الى "قرف" المواطن نتيجة انهيار الدولة أمامه واستخفاف القوى السياسية بتحمل مسؤولياتها الوطنية.  لن تغيب عن الكلمة تداعيات انتخاب عون رئيساً للجمهورية، وقد يترك كلامه في هذا الصدد شرخاً في البيت العوني، مع وجود فريق في "الوطني الحر" يؤمن بالمصالحة ولا بد أن يقتنع بكلام رئيس "القوات". العنوان السادس في كلمة رئيس "القوات" سيكون عن "الخفة السياسية وبهلوانيات بعض الأطراف السياسية التي تتعاطى من دون مسؤولية، ضاربةً القيم السياسية طول الحائط وعرضه، وتسير باتجاه إثارة الفتن السياسية.  أمّا العنوان الأخير فيتعلق بـ"القوات اللبنانية" ومقاربتها للأمور بمسؤولية وطنية، والتزامها بالقوانين والدستور. كما أنّ "القوات" تهتم بالشراكة الحقيقية وفق شروط معينة، لأنه لا يمكن تحقيق شراكة وتمثيل مسيحي حقيقيين من دون وجود الدولة وفي ظل سيادة منتقصة.

"الجمهورية": كلمة مفصلية لجعجع

كتبت راكيل عتيق في "الجمهورية": كلمة مفصلية لجعجع... توصيفات للسياسيين وإعلان مرحلة جديدة

 سيُوجّه رئيس حزب القوات سمير جعجع أكثر من رسالة إلى المسؤولين جميعاً، في ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية  والرسالة الأساس هي أنّ القوات لن تغطّي، تحت أي عنوان أو سبب، أي ممارسة سياسية تذلّ المواطن، ولذلك ستتصدى وتواجه كلّ من يغطّي ويساهم في توسيع رقعة السرطان داخل الجسم اللبناني. كذلك، سيؤكّد أنّ القوات مرتاحة ومنسجمة مع تموضعها، ولا تريد لا محاصصة ولا مواقع ولا مراكز، بل تسعى الى للوصول إلى دولة لبنان النظيفة. وكعادته، لن يغفل جعجع توجيه رسالة إلى حزب الله يؤكّد فيها أن لا دولة من دون سيادة. وهنا ستصل الرسالة الى كلّ معني وعلى رأسهم رئيس الجمهورية، وسيرسم جعجع خطوطاً لأي استراتيجية دفاعية، وسيُشدّد على مركزية القرار الاستراتيجي، الذي يجب أن يكون سياسياً داخل الحكومة وعسكرياً في يد الجيش اللبناني، وخلاف ذلك لا تُوافق القوات على أي طرح. و سيأتي جعجع على ذِكر النقاط العشر التي اتفق عليها الطرفان عند ترشيح القوات لعون من معراب، وسيكشف من لم يلتزم بها وبمجمل الإتفاق. أمّا الرأي العام المسيحي، الذي يتسابق التيار والقوات إلى كسبِه، فسيتوجّه جعجع إليه مشدداً على الشراكة. وسيغمز من قناة عون وباسيل، إذ إنّه سيقول بنحوٍ واضح للمسيحيين إنّ لبنان لا يعيش بلا الميثاق، ولا قيمة له من دون الشراكة التي هي علّة وجوده. لكن لا يُمكن تحقيق الشراكة المطلوبة من دون أن يكون هناك دولة، ومَن يتخلى عن مفهوم الدولة يضرب هذه الشراكة بالصميم. أمّا مشاركة جعجع شخصياً أو عبر ممثّل عنه في اجتماع بعبدا الاثنين فتخضع للدرس، ولم تعلن القوات أي موقف من المشاركة أو عدمها إلى حين كتابة هذه السطور. بدوره، لم يكن جعجع قد قرّر بعد إذا كان سيتطرّق في كلمته إلى الاجتماع والمشاركة. إنّ غداً لناظره قريب، وستكون كلمة جعجع وفق المطّلعين من العيار الثقيل، واضحة المعالم، وستؤسّس لمرحلة جديدة. ويؤكّد هؤلاء أنّ القوات بعد هذه الكلمة غير القوات ما قبلها.



احتواء شاق للضربة المصرفية

أكدت "النهار" ان السلطات المالية والجهات المصرفية المعنية تمكنت ولو بصعوبة أمس من احتواء صدمة بالغة الخطورة هزت القطاع المصرفي من خلال ادراج وزارة الخزانة الاميركية مصرف "جمال تراست بنك" على لائحة العقوبات الاميركية، الامر الذي فاجأ معظم الجهات الرسمية والمالية والمصرفية التي سارعت الى استدراك التداعيات الفورية لهذا الاجراء وما يمكن ان يتركه من آثار مؤذية في ظل القلق الذي أثاره على مصير المصرف المستهدف بالعقوبات وأموال المودعين فيه.

وأشارت "النهار" إلى أن المواقف التي اتخذتها السلطات المالية والجهات المصرفية المعنية امتصت الى حدود بعيدة الاجواء القلقة على اموال المودعين خصوصا، اذ أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مرة أخرى، ان أموال المودعين في مصرف "جمال ترست بنك" الذين لا شبهات حولهم بالنسبة الى الإدارة الاميركية، هي ودائع مؤمنة ولا خوف عليها. كما ان مصرف لبنان يتابع الملف للوصول الى خواتيم تحمي القطاع وتؤكد إلتزامه مرة جديدة المعايير الدولية على صعيد الامتثال لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب.

كما أبدت جمعية مصارف لبنان أسفها للقرار الاميركي مؤكدة ان هذا "الاجراء لن يؤثر على القطاع المصرفي بأي شكلٍ كان"، وطمأنت الى "سلامة أموال المودعين لدى جمال تراست بنك"، منوهًة بقدرة مصرف لبنان على اتخاذ كل التدابير اللازمة لمعالجة الوضع، مثلما حصل في مواقف سابقة.

وتوقفت الصحف عند استقبال رئيس الجمهورية العماد ميشال رئيس جمعية المصارف سليم صفير في بعبدا حيث بحثا التطورات المستجدة. وصرح صفير على الاثر بان الجميعة تعكف على درس موضوع "جمال ترست بنك"، وأن مصالح المودعين وحقوقهم محفوظة. وأعلن تواصله مع الجهات الاميركية التي أبلغته ان لا مصارف أخرى موضوعة على لائحة العقوبات. وأعلنت جمعية مصارف لبنان "عدم صحّة الأخبار التي تتناول مصارف لبنانية من إشاعات وتسميات"، وأكدت سلامة مكانتها في النظام المصرفي العالمي بما يتماشى مع القوانين والأنظمة المرعيّة الإجراء محلياً ودولياً، ودحضت أيّ إشاعات مغايرة لهذا الواقع.

وتعليقاً على فرض عقوبات على "جمال تراست بنك"، غرّد وزير المال علي حسن خليل على حسابه عبر "تويتر"، ان القطاع المصرفي يمكنه استيعاب تداعيات القرار وضمان اموال المودعين واصحاب الحقوق، وأن "المصرف المركزي يقوم باللازم".

واستغربت مصادر مصرفية لـ"الجمهورية" كيف يقع "جمال ترست بنك" في هذه المشكلة الآن، لافتةً الى أنّ المصرف عانى منذ فترة من بعض المشاكل الإدارية، ما استدعى تدخّل مصرف لبنان الذي عيّن مديراً عاماً جديداً للمصرف هو الأمين العام للجنة الرقابة على المصارف سهيل جعفر.

وأكّدت المصادر لـ"الجمهورية"، أنّ سهيل جعفر يُعدّ الرجل الثاني في لجنة الرقابة على المصارف منذ 30 عاماً، وهو قدّم استقالته من اللجنة بمعرفة الحاكم وتولّى إدارة المصرف لتنظيم أعماله من جديد. وهنا السؤال المطروح، هل يُعقل أن تمرّ عليه هذه المخالفات أم أنّ هناك ظلماً في حق المصرف؟

ورجّحت المصادر أن يسعى الحاكم الى بيع موجودات البنك، وأوضحت انّه بعد ان تتمّ عملية البيع ستحقق الادارة الجديدة بكل حساب على ان يتم اغلاق كل حساب مشبوه تباعاً.

وليس بعيداً من تبديد المخاوف التي أثارها الاجراء الاميركي، تحدث سلامة عن ارتفاع احتياط مصرف لبنان من العملات الأجنبية من دون الذهب بما يقارب 1.4 مليار دولار في النصف الثاني من شهر آب ليقارب في نهاية الشهر 38.660 مليار دولار باستثناء الذهب. وعزا ذلك إلى "تدفق ودائع مباشرة الى مصرف لبنان، من القطاع الخاص غير المقيم (وليس من دول أو جهات دولية)، ما يعكس ثقة المودعين ويعزز الثقة بالليرة اللبنانية ويساهم في خفض العجز في ميزان المدفوعات".

"النهار": بين العجز عن مواجهة القرار الأميركي واستيعابه

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": بين العجز عن مواجهة القرار الأميركي واستيعابه

قدّم نائب وزير الخزانة الاميركية مارشال بيلنغسلي "افتتاحية طويلة" أعلن فيها إدراج مصرف "جمّال ترست بنك" على لائحة العقوبات الاميركية بتهمة تقديم خدمات الى "حزب الله". ويعتبر سياسيون أن الاجراء الاميركي رسالة قوية ولكن مدروسة بحيث شملت مصرفا صغيرا نسبيا لا يتوقع ان تترك معالجته صعوبات كبيرة في القطاع المصرفي او تحدث اهتزازات فيه. لكنه يكتسب أهميته في شكل خاص على ضوء التطورات العسكرية التي حصلت الاسبوع الماضي، بحيث تضيف أثقالا الى واقع أنه بين التهديد الاسرائيلي على وقع ما تردد من قيام اسرائيل باستهداف مركز لاعداد الصواريخ او للطائرات المسيرة على خلفية مساعدة يقدمها مسؤولون عسكريون ايرانيون عرضت اسرائيل صورا لهم والاجراء الاميركي ازاء "جمال ترست بنك" لتعاونه مع الحزب، انما تضع الرأي العام اللبناني امام استحقاقات صعبة تتعلق باثارة تساؤلات امامه حول الكلفة الباهظة للحزب كما هو والتحديات التي يشكلها كما بالاداء الذي يقوم به وبصلته مع ايران ومصالحها المؤثرة على لبنان.. اذ انه وعلى اثر الاجراءات العقابية التي اتخذتها واشنطن ضد نائبين من الحزب وقيادي لديه تعهد رئيس الجمهورية بالعمل مع السلطات في الولايات المتحدة من اجل متابعة الموضوع فيما اعتبر رئيس الحكومة آنذاك بان هذا الاجراء الاميركي ضد نائبين لن يترك انعكاسات على عمل مجلس النواب. لكن الرئيس سعد الحريري اوضح على نحو غير قابل لاي لبس في اثناء زيارته الاخيرة لواشنطن بانه لا يمكن التأثير على الادارة الاميركية في هذا الموضوع ردا على اسئلة اذا كان ثمة عقوبات ستلحق بحلفاء سياسيين للحزب. وتاليا فان مجموعة اسئلة يمكن ان تطرح تبعا لذلك من بينها: اذا كان لبنان لا يستطيع ان يطلب او يؤثر على العاصمة الاميركية مراعاة مصالحه ووضعه فهل يمكنه ان يطلب ذلك من "حزب الله" باعتباره جزءا لا يتجزأ من الطبقة السياسية ويمثل طائفة اساسية في البلد ولماذا قد يسأل لبنان الولايات المتحدة التعاطف معه او تفهم حراجة موقفه ولا يمكنه الطلب من الحزب اخذ الاولويات اللبنانية في الاعتبار قبل اي شيء اخر.

