12 تشرين الأول 2019 | 10:35

مجتمع

تعليم المسنين ..  مؤتمر في " AUT" 

المصدر: رصد "مستقبل ويب"

أطلقت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT - الفيدار، وبالتعاون مع المنظمة الدولية لجامعات "مدى الحياة"، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي "الثقافات وتعليم المسنين"، برعاية وزير الثقافة محمد داود داود.



 ترحيب من رئيسة الجامعة غادة حنين ، ثم لفت النائب زياد الحواط إلى" وجود  مشكلتين أساسيتين في البلد، الأولى دمج الشباب في المجتمع واعطاؤهم الثقة بدولتهم ومؤسساتهم الرسمية ، والثانية والأساسية هي اشراك الجيل الثالث في المجتمع"، مشدداً على أن " الأهل عندما يكبرون يجب أن تهتم الدولة اللبنانية بهم، وهذه واجباتنا في مجلس النواب لنؤمن لهم حياة كريمة واستشفاء الزاميا، لأن من المعيب أن يركض كبار السن عندنا يمينا ويسارا للحصول على الرعاية الصحية".


واعتبر النائب سيمون  أبي رميا" أن جامعات مدى الحياة هي مفهوم حديث وهي دليل أننا في عالم متغير، وكل ما كنا نظنه مستحيلا تبين انه ممكن مع هذا المفهوم الجديد الذي يعطي الحقوق لكبار السن في الدراسة"، واعداً "بالعمل على أن تكون القوانين اللبنانية متطابقة مع القوانين التي تفرضها جامعات "مدى الحياة".

وأشار  داود إلى "ان مبادرة هذه الجامعة بتأسيس قسم يهتم بثقافة الأشخاص في العمر الثالث في العام 2014، وإنضمامها إلى التجمع الدولي لهذه الغايات، لهو دليل راق ومهم، في الإسهام في إرتقاء المجتمع اللبناني، وتحديدا لدى فئة واسعة من شعبنا".




وأوضح أن " هذه المبادرات الثقافية، تتماشى تماما مع أهداف منظمة اليونسكو العالمية، في نشر الثقافة والعلوم والفنون وصولا إلى تطور المجتمعات، وأفرادها، وتصميم ثقافة التعاون والتآخي ومبادئ الديموقراطية والإعتراف باختلاف الآخر- ضمن الوحدة الإنسانية - لحياة أفضل تنبذ الحروب وتعيش مبادئ السلام".

وتخلل الندوة كلمات لسفيري  موريسيو آليس، تشيكيا ميكاييلا رونكوف،  والبروفسور فيلاس.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 تشرين الأول 2019 10:35