10 تشرين الأول 2019

عرب وعالم

قسد: اشتباكات ضارية في قرى سورية تحاول القوات التركية اقتحامها

قسد: اشتباكات ضارية في قرى سورية تحاول القوات التركية اقتحامها
المصدر: العربية.نت

أعلنت مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية الخميس عن اشتباكات ضارية في عدة قرى سورية، بعد أن حاولت القوات التركية اقتحامها.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت في بيان، بوقت سابق الخميس، أن قواتها البرية تواصل تقدمها ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا. وفيما لم يدلِ البيان بمزيد من التفاصيل حول الهجوم، بثت الوزارة مقطع فيديو قصيراً يظهر تقدم رجال من "الكوماندوز" داخل الأراضي السورية.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام موالية للنظام السوري بتوغل بري تركي في قرى اليابسة والمنبطح والحاوية وبير عاشق التابعة لبلدة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

كما أعلنت أن طائرات تركية استهدفت مدينة رأس العين بريف الحسكة مع محاولات توغل بري.

من جهتها، ذكرت الوكالة التركية "تي.آر.تي" على "تويتر" أن أعمالاً مستمرة تجري لإزالة الجدار الحدودي تمهيداً لتقدم القوات التركية و"الجيش الوطني السوري".

قسد تتصدى

إلى ذلك، أعلن المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية،، أن "الأخيرة تصدت لمحاولة توغل بري لجيش الاحتلال التركي في محور تل حلف وعلوك وأفشلت محاولات التسلل من محور تل أبيض التي رافقها قصف عشوائي، مستهدفاً مناطق المدنيين وممتلكاتهم على طول الشريط الحدودي".

كما أشار إلى أن ما يعرف بـ "قوى الأمن الداخلي تصدت لعناصر خلية تابعة لداعش شنوا هجوماً على المدنيين في قرية التويمية جنوب رأس العين".

يذكر أن الهجوم التركي لشمال شرقي سوريا انطلق الأربعاء بعد انسحاب القوات الأميركية من المنطقة. وأعلنت الوزارة أن الطائرات التركية والمدفعية أصابت 181 هدفاً شرق نهر الفرات منذ بدء التوغل، مع العلم أن الهجوم التركي قوبل بإدانة واسعة النطاق بجميع أنحاء العالم.


صد الجولة الأ

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" تمكنت الأربعاء من صد الجولة الأولى من هجوم القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها على منطقة تل أبيض وقرى واقعة بضواحيها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في وقت سابق.

وتركز القصف المتبادل والاستهدافات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة بين الطرفين، بحسب المرصد، على محاور بمحيط وأطراف مناطق القحطانية وعامودا وعين العرب وتل أبيض ورأس العين والدرباسية والقامشلي والمالكية، ضمن المنطقة الممتدة من شرق نهر الفرات وصولاً إلى غرب نهر دجلة.

في السياق ذاته، تواصل "قسد" استهدافها لمواقع داخل الأراضي التركية بقذائف الهاون.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

10 تشرين الأول 2019