"النهار": أين تقف حدود الخنق الأميركي لـ"حزب الله"؟

كتبت سابين عويس في "النهار": أين تقف حدود الخنق الأميركي لـ"حزب الله"؟ وإلامَ يؤدي الرقص على حافة الهاوية؟

في حين كانت السلطات النقدية والمصرفية تبلغت تعهدا أميركيا بعد استهداف القطاع المصرفي اللبناني، جاء قرار الخزانة الاميركية إدراج مصرف "جمّال ترست بنك" على لائحة العقوبات ليشكل مفاجأة غير متوقعة في هذا التوقيت، نظرا الى ما يحمله في طياته من رسائل تصب في السياسة في الدرجة الاولى. ولم تفلح محادثات رئيس الحكومة سعد الحريري في واشنطن قبل أسابيع قليلة في ثني الخزانة عن السير بقرار العقوبات. وفي هذا القرار رسالة سياسية أميركية واضحة، مفادها مضي إدارة الرئيس دونالد ترامب في خيارها اعتماد العقوبات الاقتصادية وسيلة أنجع في خنق الحزب وتجفيف منابعه، بقطع النظر عن ارتدادات العقوبات على لبنان وقطاعه المصرفي. وفي رأي مصادر مصرفية أن الحل للأزمة المستجدة جراء العقوبات موجود، وليس صعبا، ولكن الصعب هو التوقيت الذي جاء فيه القرار والذي يعكس الجدية الاميركية في تضييق الخناق على بيئة "حزب الله" وعلى كل من يشتبه في تعاطفه او تعامله معه، غير مستبعدة أن ترتفع حدة العقوبات لتشمل لائحة جديدة في المدى القريب. لكن المصادر لم تخف استغرابها لعدم مبادرة السلطات الرسمية من خارج السلطات المالية والنقدية الى التحرك فورا من أجل البحث عن حلول تطمئن وتقلل من حدة المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها البلاد، خصوصا أن كل الاجواء التي ترشح عن طاولة الحوار الاقتصادي المرتقبة في قصر بعبدا الاثنين المقبل لا تشي بإيجابيات في ظل ارتفاع وتيرة الكلام على اجراءات غير شعبية سيتم تأمين الغطاء لإدراجها في مشروع موازنة 2020، والذي بشّر وزير المال أمس بأنه أنجز. ورأت المصادر أن القرار الاميركي يستوجب التعجيل في اتخاذ قرار على صعيد ملء الشواغر في حاكمية المصرف المركزي بعدما فرغت بانتهاء ولاية نواب الحاكم، مشيرة الى ان الظرف الراهن لا يترك للحكومة والقوى السياسية ترف التلهي بحساباتهم الشخصية والسياسية. فالحاكم اليوم وحيد ولا يمتلك الصلاحيات الكاملة للتحرك اذا ما حظي بموافقة المجلس المركزي، وهذا يتطلب التوافق سريعا على هذه المسألة وادراجها على جدول اعمال اول جلسة لمجلس الوزراء.

"الاخبار": مصرف لبنان يعِد بتأمين الودائع الشرعية في "جمّال ترست بنك"

كتب محمد وهبه في "الاخبار": مصرف لبنان يعِد بتأمين الودائع الشرعية في "جمّال ترست بنك": خضوع جديد للمارشال الأميركي!

لا شكّ بأنه ليس أمام لبنان سوى التعامل مع مسألة إدراج جمّال ترست بنك على لائحة أوفاك على أنها مسألة محسومة النتائج، إلا أن رعب المسؤولين المصرفيين، دفعهم إلى التصريح علناً بالطاعة للأميركيين، كما فعل الحاكم رياض سلامة باعتماده التصنيف الشرعي وغير الشرعي للحسابات، ورئيس مجلس إدارة جمعية المصارف سليم صفير الذي تحدّث من بعبدا عن تطمينات أميركية بأنه ليس هناك مصارف أخرى مدرجة على جدول العقوبات. هل كان صفير يقصد التطمينات أو الغدر الأميركي؟ على أي حال، إن هذا النوع من تقديم فروض الطاعة للأميركيين كان صداه مؤلماً أمام الأذية التي لحقت بعشرات العائلات من موظفي المصرف الذين كانوا يناقشون مصيرهم المجهول، وأمام مئات أصحاب الحسابات القلقين من تصنيفهم بين شرعي وغير شرعي وفق معايير أميركية غير واضحة. لكن الجميع تخطّى هذه المسألة في اتجاه تعزيز استقرار السوق المصرفية بكل الطرق المتاحة، ولو كان بينها إعلان الخضوع للأميركيين مرة جديدة. وبات الكل يفتّش عن الحلّ الذي يمكن أن يرضي واشنطن: أي مصرف تنطبق عليه الشروط الأميركية لـيفوز بصفقة الاستحواذ على مطلوبات وموجودات جمّال ترست بنك من دون الحسابات التي يرى الأميركيون أنها مشكوك فيها؟ هل يلجأ مصرف لبنان إلى معالجات مختلفة كأن يضع يده على المصرف مباشرة ويتعهد بمعالجة الحسابات المصنّفة أميركياً بأنها غير شرعية؟ بعض المصرفيين قالوا أمس إن مصرف لبنان سمح لـ"جمّال ترست بنك" بإصدار شيكات لحساب الزبائن مسحوبة على مصرف لبنان، تأكيداً لما صرّح به سلامة عن ضمان الودائع، كما سرت شائعات عن انتقال حسابات المصرف إلى فرنسبنك، وهو أمر نفاه الأخير في بيان رسمي صادر عن إدارته.

"الشرق": الحرب الجديدة… عقوبات

كتب عوني الكعكي في "الشرق": الحرب الجديدة… عقوبات

منذ حصول الإعتداء في الضاحية بالطائرتين المسيّرتين ارتسمت علامات استفهام عن مصدر إنطلاقهما: من البحر أو في لبنان؟ لا أحد يملك جواباً قاطعاً. الأمر الوحيد المعروف: انهما طائرتان إسرائيليتان! وعلامة استفهام حول عدم إنفجار إحداهما… منذ ذلك التاريخ ولغاية اليوم، خصوصاً بعد خطاب السيد حسن نصرالله الذي هدد فيه بالرد على الاعتداء الاسرائيلي على مقتل عنصري حزب الله في عقربا جنوب دمشق، وقوله إنّ الرد سيكون من لبنان. لا نريد الدخول في أحقية هذا الكلام أو عدم أحقيته، خصوصاً إذا كان الإعتداء وقع في سوريا فلماذا الرد من لبنان؟ ألا يكفي هذا البلد ما حل فيه من كوارث في العام 2006 سياسياً وإقتصادياً وبيئياً منذ ذلك التاريخ؟ وفي وقت الأعصاب فيه مشدودة حول رد الفعل الاسرائيلي إذا نفذ هجوماً عليها… في هذا الوقت يتعرّض بنك عريق، (جمال ترست بنك) لعقوبات… بدعوى التعامل مع «حزب الله»، وهنا يذكر الاميركي القيادي في الحزب أمين شري. والمصيبة في هذا الموضوع اننا عاجزون عن مواجهة القرار الاميركي، في وقت الدولار هو المتحكم بالعالم وليس بلبنان وحده! السؤال: هل الرد الاميركي العقوبات بدل الحروب؟ وهل باتت الحروب كلها بالعقوبات بدلاً من حروب القنابل والدبابات والصواريخ؟ هناك إحتمالات عديدة بأنّ حزب الله لن يقف ساكناً لغاية تاريخ الانتخابات الاسرائيلية.

"الديار": العقوبات على "جمال ترست بنك "ردّ أميركي على الغطاء الرسمي لحزب الله

كتبت بولا مراد في "الديار": العقوبات على "جمال ترست بنك "ردّ أميركي على الغطاء الرسمي لحزب الله

افادت مصادر مقرّبة من بيت الوسط، أن الرئيس سعد الحريري لم يتلقّ خلال زيارته الأخيرة لواشنطن أي إشارة عن عقوبات على مصرف جمّال ترست بنك ، مشيرة الى أن رئيس الحكومة عبّر عن قلقه أمام وزير الخارجية مايك بومبيو وأمام المسؤولين الأميركيين الذين التقاهم، عن خشيته من أن تؤثر العقوبات المحتملة على سياسيين قريبين منحزب الله على الاقتصاد اللبناني والمصارف، وأنه سمع كلاماً مطمئناً من بومبيو عن حرص بلاده على حماية القطاع المصرفي من أي انتكاسة. وأكدت أن الحريري سيجري اتصالات مع الإدارة الأميركية لجسّ النبض حيال مدى العقوبات على المصرف المذكور وتأثيراتها، والمدى الذي تبلغه وما إذا كانت تصل الى حدّ إقفاله. وإذ استبعدت أن تفلح المساعي بتغيير شيء في هذه العقوبات، شددت على أهمية تخفيف الخسائر، وأن لا يؤدي ذلك الى فتح الباب على عقوبات مماثلة تطال مؤسسات مالية أخرى. وتوقعت مصادر سياسية أن «تحمل الأيام المقبلة مفاجآت، ربما تتمثّل بالافراج عن العقوبات التي تستهدف شخصيات ســياسية مسيحية وأخرى شيعية من حلفاء الحزب، خصوصاً بعد الاجماع السياسي والوحدة الوطنية الداخلية التي تجلّت غداة العدوان الاسرائيلي على الضاحية الجنوبية، وهو ما أزعج الأميركيين الى حدّ كبير. ورأت أنه لو كان اتصال الحريري وبومبيو حصل بعد اجتماع الحكومة وبيان مجلس الدفاع الأعلى لكانت اللهجة الأميركية مختلفة وأكثر تشدداً من أي وقت مضى. وفسّرت المصادر السياسية القرار الأميركي على أنه مقدمة لمرحلة جديدة من التصعيد، ومحاولة لليّ ذراع الدولة اللبنانية، التي تبنّت بالإجماع خيار الردّ على العدوان الإسرائيلي سواء جاء هذا الردّ من الجيش أو المقاومة، وسواء كان دفعة واحدة أو على مراحل، خصوصاً وأن الموقف الرسمي اللبناني لم يأخذ بالتحذيرات الأميركية والغربية حيال توفير غطاء الشرعية اللبنانية للحزب، ولذلك هم تعمّدوا (الأميركيون) أن يبرروا فرض عقوبات على المصرف اللبناني بذريعة التضييق على حزب الله.

"الشرق الاوسط": واشنطن تبرر العقوبات ضد "جمال بنك"

كتب علي زين الدين في "الشرق الاوسط": واشنطن تبرر العقوبات ضد "جمال بنك": نشاطه غير مشروع وينتهك القوانين اللبنانية

أكد رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود لـ"الشرق الأوسط" أن جميع الحقوق الخاصة بالمودعين في جمّال تراست بنك محفوظة، تحت إشراف السلطة النقدية. وستتم تلبية أي سحوبات في مواعيد استحقاقها. كما أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن (البنك المركزي) يتابع عن كثب قضية البنك بعد إدراجه على لائحة (أوفاك)، وكل الودائع الشرعية مؤمنة في وقت استحقاقاتها حفاظاً على مصالح المتعاملين مع المصرف. كذلك فإن السيولة مؤمنة لتلبية متطلبات المودعين الشرعيين للمصرف.

وتوفرت معلومات لـ"الشرق الأوسط" بأن الدخول المبكر للبنك المركزي عشية عطلة إدارية تمتد حتى صباح الثلاثاء المقبل، وحتى قبل صدور العقوبات علنياً، نجح أولاً في حصر التفاعلات في المؤسسة ذاتها، ثم أمّن عبر مفوضين من قبله المباشرة بمعالجة الذيول داخلها، مما أشاع أجواء اطمئنان لدى المودعين الذين تلقوا تأكيدات بضمان أموالهم وصرفها لهم عند استحقاقها. ويؤكد مسؤولون في السلطة النقدية أن البنك المركزي سيتولى الإشراف على إدارة المرحلة الانتقالية بمعاونة إدارة البنك وأقسامه كافة، على أن يتم لاحقاً تحديد الخيار الأنسب قانونياً وإجرائياً الذي ستؤول إليه المؤسسة، من ضمن احتمالين رئيسيين يشملان التصفية الذاتية تدريجياً أو الاندماج مع مصرف عامل. كذلك معالجة أي تمويلات نقدية أو تسهيلات حصل عليها البنك بضمان جزء من أسهم الملكية، وهي عمليات معتادة بين المصارف. ويسهم تدخل البنك المركزي أيضا في استيعاب أي عراقيل مستجدة لدى البنوك الخارجية المراسلة وشركات البطاقات المصرفية ذات العلاقة.



البنك الدولي: لبنان تحت المجهر

عشية الحوار الاقتصادي، اجتمع رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا أمس، بوفد من بعثة مجموعة "البنك الدولي" برئاسة المدير الإقليمي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ساروج كومار جاه الذي أوضح انه جرى نقاش في مجموعة من المواضيع ومنها إصلاح الكهرباء الذي يُشكّل أولوية للحكومة، وكذلك ضرورة العمل لتسريع العمل على مكننة الحكومة وتحسين التنافسية في مجال التكنولوجيا، كما تمّ اطلاع الرئيس عون على المشاريع التي يعمل عليها البنك في لبنان في قطاع النقل وتحسين الطرق على  مدى نحو 800 كيلو متر والمشاريع المائية.

وقال انه أكّد باسم مجموعة البنك الدولي دعمنا القوي جداً لرئيس الجمهورية والحكومة على ما يقومان به، وبالأخص في وقت تحضر الحكومة برنامجاً جديداً من أجل التعامل مع الازمة الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه لبنان.

وعلمت "الجمهورية" انّ الوفد اكّد قراءته الإيجابية للتوجّهات الإقتصادية، منوّها بالإجماع السياسي على مواجهة الوضع الصعب. وركّز الوفد على الآتي:

ـ اي تفاهم سياسي لبناني يعزّز الإجراءات الواجب اتخاذها على المستويات الإقتصادية والإجتماعية، وهو يتطلع الى الطاولة الإقتصادية يوم الإثنين المقبل.

ـ البنك الدولي يرعى سلسلة مشاريع ومستعد لمساعدة المؤسسات المتوسطة والصغيرة التي توسّع فرص العمل وتقلّص حجم البطالة في لبنان.

ـ مستعدون للدعم في مجالات استثمار المياه ولا سيما مشاريع السدود وتوفير المياه الصالحة للشرب.

ـ ضرورة ان تكون المشاريع المرفوعة من الدولة واضحة وشفافة في تمويلها وفي آدائها وخدماتها ليتوفر لها الدعم المطلوب.

ـ مهتمون بسياسة تعزيز وشق الطرق والاتوسترادات الدولية وتحسينها في حدود الـ 8000 كيلومتر. كما بالنسبة الى مشاريع صناعة التكنولوجيا الحديثة والمعلوماتية، فتمويلها متوفر



دوكين الى بيروت

فيما تجري الاستعدادات لانعقاد طاولة الحوار الاقتصادي في قصر بعبدا بعد ظهر الاثنين المقبل، افاد مراسل "النهار" في باريس ان فرنسا التي أبدت قلقها من الوضع الاقتصادي والمالي الهش في لبنان، قررت إيفاد السفير بيار دوكين الاسبوع المقبل الى بيروت، للبحث مع السلطات اللبنانية في آخر المستجدات المتعلقة بتفيذ مقررات مؤتمر "سيدر".

وقالت مصادر سياسية لـ"الأخبار" إن "المبعوث المكلف بمتابعة تنفيذ مقررات المؤتمر يأتي الى لبنان من أجل الاطلاع على آخر المستجدات الاقتصادية والمالية في ضوء الحوار الذي يستضيفه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون".

وتأتي زيارة السفير دوكين لتحذير اللبنانيين، كما أوضح مصدر ديبلوماسي لـ"النهار"، من مغبة عدم السير في أسرع ما يمكن بالاصلاحات المطلوبة دولياً، المالية والاقتصادية والبنيوية، للافادة من مقررات مؤتمر "سيدر" التي تخطت الـ11 مليار دولار كقروض ميسرة لتنفيذ مشاريع لاعادة اعمار البنى التحتية اللبنانية. فصبر المستثمرين بدأ ينفد، كما ان الدول قد تخصص هذه التسهيلات لدول أخرى.

ورأى المصدر لـ"النهار" ان السلطات اللبنانية تأخرت كثيراً في اقرار الاصلاحات الضرورية، وان دولاً عدة قدمت هذه القروض بدأت تفقد الامل في سير لبنان بخطة اصلاحية بنّاءة تعيد الثقة الى المستثمرين. أضف ان مؤتمرات باريس السابقة لمساعدة لبنان تركت لدى العديد من الدول تساؤلات حول صحة اعتزام السلطات اللبنانية القيام بهذه الاصلاحات.

ولفت المصدر الى أن الحكومات الغربية هي اليوم أمام صعوبات أكبر لتأمين التسهيلات المالية لدول اخرى، فهناك محاسبات من السلطات التشريعية لم تكن قائمة من قبل. وضرب مثلاً على ذلك ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لا يمكنه ان يقدم اليوم، ما قدمه الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك الى لبنان في المؤتمرات السابقة، كون المساعدات تخضع للمراقبة من السلطات التشريعية.

وبحسب "النهار"، يمكن ان يعرض دوكين مع السلطات اللبنانية الاولويات بالنسبة الى الاصلاحات الضرورية، ومنها مثلاً تطوير قطاع الكهرباء، خصوصاً ان موازنة 2019 لم تلحظ أي اصلاحات بنيوية للقطاع. وهو يأمل في ان تلحظ موازنة 2020 هذه الاصلاحات التي وعدت السلطات اللبنانية بالقيام بها في مؤتمر "سيدر" ربيع العام الماضي، كما بإصلاحات اخرى تعيد الثقة الى المستثمرين.

"النهار": دوكين إلى بيروت للبحث في مستجدات "سيدر"

كتب سمير تويني في "النهار": قلق فرنسي من وضع اقتصادي ومالي هشّ دوكين إلى بيروت للبحث في مستجدات "سيدر"

عبّرت فرنسا عن قلقها من الوضع الاقتصادي والمالي الهش، وقررت إيفاد السفير بيار دوكين الاسبوع المقبل الى بيروت، للبحث مع السلطات اللبنانية في آخر المستجدات المتعلقة بتفيذ مقررات مؤتمر "سيدر". وهذه المخاوف تزداد في ظل وضع اقتصادي ومالي هش لا يتحمل اي هزات داخلية او انفجار امني، يفقد لبنان ما بقي له من امكانات لعودة انتعاشه الاقتصادي والمالي. وتأتي زيارة السفير دوكين الى لبنان ابتداء من الاسبوع المقبل لتحذير اللبنانيين، وفق مصدر ديبلوماسي، من مغبة عدم السير في أسرع ما يمكن في الاصلاحات المطلوبة دوليا، المالية والاقتصادية والبنيوية، للافادة من مقررات مؤتمر "سيدر" التي تخطت الـ11 مليار دولار كقروض ميسرة لتنفيذ مشاريع لاعادة اعمار البنى التحتية اللبنانية. فصبر المستثمرين بدأ ينفد، كما ان الدول قد تخصص هذه التسهيلات لدول اخرى. ويعتبر المصدر ان السلطات اللبنانية تأخرت كثيرا في اقرار الاصلاحات الضرورية، وان دولاً عدة قدمت هذه القروض بدأت تفقد الامل في سير لبنان بخطة اصلاحية بنّاءة تعيد الثقة الى المستثمرين. كما ان مؤتمرات باريس السابقة لمساعدة لبنان تركت لدى العديد من الدول تساؤلات حول صحة اعتزام السلطات اللبنانية القيام بهذه الاصلاحات. وينوه المصدر نفسه بأن الحكومات الغربية هي اليوم امام صعوبات اكبر لتأمين التسهيلات المالية لدول اخرى، فهناك محاسبات من السلطات التشريعية لم تكن من قبل. ويعطي على سبيل المثال ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لا يمكنه ان يقدم اليوم، ما قدمه الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك الى لبنان في المؤتمرات السابقة، كون هذه المساعدات تخضع للمراقبة من السلطات التشريعية. وقد يعرض دوكين مع السلطات اللبنانية الاولويات بالنسبة الى الاصلاحات الضرورية، ومنها مثلا تطوير قطاع الكهرباء وخصوصاً ان موازنة 2019 لم تلحظ اي اصلاحات بنيوية للقطاع. ويأمل في ان تلحظ موازنة 2020 هذه الاصلاحات التي وعدت السلطات اللبنانية بالقيام بها في مؤتمر "سيدر" ربيع العام الماضي، كما بإصلاحات اخرى تعيد الثقة الى المستثمرين. كما عبّر عن مخاوف داخلية وعدم امكان استمرار القطاع المصرفي ومن خلاله المودعين، في شراء السندات اللبنانية في حال تدنّي تقويمها دوليا.



حوار بعبدا الاقتصادي

علمت "اللواء" ان الآجتماع الذي دعا اليه رئيس الجمهورية ميشال عون الأثنين المقبل في قصر بعبدا يعقد برعايته ويحضره رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورؤساء الأحزاب والكتل النيابية في مجلس النواب.

وأوضحت مصادر مقربة من قصر بعبدا لـ«اللواء» ان الأجتماع مخصص للقيادات السياسية من اجل مواكبة الأجراءات المنوي اتخاذها لمعالجة الأوضاع الأقتصادية. ولفتت الى ان هناك ورقة عمل رئاسية ستقدم الى المجتمعين وتضم افكارا لمعالجة الأوضاع وسيقوم نقاش حولها مع القيادات كي تكون هناك مواكبة سياسية للأجراءات الأقتصادية والأصلاحات التي تتخذ انطلاقا من الأجتماع المالي الذي عقد في قصر بعبدا وتم فيه وضع ورقة اقتصادية قبيل اجتماع المصارحة والمصالحة.

وعلمت "اللواء" ان فريق رئيس الحكومة أعدّ ورقة اقتصادية اتسمت بالواقعية، تراعي الأوضاع على الأرض، وتأخذ بالاعتبار الظروف المعيشية والاجتماعية.

وكررت المصادر نفسها التأكيد ان الأجتماع سيواكب سياسيا الأجراءات الأقتصادية المنتظر اتخاذها سواء في موازنة 2020 او «سيدر» او «ماكينزي». وقالت ان هناك نقاشا على ورقة العمل التي يقترحها الرئيس عون اي بحثها بندا بندا على ان تتخذ التوصيات المناسبة.

المنلا: "سيدر" لايزال الأداة الأساسية لإعادة تحريك وانعاش الاقتصاد

إلى ذلك، لفت المستشار الاقتصادي للرئيس الحريري الدكتور نديم المنلا، لـ"اللواء" الى ان الدعوة لهذا الاجتماع اتى عشية تخفيض مؤسسة «فيتش» للتصنيف الائتماني، وكان هناك خوف ممّا ستعلنه مؤسسة «ستاندر اند بوزر» ما دفع القيادات السياسية جميعها في لبنان إلى حالة استنفار، معتبرا انه ربما هذا التطور السلبي سيساعد بإعطاء دفعة باتجاه المسار الصحيح من أجل تصحيح الأمور الاقتصادية.

وأشار المنلا إلى ان "سيدر" ما يزال الأداة الأساسية لإعادة تحريك وانعاش الاقتصاد، مشددا على ان مندرجاته وتوصياته يجب ان توضع موضع التنفيذ.

واكد المنلا ان المسؤول الفرنسي المختص لمتابعة تنفيذ مقرارات "سيدر" بيار دوكان سيصل الى لبنان يوم الاثنين المقبل، وذلك بالتزامن مع انعقاد طاولة الحوار الاقتصادي، ولكنه اعلن ان موعد الزيارة كان مقررا سابقا ولا علاقة بموعد التئام الطاولة الاقتصادية.

واعلن انه وخلال زيارة المسؤول الفرنسي الى لبنان سيتم الانتهاء من اللمسات الاخيرة على الية المتابعة لمؤتمر "سيدر".

"الديار": تنسيق أميركي ــ إسرائيلي يستبق ردّ حزب الله اجتماع بعبدا : اصلاحات ام ضرائب جديدة؟

كتب محمد بلوط في "الديار": تنسيق أميركي ــ إسرائيلي يستبق ردّ حزب الله اجتماع بعبدا : اصلاحات ام ضرائب جديدة؟

اكدت مصادر سياسية مطلعة ان ادراج (جمال تراست بنك) على لائحة العقوبات الاميركية مرتبط بشكل او باخر بالاعتداء الاسرائيلي الاخير على الضاحية وانه يكمله بدليل ان اول من هنأ الادارة الاميركية بهذا القرار هو رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو. واضافت ان ما تعرض ويتعرض له لبنان اكان من قبل العدو الاسرائيلي او لجهة زيادة الضغوط الاميركية هو جزء من المشهد العام في المنطقة، فاسرائيل تحاول كسر وتغيير قواعد الاشتباك بينما تواكب الادارة الاميركية ذلك بمحاولة زيادة الضغط الاقتصادي على لبنان بقرارات واجراءات لا تستند الى اسباب ومعطيات حقيقية. واكدت المصادر ان لا علاقة لمصرف جمال تراست بنك بحزب الله وليس له معاملات مالية مع الحزب وان التقرير الاميركي غير مبني على قرائن جدية، وهو يندرج في اطار استهداف مؤسسات مالية شيعية للتأثير على البيئة الحاضنة لحزب الله. وختمت المصادر بالقول من المؤكد ان حزب الله سيرد حتماً على الاعتداء الاسرائيلي الاخير، وانه لن يخضع او يتأثر بالضغوطات التي مارستها وتمارسها الادارة الاميركية عليه، كما عبر امينه العام السيد حسن نصر الله غير مرة. ويعقد في قصر بعبدا بعد غد الاثنين الاجتماع الموسع لمناقشة الوضع الاقتصادي المالي برئاسة الرئىس ميشال عون وحضور الرئيسين بري والحريري والوزراء المختصين ورؤساء احزاب الكتل النيابية وخبراء ومختصين وجمعية المصارف. والمعلوم ان رئىس الجمهورية اعدّ ورقة عمل بعد سلسلة اجتماعات عقدها في الايام الماضية، وان رئىس الحكومة يملك ايضا تصورا مستندا الى الورقة التي كان اعدها في مناقشة موازنة العام 2019 والتي لم يؤخذ بالعديد من نقاطها، كذلك فإن الرئيس بري يحمل الى الاجتماع سلسلة من الافكار والاقتراحات الاقتصادية والمالية، مع التأكيد على عدم تحميل الفئات الفقيرة والمحدودة الداخل اعباء اضافية. وقال مصدر نيابي اقتصادي مطلع ان الاجتماع الاثنين يهدف الى تحقيق اجماع سياسي على الاجراءات المطلوبة لمواجهة الوضع الاقتصادي والمالي.

"الديار": مؤتمر بعبدا الاقتصادي: تجاوز فاضح للمؤسسات الدستورية؟!

كتبت هيام عيد في "الديار": مؤتمر بعبدا الاقتصادي: تجاوز فاضح للمؤسسات الدستورية؟!

 ترى مصادر سياسية مواكبة أن ما يجري اليوم، ومن خلال اجتماعي بعبدا وبيت الدين المتعلقين بالملف الإقتصادي، يحمل أكثر من إشارة سياسية واقتصادية، إذ يرى رئيس الجمهورية أنه الأجدر والأحق دستورياً لمعالجة هذه المسائل أمام ما يصيب البلد من انهيار إقتصادي، ولا يقبل بأن يقال أن هذا الإنهيار والإفلاس حصل في عهده، ولهذه الغاية لن يتحمّل تبعات ما يجري، بل سيضع الجميع أمام مسؤولياتهم، وإن زعل هذا الطرف أو ذاك، ولا سيما رئيس الحكومة، الذي بدوره يعتبر أنه ومن خلال علاقاته واتصالاته، من باريس 3 إلى سيدر، فهو خشبة الخلاص للمسألتين الإقتصادية والمالية، على أن يحصّن ذلك بعدم القصف على دوره ووقف الحملات السياسية التي تطاوله وتحدّ من تعبيد الطريق أمام العملية الإقتصادية والمالية الملزمة المطلوبة من سيدر ومن قبل الدول المانحة. ووجد مصدر نيابي مخضرم، أن الإجتماع الإقتصادي تحت عنوان قمة سياسية، يقترب من كونه خروجاً على النصوص الدستورية، خصوصاً وأن الدستور يحصر القرارات بالسلطة الإجرائية. وإذ اعتبر المصدر، أن الإجتماع يأتي متأخراً في ضوء الأزمة المالية المتفاقمة، اعتبر أن اتفاق القوى السياسية على خريطة مالية واقتصادية قابلة للتنفيذ، وتحديداً التوافق على تقديم التضحيات والإبتعاد عن الشعبوية، قد يكون مطلوباً من اجل تحقيق الإصلاح، مع العلم أن لا بديل عن الإصلاح والإنقاذ إلا الإنهيار. وكشف أمين عام الإتحاد العمالي العام ونائب رئيس المجلس الإقتصادي ـ الإجتماعي سعد الدين حميدي صقر، أن دور الإتحاد سيبدأ بعد يوم الإثنين. وأكد أن هناك قلق واضح لدى المواطن، الذي يعتبر أن القوى السياسية هي المسؤولة عن وصول البلد إلى هذا الواقع المتردّي بسبب تخلّيها عن كل السياسات الإنقاذية الجدية. وحذّر من تحميل المواطن أكثر من طاقته، معتبراً أن أحد يتنّبه إلى أن الإنفجار الإجتماعي قد يكون أخطر من الإنفجار الأمني، وذكّر بما حصل في عهد حكومة الرئيس الراحل عمر كرامي، وإن كانت هناك أيادٍ خفيّة في هذه التجربة.

"الشرق الاوسط": المؤتمر الاقتصادي يتحضر لتدابير قاسية تتبناها الحكومة لخفض العجز

كتب محمد شقير في "الشرق الاوسط": المؤتمر الاقتصادي يتحضر لتدابير قاسية تتبناها الحكومة لخفض العجز

يشكل المؤتمر الحواري الاقتصادي الذي دعا إليه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، بعد غد (الاثنين)، محاولة جديدة لتوفير الحلول للأزمة الاقتصادية التي ارتفع منسوب تأزّمها في الآونة الأخيرة، وتأمل مصادر وزارية بأن تؤدي الأفكار التي سيطرحها المشاركون فيه إلى إرساء مجموعة من القواعد تدعو للتفاؤل بأن هذه المحاولة قد تكون الأخيرة ولا بد من الإفادة منها، وألا تنضم إلى سابقاتها من المحاولات التي لم تؤدّ الغرض المطلوب. ولفتت المصادر الوزارية إلى أن هذا المؤتمر يحظى بدعم من رئيسي المجلس النيابي نبيه بري والحكومة سعد الحريري ورؤساء الكتل النيابية وأصحاب الاختصاص من وزراء ومعنيين بالشأنين الاقتصادي والمالي. وأكدت أن المصارحة يُفترض أن تكون السائدة لدى مَن يشارك في المؤتمر في عرض وجهة نظره وطرح ما لديه من أفكار، وقالت إن انعقاده يتزامن مع محطتين لا يمكن القفز فوقهما، الأولى تتعلق بقرب مناقشة مشروع الموازنة لعام 2020 في مجلس الوزراء، والثانية بوصول الوزير الفرنسي المفوّض من حكومته بمتابعة مناقشة الآلية الواجب اعتمادها للإفادة من مقررات مؤتمر سيدر لمساعدة لبنان للنهوض من أزماته الاقتصادية والمالية. ورأت المصادر الوزارية أن الهدف الأول من الدعوة لهذا المؤتمر يكمن في توفير الغطاء السياسي لعدد من الإجراءات والتدابير الاستثنائية الواردة في مشروع الموازنة مع أنها غير شعبوية، وقالت لـ"الشرق الأوسط" إن هدر الوقت لم يعد مسموحاً به، وإن إضاعة الفرص بدلاً من الإفادة منها ستجر البلد إلى الانهيار. وقالت إن الرئيس بري، وإنْ استبق انعقاد المؤتمر بتحذيره من الخطر الداهم على الوضعين الاقتصادي والمالي، فإن الرئيس الحريري سيبادر إلى طرح مجموعة من الأفكار تحت عنوان وجوب تسريع العمل لإعادة تحريك العجلة الاقتصادية، انطلاقاً من أن التباطؤ سيقحم البلد في أزمة خانقة، خصوصاً أنه لم يعد من الجائز وبعد مضي أكثر من عام ونصف العام على مقررات مؤتمر سيدر، أن لا نبادر إلى وضعها تدريجياً على سكة التنفيذ للإفادة منها في إنقاذ الوضع الاقتصادي. كما أن الحريري سيطرح مسألة بأهمية المقررات التي صدرت عن مؤتمر سيدر وتتعلق بتراكم نحو 5 مليارات دولار هي عبارة عن مجموعة من القروض الميسّرة والهبات التي حصل عليها لبنان من المؤسسات والبنوك والصناديق الدولية ولم نحرك ساكناً حتى الآن لإنفاقها على تنفيذ مشاريع استثمارية تؤمن فرص عمل جديدة للبنانيين.

"الانوار": "الإجراءاتُ الموجِعةُ" الإثنين والعبرةُ في القدرةِ على التطبيق

كتبت الهام فريحة في "الانوار": "الإجراءاتُ الموجِعةُ" الإثنين والعبرةُ في القدرةِ على التطبيق

لعل الصورة المحزنة التي شاهدها اللبنانيون أمس تمثّلت في مشهد سبعة باصات اتجهت الى السفارة الكندية، بالاضافة الى سيارات "فان" متوسطة الحجم وسيارات صغيرة، ورفع مَن فيها يافطات كُتِب عليها هذا الهاشتاغ:  "#بدنا_نهاجر_من_لبنان"  السؤال هنا:  هل صحيحٌ أن الوضعَ في لبنان وصلَ الى هذه الدرجةِ من السوءِ، إلى حدٍّ يمكنُ معه القول: لا حلّ إلا بالهجرة؟ .  لو لم يكن الوضع صعبًا لَما كان رئيس الجمهورية "دق ناقوس الخطر" وأعلن الاستنفار العام الاقتصادي والمالي من أجل طاولة الحوار بعد غد الاثنين.  الهدف من كل ذلك التوصل الى موازنة العام 2020 بطريقة مغايرة لِما هي عليه العام 2019. والإجراءات الموجعة التي سيتم الاتفاق عليها هي التي ستسهّل عمل وزير المال علي حسن خليل الذي سيعد الموازنة كما ستسهّل عمل مجلس الوزراء الذي سيناقش الموازنة كما ستسهّل عمل مجلس النواب الذي سيصادق على الموازنة.  فبين الأمس واليوم: لماذا ما كان مرفوضًا في الأمس، أصبح اليوم مقبولًا؟ هل لأن من دونه نصبح في قلب الانهيار؟ فأثناء مناقشة مشروع موازنة 2019.   طرح الرئيسُ سعد الحريري مقايضةً بين رفع ضريبةِ الفوائد من 7% إلى 10% مقابل خفضِ الرواتبِ والأجورِ في القطاع العام بنسبة 15%. لكن هذا الطرح لم يمرّ،  وسلَّم الجميع بعدم القدرة على تمريره، وصدرت الموازنة بالطريقة التي صدرت بها، وتوسعت حولها الملاحظات.  اليوم، المطروح هو ما كان مرفوضًا، فما سُرِّب (ربما عمدًا) يمكن اختصارُه بالتالي:  تجميد الرواتب والأجور في القطاع العام لثلاث سنوات. أي أنه لن يكون هناك تضخم في كلفة الرواتب والأجور في موازنة العام 2020.  رفع سعر صفيحة البنزين خمسة آلاف ليرة ، مع تحديد سعر أدنى لسعر الصفيحة، أي أنه في حال انخفاض السعر العالمي إلى أدنى من السعر المحدّد، يتحوّل الفرق بينهما إلى إيرادات للخزينة.  زيادةُ الحسم من معاشات التقاعد من 6% إلى 7%.  زيادةُ ضريبة فوائد الودائع المصرفية من 10% إلى 11%.  زيادةُ شطرٍ على ضريبة القيمة المضافة يختص بما يسمى كماليات، ويكون معدّل الضريبة عليه 15%، على أن تحدّد لائحة الكماليات لاحقاً وأن تبقى الشطور الأخرى خاضعة لضريبة القيمة المضافة بمعدل 11%. .



"القوات" والملفات

كشفت "الجمهورية" أن "القوات اللبنانية" قرّرت ما وصفته مصادرها "بالفتح الجدّي لمعركة مكافحة الفساد اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، وطرح جملة ملفات في هذا الاطار عبر النائب جورج عدوان".

وقالت مصادر "القوات" لـ"الجمهورية": "نحن نريد ان نثبت انّ مكافحة الفساد ليست بالشعارات الرنانة وليست بالتصاريح والمواقف والبيانات. فمكافحة الفساد تتمّ من خلال الافعال، ومن خلال الذهاب الى النهاية في الملفات التي تُفتح، ولذلك، نعم قررنا منذ فترة ونحن مستمرون في ذلك، وسيرى اللبنانيون هذه الممارسة التي ننتهجها وكيفية مقاربة الملفات، وهذا الامر قد لا يعجب البعض ولن يعجب البعض، فهذا شأنه ونحن لسنا معنيين بذلك".

اضافت: "ما يهمنا هو انّ هناك مسائل لم يعد هناك مجال للاستمرار فيها على هذا المنحى التي هي فيه، فالبلد لا يحتمل او بالاحرى لم يعد يحتمل، والناس لم تعد تحتمل، الناس ملّت وتعبت من الحكي لمجرد الحكي، ومن المزايدات الكلامية ومن غياب الافعال، نحن سنذهب الى افعال وسنُظهر كيفية الوصول الى التغيير المنشود والمطلوب، وسنحمّل كل من يعترض هذا السبيل المسؤولية من دون ان نكون نميّز بين خصم او حليف، ولا توجد لدينا اي غرضيّة سياسية، تمنعنا من ان نذهب الى الآخر في الملفات التي نعمل عليها. نحن نمارس قناعاتنا ولن نتراجع عن الاهداف التي نرسمها، لأنّ الوضع فعلاً لا يمكن ان يبقى على ما هو عليه، فلا يجوز، بل من غير المسموح ان يستمر على المنوال الحالي".



"النهار": هدوء يلفّ الحدود

كتب عباس الصباغ في "النهار": هدوء يلفّ الحدود وغياب إسرائيلي لافت الجنود الإسرائيليون يتنقّلون بسيارات مدنية!

لليوم السادس لم يتغير المشهد على طول الحدود الجنوبية. "النهار" جالت على الحدود من الساحل اللبناني قرب الناقورة وصولا الى كفركلا، ولاحظت استمرار انكفاء الجنود الاسرائيليين وتركهم مواقعهم العسكرية الملاصقة للبنان على طول الخط الازرق. قبالة الحدود اللبنانية في بلدتي طربيخا ومروحين (صور) لوحظ اخلاء المواقع والدشم الاسرائيلية، وغابت الدوريات الروتينية الاسرائيلية، فيما أفاد سكان من بلدة مروحين أن الجنود الاسرائيليين يتحركون في سيارات مدنية، وبعضهم خلع ملابسه العسكرية وفضّل ارتداء ألبسة مدنية لمراقبة الحدود. ولم يتغير المشهد في بلدة عيتا الشعب التي شهدت اطرافها في ١٢ تموز ٢٠٠٦ عملية أسر الجنديين الاسرائيليين. في ساحتها الرئيسية تجمع عدد من الشبان وسط حماسة لرد المقاومة وتكرار الحديث عن ان بلدتهم ستكون ساحة الرد. أما في بلدة رميش فاستمرت وتيرة الحياة على طبيعتها حيث واصل المزارعون الاهتمام بحقولهم واستمر العمل في ورش البناء، حتى تلك المحاذية للمواقع الاسرائيلية، فيما واصلت الكتيبة الكمبودية التابعة لـ"اليونيفيل" عملية نزع الالغام وتفجيرها قبالة موقع سعسع الاسرائيلي. وخلال جولة "النهار"، ترددت أصداء تلك التفجيرات، الامر الذي دفع بعض الاهالي الى الاعتقاد أن ساعة الصفر قد دنت، ولكن ذلك الاعتقاد تبدد بعدما تبين أن أصوات التفجيرات ناجمة عن تفجير الالغام.

النهار": مادام لبنان تحت سيطرة "الحزب" الضربات لن تتوقف

كتب علي حماده في "النهار": مادام لبنان تحت سيطرة "الحزب" الضربات لن تتوقف

لا تجوز الاستهانة بالضربة التي وجهها الاميركيون، وأهدافها لا تقتصر على مصرف "جمال ترست بنك"المستهدف فحسب، ولا على البيئة الحاضنة لـ"حزب الله"، وانما هي رسالة تحذير شديدة اللهجة موجهة الى المتعاملين مع الحزب في لبنان في السياسة، والامن، والمال تكشف جدية الحرب المالية – الاقتصادية الأميركية ضد ايران واذرعتها في كل مكان، ولبنان واقع في قلب العاصفة في ظل تكون قناعة دولية وعربية مفادها ان لبنان صار تحت سيطرة الحزب التامة، وان الدولة بمؤسساتها تعمل بشكل او بآخر كمظلة لنشاط الحزب في الداخل والخارج على حد سواء. فمنذ التسوية الرئاسية وانتخاب الجنرال ميشال عون رئيسا للجمهورية لبنان ينزلق يوما بعد يوم نحو حالة تبعية شبه كاملة لقرار الحزب الذي صار بإعتراف معظم اللبنانيين واكثر العالم الخارجي هو القرار السيادي للبلاد، ووسط قناعة بان الرئاسات وفي مقدمها رئاسة الجمهورية تعمل تحت سقف الحزب، وان الحكومة صارت من الناحية العملية اشبه بمجلس بلدي، فيما السلطة الفعلية تتركز بين يدي "مرشد اعلى" للجمهورية يمسك بالقرارات الكبرى فيما تترك للمستوى السياسي في البلد هوامش ضمن لعبة النزاعات البلدية المحلية. لا يمكن مقارنة الضربة التي وجهها الاميركيون في مرحلة شديدة الصعوبة على لبنان، بالضربة الأولى قبل بضعة أعوام التي استهدفت مصرفا آخر اتهم في ما اتهم به، بتسييل أموال لـ"حزب الله" بواسطة السوق العقارية، فقضي على المصرف الأول خلال ساعات: ان الظروف اليوم اكثر صعوبة ودقة، ولبنان مثقل بأزمات، والحكم اللبناني يفتقد الى الحكمة، فيما الحزب المعني يواصل سياسة القضم المنهجي للدولة ومؤسساتها وسط استتباع شبه كامل لمعظم اطراف الحكم. وبالطبع لا يمكن الاستهانة بعامل وصول الجنرال ميشال عون المنخرط بتحالف "مقدس" مع "حزب الله" والمنضوي من الناحية العملية ضمن محور إقليمي تقوده ايران، الذي سهل اندفاعة الحزب للسيطرة على مقدرات البلاد بشكل شبه تام.

"الشرق الاوسط": تباين بين الحكومة وحزب الله حول طريقة الرد على الخرق الإسرائيلي

كتب خليل فليحان في "الشرق الاوسط": تباين بين الحكومة وحزب الله حول طريقة الرد على الخرق الإسرائيلي

لم يتفق المسؤولون اللبنانيون بعد على نتائج الهجوم الإسرائيلي على مركز الوحدة الإعلامية في حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، إذ أبرز انقساماً بين الحكومة ومسؤولي الحزب حول طرق الرد على الخرق، بالطريقة الدبلوماسية، عن طريق إدانة مجلس الأمن لخرق القرار 1701 كما تريد الحكومة اللبنانية، أم بالرد العسكري المحدود ضد إسرائيل كما يريده الأمين العام للحزب حسن نصر الله. وتفيد المعلومات المتوافرة بأنه لا ردّ للحزب في وقت قريب ما دامت قوات الجيش المعادية مستنفرة على الضفة الثانية من حدود لبنان الجنوبية، في إشارة إلى الاستنفار الإسرائيلي على الحدود. وقال مصدر حكومي لـ"الشرق الأوسط" إن نقطة الالتقاء الوحيدة بين موقف الحكومة والحزب من الطائرتين المسيرتين هي أنها خرق للسيادة لكن المعالجة تختلف. وكان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو اتصل بالرئيس سعد الحريري طالباً منه عدم التصعيد، كما اتصل بومبيو برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤيدا الاعتداء. وفسّر المصدر أن بومبيو يحرج الحريري لأنه يعلم أنه لا يستطيع أن يطلب من الحزب ما يريده، إلا أن الحريري اتصل بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف داعياً أن تساعد موسكو على تهدئة الوضع، بعد أن كانت وزارة الخارجية الروسية قد أصدرت بياناً حذرت فيه من انزلاق الوضع في الشرق الأوسط إلى التدهور. وأشار المصدر إلى أنه رغم أن رئيس الجمهورية ميشال عون اعتبر أن الخرق الإسرائيلي هو بمثابة «إعلان حرب»، فإن ذلك لم يدفعه إلى المطالبة بالرد العسكري بل استدعى الممثل الخاص ‏للأمين العام للأمم المتحدة لدى لبنان، وأطلعه على خطورة الاعتداء وخرق القرار 1701، ودعا المنظمة الدولية لأن تلعب دورها في ردع إسرائيل.

"الجمهورية": رهانٌ دولي وعربي على الجيش

كتب اسعد بشاره في "الجمهورية": رهانٌ دولي وعربي على الجيش

تجاوزاً لقرار قيادة الجيش الرد على الطائرات الاسرائيلية، تقرأ اوساط دبلوماسية هذا التطور من زاوية تعزيز حضور الدولة، انطلاقاً من دور مؤسسة يجمع عليها الكثيرون في الداخل والخارج، كما يجمعون على دورها في ضمان الاستقرار على الحدود، سواء في مواجهة الارهاب على الحدود السورية، او في ضمان تطبيق القرار الدولي على الحدود الجنوبية. تكشف هذه الأوساط انّ للجيش دوراً اساسياً في المساعدة على الخروج من ازمة ما بعد طائرات الضاحية، حيث ينظر له بشكل مختلف عمَّن يمسكون زمام السلطة، على الرغم من انه يأتمر بأوامرها، فالجيش أثبت قدرته على تنفيذ اصعب المهمات، وعلى المرور في الكثير من حقول الألغام، دون أن يصاب بسهام اللعبة السياسية الداخلية، وما تشهده من سلبيات. وتختم الاوساط الديبلوماسية بالتأكيد على انّ المناخ الدولي يستمرّ بالرهان على المؤسسة العسكرية من جهة وعلى القطاع المصرفي من جهة ثانية كون هذين القطاعين، يشكّلان اساس الاستقرار الذي لا يريد ايّ طرف دولي او إقليمي التلاعب به، وبما يتعلق بالجيش، فالمهمة الملقاة على عاتقه اكثر حساسية، في ظل ارتفاع منسوب المخاطر، ودخول لبنان مرحلة تلقّي أزمات المنطقة، فضلاً عن الأزمة الاقتصادية التي لا توجد أيّ ضمانة بالخروج منها بشكل آمن.

"الجمهورية": هل أرجأ "حزب الله" ردّه على "المُسيَّرتين" أم ألغاه؟

كتب جورج شاهين في "الجمهورية": هل أرجأ "حزب الله" ردّه على "المُسيَّرتين" أم ألغاه؟

تتقدّم السيناريوهات التي وصفت سقوط الطائرتين باعتبارهما قنبلتين صَوتيتين لا يستأهلان الرَدّ الذي ينوي حزب الله القيام به. فإذا كان لمنع تكرار استخدام هذه الطائرات فوق لبنان، فإنّ الجيش الشرعي سبقه الى هذه المهمة. وهو أمر مُجْدٍ لمجرد انّ من قام به يقوم بدور مُعترف به. فهو قوة شرعية لا ميليشياوية، وله تفسير مُغاير أقوى وأفعل لدى المجتمع الدولي والدول المشاركة في قوات اليونيفيل، والتي جَدّد مجلس الأمن مهمتها أمس الاول بقواعد الإشتباك عينها ومن دون المَس بولايتها. عند هذه الحدود يختم الباحثون عرضهم ويطرحون سلسلة من الأسئلة، ومنها: هل انّ حزب الله ألغى ردّه على العمليتين واكتفى بالوقوف خلف الجيش في عملية العديسة؟ وهي وقفة ترجمت على انها استظلال للشرعية اللبنانية في مرحلة خطيرة ودقيقة للغاية لا يمتلك فيها الحزب هامشاً واسعاً للمناورة. أم انّ الوقت لم يَحن لِما يريده في رَدّه في شكله وتوقيته فأرجَأه؟. فإذا كان التصدي للطائرات المسيّرة، فلا لزوم لذلك بعد اليوم. فقد سبقه الجيش بالمهمة عينها، ويمكن ان يستمر فيها بصفته القوة الشرعية المُعترف بها دولياً.



"حزب الله" يسلم "المسيرتين" إلى الجيش

نقلت الصحف عن مصادر لقناة "المنار" قولها ان "حزب الله" سلم الطائرتين المسيرتين اللتين سقطتا في الضاحية إلى الجيش اللبناني، مشيرة إلى "التنسيق قائم بين حزب الله ومخابرات الجيش اللبناني منذ لحظة وقوع الاعتداء على الضاحية الجنوبية".

ولفتت المصادر إلى أن "الصورة باتت واضحة والكثير مما يتم التداول به غير صحيح"، نافية انطلاق الطائرتين من داخل الأراضي اللبنانية، مرجحة أن "يكون ذلك قد تم من جهة البحر". ولفتت إلى أنه "يجري التثبت من الآلية، لاسيما أن "اليونيفيل" لم ترصد في ذلك الوقت أي بارجة إسرائيلية قبالة الشاطئ اللبناني"، مرجحة أن "تكون الطائرتين قد انطلقتا من زوارق إسرائيلية".

ونفت المصادر "توقيف أي عميل إسرائيلي، سواء في الضاحية الجنوبية أو أي منطقة أخرى".



ناقلة إيرانية تتجه إلى لبنان؟!

توقفت الصحف عند إعلان وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو عن ان ناقلة النفط الإيرانية ارديان داريا (غريس1 سابقاً) التي كانت محتجزة في جبل طارق، تتجه إلى لبنان وليس إلى تركيا، ما أثار بلبلة في الأوساط اللبنانية، فضلا عن الخشية من وجودها في المياه الإقليمية، بالنظر إلى الملابسات التي تحيط بالناقلة الخاضعة للعقوبات الأميركية، والتي تحمل مليوني برميل من النفط، وتمنع الإدارة الأميركية تفريغ حمولتها في سوريا.

وسارع الوزير خليل إلى التأكيد لوكالة «رويترز» انه لم يتم ابلاغنا بأن الناقلة تتجه إلى لبنان، فيما أوضحت وزيرة الطاقة ندى بستاني ان لبنان لا يشتري النفط الخام من أي بلد، وانه لا يوجد في لبنان مصفاة للنفط الخام، كما لا يوجد طلب لدخول الناقلة إلى البلد.

ولاحقاً، أوضح أوغلو ان الناقلة الإيرانية لا تتوجه إلى ميناء لبناني بل إلى المياه الإقليمية اللبنانية.

"النهار": الناقلة الإيرانية وزغلول الحكم

كتب احمد عياش في "النهار": الناقلة الإيرانية وزغلول الحكم

في الايام الماضية التي تلت الافراج عن ناقلة النفط الايرانية في مضيق جبل طارق، أفادت طهران ان حمولة الناقلة لم تعد تخص الدولة الايرانية، بل صارت بحوزة مشتر، لم تفصح عن هويته. وبهذه الطريقة تنصلت إيران من تبعات ما سينتهي اليه أمر حمولة الناقلة التي تتجه الانظار الى وصولها الى لبنان. وفي هذا الاطار، سرت تكهنات ان رجل أعمال سوريا يعمل لمصلحة رئيس النظام السوري بشار الاسد، مدرجا أسمه على لائحة العقوبات الاميركية هو مشتري الحمولة التي هي في واقع الحال مجانية تصل من النظام الايراني الى النظام السوري، رغم أنف عقوبات الادارة الاميركية. والسؤال الذي تردد كثيرا في الاوساط الديبلوماسية والاعلامية في الساعات الماضية هو: هل يستطيع لبنان ان يحمل حمولة ناقلة شغلت العالم وعجز الاخير عن حملها؟ قبل التسرّع في الاجابة، يبدو ان السؤال إذا أعيدت صياغته يصبح أقرب الى المنطق: هل تستطيع إيران عبر "حزب الله" ان تفرض رسو الناقلة قبالة الشاطئ اللبناني؟ لا يختلف إثنان على ان قدرة إيران عبر الحزب فعلية على فرض رسو الناقلة في لبنان. ماذا عن الحكم؟ في سلوك اركان السلطة التنفيذية في الايام الماضية، ما يؤكد ان لبنان محمية إيرانية بكل ما للكلمة من معنى. فهو أعطى "حزب الله" تغطية كاملة ليأخذ لبنان الى مواجهة مع إسرائيل على خلفية سقوط الطائرتين المسيرتين فوق الضاحية الجنوبية لبيروت، لكنه لم ينتزع من الحزب ان قرار الحرب والسلم حق حصري للدولة. إذا، أخذ أهل الحكم من الحزب مديحا على تغطيتهم له. فهو صفّق بقوة لزجّالة فرقة "زغلول الحكم"!



"نداء الوطن": إنقسام المسيحيين

كتب فارس سعيد في "نداء الوطن": إنقسام المسيحيين

ينقسم المسيحيون اللبنانيون اليوم بين فريقين: 1- فريقٌ يعتبر المسيحيين أقلّية بحاجة إلى حماية داخلية أو خارجية، ويحاول اقناع نفسه والآخرين بأن الضمانة هي في "تحالف الأقليات الدينية" في مواجهة الغالبية العربية السنّية. لهذا الفكر جذوره في تاريخ لبنان المعاصر، ولم يولد كما يظنّ البعض مع ولادة التيار العوني، إذ سبق حتى دخول الرئيس ميشال عون إلى المسرح السياسي بعقود. 2 - فريقٌ ثانٍ قد لا يوافق الفريق الأول إنما يلتزم الصمت حتى حدود الحياد، في انتظار ما سوف تؤول إليه الأمور في المنطقة للتكيّف معها. لا يواجه الفريق الأول لأسبابٍ عدّة منها: أ- خشيته من المواجهة بسبب تعاطف بعض مؤيّديه مع مخاوف الفريق الأول في ما يتعلّق بـ"الهاجس الاسلامي". ب- خشيته من العودة إلى الانقسام المسيحي - المسيحي وخسارة جزء من الرأي العام الذي يعتبر أن وحدة المسيحيين قوّة. ج- الخوف من تقلّبات المنطقة الرجراجة. أعتقد وبشدّة أن المسار العام للمسيحيين اللبنانيين قد انحرف بدءاً من العام 2005 عن مسار "الشرعية التاريخية" في الوسط المسيحي، الذي كانت له الريادة في التأسيس للكيان اللبناني المعاصر ولتجربة العيش المشترك الفذّة في مجتمع شديد التنوع دينياً وثقافياً. إن الكنيسة والأحزاب والنخب والجامعات والمرجعيات مدعوّة إلى التفكير. سنطلق المؤتمر الأول لمسيحيي العالم العربي في تشرين الأول، إنها مناسبة جدّية لطرح هذه التساؤلات والمخاوف من أجل إيجاد حلولٍ لمعالجتها ونحن على عتبة مئوية دولة لبنان الكبير.



"نداء الوطن": الورقة "العونيّة": تغيّر القالب... لا القلب

كتبت كلير شكر في "نداء الوطن": الورقة "العونيّة": تغيّر القالب... لا القلب

 ترتكز الرؤية العونية للاستراتيجية الدفاعية على أساس ركيزتي الجيش والمقاومة. ولذا فإنّ سؤال الرئيس عون عن مدى صلاحية الورقة في الظروف الراهنة، لا ينتقص أبداً من جوهر الاستراتيجية، لكنه يسلّط الضوء على الظروف التي تغيرت بعد أكثر من عشر سنوات على وضعها. يقول العونيون إن التساؤلات التي طرحها رئيس الجمهورية لا تعني أبداً سقوط الحاجة إلى الاستراتيجية الدفاعية، ولكنها تستدعي تعديلها بشكل يناسب التطورات والمتغيرات، وهذه ليست بقليلة. يضيفون إنّ تغيّر موازين القوى في المنطقة، كما الوضع في سوريا بعد سنوات من الحروب والاقتتال، ودخول لاعبين دوليين إلى الساحة وخروج آخرين، كلها عوامل تدفع إلى اعادة النظر بـ"آليات" الاستراتيجية وليس في مضمونها. كما أنّ تغيّر طبيعة النزاعات العسكرية ونوعية الأسلحة المستخدمة ودخول التكنولوجيا على الخط ليكون السلاح المستخدم ما يضعف من فعالية العنصر البشري، من شأنه أيضاً أن يدفع إلى البحث عن بدائل يفترض أن تلحظها الاستراتيجية. الأهم بالنسبة إلى العونيين، هو أنّ "الأحداث الأخيرة جوبهت بشبه إجماع لبناني قلّ نظيره، ينمّ عن إدراك القوى السياسية على اختلافها، أنّ الإسرائيلي قرر كسر قواعد اللعبة التي كرستها حرب تموز 2006، وبالتالي إنّ الاعتداء على الضاحية له رمزيته في هذا المسار، ولهذا سارعت السلطة السياسية إلى التعبير عن رفضها لما حصل في موقف متجانس من شأنه أنّ يقوي الموقف الرسمي". وبعد هذا كله، يؤكد العونيون أنّ الدعوة إلى طاولة حوار تطرح الاستراتيجية الدفاعية، تحتاج إلى ظروف هادئة، فيما نحن اليوم على شفير التوتر...



"نداء الوطن":  13 عاماً... "راوح مكانك"

كتب ألان سركيس في "نداء الوطن":  13 عاماً... "راوح مكانك"

منذ 13 عاماً، ولم يصل الأطراف إلى أي اتفاق على الإستراتيجيّة الدفاعيّة، لأنه بحسب بعض المشاركين فإن هذه الإستراتيجية تخضع لتوازنات خارجيّة وليست داخليّة، وحتى قرار سلاح "حزب الله" موجود في طهران التي تموّل الحزب وتسلّحه وليس لدى قيادته اللبنانيّة. وفي النظر إلى المتغيرات التي حصلت منذ انطلاق الحوار الوطني في آذار 2006 إلى يومنا هذا نكتشف الآتي: أولاً: كان "حزب الله" في وضع أقل خبرة عسكريّة قبل 2006، فقدّ خاض "حرب تمّوز" من ثمّ قاتل في سوريا والعراق واليمن بدرجات متفاوتة، لذلك من الصعب اليوم على إيران التخلّي عن هذه المنظومة العسكريّة التابعة لها. ثانياً: أصبح "حزب الله" أكثر إلتصاقاً بإيران، خصوصاً أن الحرب السوريّة الأخيرة زادت هذه اللحمة، ومن الصعب التخلّي عن سلاحه بهذه السهولة إن لم تكن إيران موافقة على ذلك، بوصفه فرقة من الحرس الثوري الإيراني. ثالثاً: في العام 2006 وقبل "حرب تموز"، كان محور "الممانعة" مهزوماً ومطوقاً وكانت قوى "14 آذار" وحلفاؤها الإقليميون في مرحلة الهجوم، ورغم ذلك لم تستطع هذه القوى الوصول إلى أي نتيجة في ما خصّ السلاح غير الشرعي. رابعاً: تراهن القوى السيادية في لبنان على الموقفين الأميركي والغربي، خصوصاً مع مرحلة العقوبات الأميركية المتجدّدة على طهران، علماً أن مرحلة ما بعد 2005 كانت إدارة الرئيس جورج بوش تحكم، لكنها لم تستطع فعل أي شيء بسلاح "حزب الله". خامساً: في أيلول 2004 صدر القرار 1559، ومنذ 15 عاماً، ورغم كل التطورات التي حصلت، لم يستطع المجتمع الدولي تطبيق هذا القرار الذي ينصّ في إحدى فقراته على نزع السلاح غير الشرعي. سادساً: ينتظر الجميع كيف ستنتهي الحرب السوريّة وكيف سيكون شكل التسوية النهائية في المنطقة وكيف سيتم التعامل مع سلاح "حزب الله".



"نداء الوطن":  ليس بالصواريخ يحيا لبنان... إنتصر الحزب وهُزمت الدولة

كتب علي الأمين في "نداء الوطن":  ليس بالصواريخ يحيا لبنان... إنتصر الحزب وهُزمت الدولة

لعل من أبرز تداعيات حرب تموز 2006 أن الدولة اللبنانية ازدادت ضعفاً، وتراجع دور المؤسسات الدستورية والقانونية فيها، وزادت المحاصصة وتفشى الفساد، وتراجع الاقتصاد، وتنامى الدين العام. أما الانتصار الذي جرى الحديث عنه في تلك الحرب، فكان في أبرز نتائجه المستمرة، هو انتصار لمنطق الميليشيا على منطق الدولة. في نتائج "حرب تموز" بالنسبة إلى "حزب الله" وتداعياتها على لبنان، أن سلطة "حزب الله" اشتدت وزاد ضعف الدولة وانكفأت، والزخم الذي خرج به "حزب الله" من الحرب، هو المزيد من الاستقواء الداخلي، ليس في سبيل رفعة الدولة ومؤسساتها، بل للمزيد من تهميشها. تحوّل انتصار "الحزب" إلى ترسيخ سلاحه في ميزان الحياة السياسية، فبات هو الذي يقرر إغلاق مجلس النواب أو فتح أبوابه، وهو يقرر انتخاب رئيس للبلاد أو الفراغ الدستوري، هو الذي يقرر "الثلث المعطل" أو يهمشه، هو من يسقط حكومة أو يؤلفها، هو من يقرر الدخول في الحرب السورية ويحدد مصلحة لبنان في الحرب والسلم. السلطة والنفوذ على الدولة ليسا كافيين لتوفير القوة لـ"حزب الله"، ولا يشكلان عنصر الصمود في وجه اسرائيل، أدوات السيطرة التي اعتمدها في الداخل، هي نفسها أدوات تجويف القوة اللبنانية في مواجهة أي ضغط أو عدوان خارجي، فمحاولة القول إنّ قوة لبنان أمام إسرائيل تكمن في القوة العسكرية لـ"حزب الله"، يكشفه واقع حال لبنان اليوم، فيقف عاجزاً أمام العقوبات الأميركية، عاجزاً أمام قدرة الشعب على الصمود في وجه الحرب، عاجزاً أمام حقيقة أنّ لبنان المقاوم والممانع والمنتصر، هو دولة خاوية من مصادر القوة في كل المجالات الاقتصادية والمالية والسياسية. الاستراتيجية الدفاعية باختصار، هي أن يشعر اللبناني، بأن الدولة اللبنانية هي المرجعية، وسلطتها فوق كل السلطات. أما "الانتصارات الإلهية" فإن لم تعزز من مشروع الدولة ووحدة الشعب وقوة جيشه، فهي بالتأكيد هزائم صافية.



"النهار": الفيديراليّة اقتراحٌ منذ سوريا "الراحل"!

كتب سركيس نعوم في "النهار": الفيديراليّة اقتراحٌ منذ سوريا "الراحل"!

يكشف مُتابع أميركي عريق أنّ الرئيس حافظ الأسد خاب أمله كثيراً وربّما أُحبط عندما تبنّى السياسيّون المسيحيّون في لبنان "اتفاق الطائف" الذي رعت التوصّل إليه المملكة العربيّة السعوديّة بتأييد ودعم من الولايات المتّحدة. وسبب الخيبة أو الإحباط هذين هو أنّه كان مُستعدّاً لو لجأوا إليه قبل ذلك بمدّة طويلة أو قصيرة لإعطائهم والمسيحيّين الذين يقودون أكثر بكثير ممّا أعطاهم "اتفاق الطائف". طبعاً أنا أعرف أنّ الأسد الأب كان يريد إقامة أو بالأحرى خلق فيديراليّة تضمّ العلويّين والمسيحيّين والدروز والشيعة، معتبراً مثلهم كلّهم أنّ السُنّة هي إمّا العدو الأوّل لهم أو الخطر الأكبر عليهم. وبهذا المعنى فإنّ الفيديراليّة أو نواتها كانت في رأيه ستشمل لبنان وبلاده سوريا". أضاف: "أعود الآن إلى مقالاتك عن الفيديراليّة، وأسأل: إذا كانت الفيديراليّة حلّاً لعلويّي سوريا، فهل تحاول القيادة السوريّة الحاليّة برئاسة بشّار الأسد أن تُحيي ما كان يريد والده الرئيس الراحل خلقه أو تكوينه في حياته؟ ماذا عن الوضع اللبناني الحالي في رأي المُتابع الأميركي نفسه؟ بدأ مقاتلو "حزب الله" تصعيد التوتّر بمحاولة تحجيم زعيم الجبل وليد جنبلاط ورئيس "القوّات" سمير جعجع ورئيس "المستقبل" والحكومة سعد الحريري. كما برفض عدد من الحلول للإشكالات أو بالأحرى الخلافات الحدوديّة البريّة والبحريّة، وبعضها يتعلّق بسعي لبنان إلى استغلال نفطه وغازه برّاً وبحراً. وقد قيل لـ"الحزب" أن مؤسّساته في لبنان ستستهدف إذا استطاع مقاتلوه فرض تغيير في نظام الشركة في الحكم القائم والمعمول بها. بعبارات أخرى ستستمرّ أميركا في ملاحقة أعضاء "الحزب" واستهداف مقاتليه ومؤسّساته الماليّة. ويعني ذلك تحميله مسؤوليّة أي تدهور يمكن أن يحصل وتقويض الدعم الشعبي الذي لا يزال يحظى به، وتشجيع أخصامه وأعدائه على العمل معاً. وأعتقد هنا أن رئيس الجمهوريّة ميشال عون مؤسِّس "التيار الوطني الحر" تلقّى الرسالة وكذلك خلفه في رئاسة "التيّار" وصهره ووزير الخارجية جبران باسيل. في اختصار نحن نرى الآن ورطة أو مأزقاً في العراق ولبنان واليمن. ويعني ذلك وإذا صحّ أن إيران بدأت تفتقر إلى طرق الردّ على ما تتعرّض له، ومن شأنه تقريب موعد عودتها إلى طاولة المفاوضات.



"النهار":  قال سيبراني قال!

كتب راجح الخوري في "النهار":  قال سيبراني قال!

طبعاً لا يعلم معظم اللبنانيين كثيراً عن الأسرار السيبرانية التي تحدث عنها وزير الاعلام القادم من وزارة الاتصالات، ما قد يعني أنه بات من السيبرانيين الاقحاح، الذين سيسهرون على أمننا بعد اليوم، لكن ما هو الأمن السيبراني في المناسبة؟ الأمن السيبراني هو عبارة عن مجموعة الوسائل التقنية والتنظيمية والإدارية، التي تستخدم لمنع الإستخدام غير المصرّح به، وسوء الإستغلال واستعادة المعلومات الإلكترونية ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتوي عليها، وذلك بهدف ضمان توافر عمل نظم المعلومات وإستمراريتها، وتعزيزحماية سرية البيانات الشخصية وخصوصيتها، وإتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر في الفضاء السيبراني، الذي هو سلاح إستراتيجي في أيدي الحكومات والأفراد، خصوصاً ان الحرب السيبرانية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من التكتيكات الحديثة للحروب والهجمات بين الدول! لهذا على الشعوب اللبنانية التي صارت محصنة سيبرانياً، القول للدولة الساهرة: عظيم كثّر الله خيركم، ولكن بعض الناس الحشريين والثقلاء والنقّاقين والغلظاء يسألونكم: ماذا فعلتم لنا بالزبالة، وماذا فعلتم لنا بالسير المختنق، وماذا فعلتم لنا بالوضع الاقتصادي المهترئ غير تبشيرنا بأن علينا غداً ان نتحمل المزيد من أوجاع الضرائب والفقر ولله يا محسنين، وماذا فعلتم بالذين سرقوا ونهبوا وسمسروا ودحشوا عشرة آلاف موظف في الدولة كرشوة إنتخابية، أليس من فاسد واحد تكتشفه عيون السيبراني، وماذا فعلتم بالكهرباء، التي في غيابها تصبح الأجهزة السيبرانية مجرد خردة من البلاستيك والمعدن!



3 مرشحين لفرعية صور

تناولت الصحف ما أعلنته منتصف الليل وزارة الداخلية والبلديات - المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين عن اقفال باب الترشيح عند الساعة 24,00 يوم الجمعة الواقع فيه 30-8-2019 النيابية الفرعية التي ستجري بتاريخ 15ـ9ـ2019 في الدائرة الصغرى في صور لانتخاب نائب عن المقعد الشيعي الشاغر.

وقد ترشح عن المقعد المذكور كل من: حسن محمد علي عز الدين وبشرى ايوب خليل ودينا رائد حلاوة.

علما ان المهلة القانونية للرجوع عن الترشيح تنتهي في الساعة 2400 من يوم الاربعاء الواقع في 4-9-2019.



"نداء الوطن": لو يعود الإمام

كتب بشارة شربل في "نداء الوطن": لو يعود الإمام

اليوم في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر، يفترض أن يتوقف الانشاء وكلمات المدح والتبجيل. فالرجل المتواضع الذي وضع نفسه في خدمة الناس كان أبعد ما يكون عن المظاهر والخطب الرنانة التي تتكرر كل عام.لا شيء إضافياً يقال في الإمام الصدر. فذهبُ معدنه لامعٌ رغم عام وأربعة عقود، وسيبقى في ضمير اللبنانيين شيعة وغير شيعة صاحب ذكرى طيبة ونموذجاً يحتذى في السلوك الشخصي القويم، وفي نصرة الضعيف، وفي الحفاظ على السلم الأهلي. اليوم، وفي ذكراه العطرة، يجب أن نقلب ظهر المجن للغة الخشبية والوعود بكشف ما خفي من اسرار الاختفاء، فنتحدث ببساطة عن وضعنا الحالي، وعن واقعنا المرير، وكيف وصلنا إقتصاداً وسياسةً وثقافةً ومستوى حياة ودولة الى هذا الحضيض. ومِن وصفنا الصادق لهذا الواقع نخاطب إمامنا المغيّب، فنخبره بما صنعنا بلبنان، وكيف أنّ الحرب الأهلية التي اعتصم وأضرب عن الطعام احتجاجاً على استمرارها تحوّلت سلماً أهلياً بارداً، وكيف أنّ النار تحت الرماد، فلا تمر حادثة عادية الا وحذّر الزعماءُ من "فتنة" كما لو أننا نعيش قبائل لا مواطنين، او كأن الأمن سائر بالتراضي ولا تفرضه دولة ذات سلطان.





"النهار": قراءة في الوجدان الجنبلاطي مع غياب أوفياء

كتب وجدي العريضي في "النهار": قراءة في الوجدان الجنبلاطي مع غياب أوفياء استراحة المحارب السياسي وأوساط تقرأ الثوابت

وفي سياق استراحة "المحارب السياسي" وليد جنبلاط في المختارة بعد حادث مثلث قبرشمون والبساتين، فان وفاء المختارة وحرصها وتقديرها لمن صادقها مشهود له وكان إلى جانبها في الملمات. يلاحَظ وفق المقربين من الزعيم الجنبلاطي تأثره وحزنه مؤخرًا لغياب قيادات سياسية وأمنية وروحية لم تفارق المختارة في الزمن الصعب وتُعتبر من أهل البيت ومن الأوفياء. فـأبو تيمور فقد صديقه ورفيقه أمين السر العام السابق في الحزب التقدمي الاشتراكي المقدم شريف فياض، ليليه قائد الشرطة القضائية الراحل العميد عصام بو زكي، فبدا حزينًا لغيابهما، ليغيب منذ فترة قريبة رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين الذي واكبه منذ منتصف السبعينات إلى حين مماته، فغرد "سيد المختارة" باكيًا، ليغرد مجددًا منذ أيام قليلة ناعيًا الشيخ الجليل أبو يوسف صالح عبد الخالق صديقه وصديق والده المعلم الشهيد كمال جنبلاط، وفي الوقت عينه يغيب رفيق الحركة الوطنية والمختارة القيادي الشيوعي التاريخي نديم عبد الصمد الذي له صولات وجولات في اليسار وصداقات مع الدول الاشتراكية وأيام الاتحاد السوفياتي وبقي محافظًا على العلاقة مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ليخرج من الحزب الشيوعي على طريقة رفيقه وصديقه الشهيد جورج حاوي حيث شكلا إلى جانب أبو خالد محسن إبرهيم ثلاثيًا يساريًا تاريخيًا في الحركة الوطنية ولم يتخليا عن المختارة يومًا، ما دفع جارة عماطور لنعي المناضل "أبو بشار" وتشارك في وداعه كما سبق وودع جنبلاط كوكبة من رفاق وأصدقاء المختارة. هذا في الشأن الوجداني وسياسة الوفاء التي ينتهجها رئيس الحزب التقدمي تجاه رفاق وأصدقاء وقامات سياسية ووطنية وروحية. أما في المعطى السياسي فيُنقل عن أوساط سياسية مقربة من اللقاء الديمقراطي أنّ رئيس الحزب التقدمي وفي هذه الظروف بالذات يشدد على ضرورة تحصين الجبهة الداخلية وتحديدًا اقتصاديًا وماليًا نظرًا الى الظروف الاستثنائية التي يجتازها البلد ويحذر من لعبة الأمم، وصولاً إلى حرص جنبلاط على الحوار والتواصل مع جميع القوى السياسية والحزبية في معزل عن التباينات والخلافات السياسية والحفاظ على مصالحة الجبل. كذلك، فإنّ هاجس الزعيم الجنبلاطي يتمثل بالوضعين الاقتصادي والاجتماعي وضرورة الاكباب على معالجتهما كونهما من الأولويات في هذه المرحلة.



"الاخبار": إلى متى تكديس الموقوفين في النظارات؟

كتب رضوان مرتضى في "الاخبار": إلى متى تكديس الموقوفين في النظارات؟

يتكدّسُ الموقوفون بعضهم فوق بعض في نظارات فصائل قوى الأمن الداخلي كما يُكدَّسُ الدجاج في الأقفاص. يُحشَر في بعض النظارات عشرون موقوفاً في غرفة تتّسع أصلاً لبضعة موقوفين فقط. يروي أحد الضباط لـ"الأخبار" أنّ عدداً من الموقوفين في نظارة إحدى الفصائل كانوا يرجونه أن يرُشّهم بالماء حتى يُخفِّف عنهم الحر الشديد في النظارة التي يُحشر فيها ١٦ موقوفاً، لكنها تتسع في الأصل لأربعة أشخاص فقط. معظم هذه النظارات يفتقر إلى الحد الأدنى من مقومات احترام الحق الإنساني. ذلك جحيم لا يُمكن تخيّله حتى بالنسبة إلى السجّانين غير القادرين على تلبية احتياجاتهم، فكيف بالموقوفين المتروكين؟ رغم كلّ ما سبق، ورغم وفاة أكثر من موقوف في نظارات التوقيف، إلا أنّ أحداً لم يُحرِّك ساكناً لإيجاد حلٍّ للأزمة الممتدة منذ أكثر من خمس سنوات. كذلك لم تنفع كل البرقيات التي حرّرها ضباط قوى الأمن لقياداتهم، أو تلك التي أرسلت إلى القضاة، لم تنفع لتخفيف المشكلة المتعاظمة يوماً بعد يوم. وعلمت "الأخبار" أنّ المديرية العامة لقوى الأمن شكّلت لجنة لدراسة أزمة الاكتظاظ برئاسة العقيد جان عوّاد، لتخلُص إلى أنّ الحل يكمن في استحداث سجون جديدة! أما الأسباب الأساسية التي تُسهم في زيادة الاكتظاظ، فتتعدد؛ بدءاً من تشدد القضاة في التوقيف لأي سبب، وصولاً إلى ارتفاع أعداد الموقوفين السوريين منذ بدء الأحداث السورية أكثر من عشرة أضعاف، نتيجة تضاعف عدد السوريين الموجودين في لبنان. فحتى اليوم لا يُفهم لماذا يُصرّ بعض القضاة على توقيف متعاطي المخدرات، بدلاً من إحالته إلى العلاج، فضلاً عن أنّ هناك حالات عديدة يُفترض فيها على المدعي العام ترك الموقوف حراً، لكونه حُكماً سيُترك لدى قاضي التحقيق.



 



أسرار وكواليس

النهار

تصاعدت معالم استهجان لدى قيادات حزبيّة حيال وضع ورقة مُسبقة ستكون محور الطاولة الاقتصاديّة في بعبدا من دون انتظار تصوّرات المشاركين.

قال مسؤول معنيّ بالتطوّرات الماليّة الأخيرة إن لبنان يمشي فعلاً على حبل توازنات دقيقة للغاية فلا يرتاح ولا يسقط.

لم يخفِ سياسيّون بارزون خيبتهم من تفرّج دول عربيّة وخليجيّة على معاناة لبنان من دون اتخاذ مبادرات عاجلة لمساعدته.

الجمهورية

تمنى مسؤول كبير على جهة سياسية التقليل من "الغزل السياسي"، تجاه أحد المسؤولين تجنباً لإحراجه في الداخل والخارج.

نقل عن أحد المسؤولين قوله: ورَدتني معلومات - لم أتأكد منها بعد - عن محاولات إدخال موظفين جدد إلى بعض المؤسسات، خالفاً لقرار عدم التوظيف.

اعتبر مستشار مرجع حكومي أن أحد التيارات هو الذي انقلب على تفاهم تمّ مع حزب مسيحي حول التعيينات في هيئة حساسة خالفاً للإتهام الموجه إلى هذا المرجع.

اللواء

شكلت مواقف الوحدة الداخلية، أوّل محاولة تنسيق بين مكونات الحكومة، للتفاهم على سلسلة من الإجراءات لمعالجة الوضع الاقتصادي!

يحرص وزير سيادي على الابتعاد عن المشهد حالياً، في إطار التحضير لتتويجه زعيماً على فريقه..

فوجئت أوساط مطلعة على ملف المفاوضات مع الخزانة الأميركية، بوضع «بنك جمّال» على لائحة العقوبات، على الرغم من ابتعاده عن محورية «الثنائية»!

الاخبار

أكّدت مصادر أمنية أن حزب الله سلّم الجيش الطائرتين الإسرائيليتين المسيّرتين عن بُعد، اللتين استُخدِمتا لتنفيذ الاعتداء على حي معوّض في الضاحية الجنوبية لبيروت فجر يوم الأحد 25 آب الجاري. وكان الحزب قد سلّم الجيش أجزاء من الطائرة التي انفجرت، فيما كانت الفرق التقنية في المقاومة تكشف على الطائرة الثانية التي لم تنفجر، والتي تبيّن أنها كانت تحمل 5.5 كيلوغرامات من مادة «سي 4» الشديدة الانفجار. وبعد إنجاز الكشف التقني، تم تسليم الطائرة وباقي أجزاء الطائرة المنفجرة إلى الجيش، علماً بأن الطرفين سبق أن اتفقا على عدم تسريب نتائج التحقيق حتى الانتهاء منه.

أصدر مجلس تأديب القضاة، بالإجماع، قراراً بطرد قاضٍ كان يشغل منصب رئيس الهيئة الاتهامية في إحدى المحافظات، على خلفية إدانته بالتورط في إخلاء سبيل موقوف متهم بتهريب أطنان من المخدرات إلى مصر، من دون أن يكون قرار إخلاء السبيل محقاً. ويحق للقاضي الطعن في قرار طرده من سلك القضاء. وكانت «الأخبار» قد أثارت قضية إخلاء السبيل المشبوهة في وقت سابق، قي تحقيق للزميل رضوان مرتضى، تحت عنوان «إخلاء متّهم بتهريب أطنان من المخدرات: هل صدر «العفو العام» على تجّار الممنوعات؟»، ما حدا بالقاضي المعني الى اتهام الزميل مرتضى بابتزازه والادعاء عليه بنشر أخبار كاذبة!

أقفلت أبواب الترشح الى رئاسة التيار الوطني الحر ونائبَي الرئيس عند الساعة التاسعة من مساء أمس. ولم يتقدم أي حزبي بلائحة إلا لائحة رئيس التيار جبران باسيل، مرشحاً الى جانبه عضو المكتب السياسي بالتعيين المحامية مي خريش كنائبة للشؤون السياسية وأمينة السر العام في التيار مارتين نجم كنائبة للشؤون الإدارية. وهي المرة الثانية التي يفوز فيها باسيل بالتزكية، بعد عام 2015 عندما سحب النائب آلان عون ترشيحه، علماً بأن ولاية الرئيس تدوم ٤ سنوات، ويفترض بلجنة قبول الترشيحات اليوم أن تصادق على المستندات المقدمة لتعلن بعدها الفوز بالتزكية. وكانت نجم مسؤولة عن هيئة الإشراف على انتخابات الرئاسة وتقدمت باستقالتها أمس قبل إقفال باب الترشح بنحو نصف ساعة.

نداء الوطن

بعدما تبين أن رئيس الجمهورية لن يوفد ممثلا لــه إلى ذكرى "شــهداء المقاومة" التــي تحييها "القوات" في معراب، تبين أن بعبدا منســجمة أيضا مع موقف مماثل للفريق العوني الذي سيغيب أيضا عن الذكرى.

لم يســتغرب عوني معارض ألا تترشــح أي شــخصية إلى رئاســة "التيــار" ســوى الوزير جــبران باســيل، لكنه اســتغرب أن تتخطــى "ديموقراطيــة التزكية" باسيل لتنسحب كذلك على "تعيين نائبي الرئيس".

أبــدى مرجــع اقتصــادي خشــيته من التطــورات الســلبية في البلاد، خصوصا بعدما علم أن أحد المعامــل اللبنانية المهمة أقفل أبوابه وانتقل إلى اللاذقية، وسأل المرجع: "هل باتت ســوريا أكثر استقرارا من لبنان؟".



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

31 آب 2019 00:00