3 شباط 2020 | 19:28

فن

بالأسماء والتفاصيل: ملكات جمال لبنان يتصدّرن دراما رمضان 2020

بالأسماء والتفاصيل: ملكات جمال لبنان يتصدّرن دراما رمضان 2020

تكشف خارطة الدراما اللبنانيّة التي بدأت تغزو شاشات مجموعة MBC بقوّة في الفترة الأخيرة، أنّ ملكات الجمال وعارضات الأزياء، والممثلات اللواتي يمتلكن مواصفات جماليّة، هنّ الوحيدات القادرات على تسويق العمل اللبناني في الخارج، أمّا خريجات معاهد التمثيل، والممثلات المخضرمات، فيتم إقصاءهنّ أو إعطاءهن أدواراً ثانية، ترفع قيمة العمل دراميّاً، لكنّها لا تضمن له أي تسويق.

فنظرة سريعة على خارطة الأعمال الدراميّة المعروضة حالياً، وتلك التي بدأ تصويرها لعرضها في رمضان، تؤكّد أنّ لا مكان للممثلات في الصّفوف الأماميّة، وأنّ ملكات الجمال يتصدّرن المشهد، منهن من يكتب لمسيرتها النّجاح وتصبح نجمة صف أوّل، ومنهن من تقتصر تجربتها على عمل درامي واحد فقط.

فمن هنّ النّجمات اللواتي يتصدّرن المشهد حالياً؟

دانييلا رحمة:

انطلق مساء أمس الأحد، عرض الحلقة الأولى لمسلسل "العودة" الذي يجمع دانييلا رحمة ونيكولا معوض على شاشة MBC 4 في خطوة إيجابيّة للدراما اللبنانيّة التي باتت تنافس عربياً وبقوّة.

دانييلا التي عرفت الشّهرة بعد انتخابها ملكة جمال المغتربين عام 2010، بدأت مسيرتها الفنية في مسلسل "بيروت سيتي" قبل ثلاث سنوات، إلا أنّها اشتهرت لدى مشاركتها الممثل باسل خياط في مسلسل "تانغو" ولعبت دور البطولة المطلقة أمامه، لتكرّ بعدها سبحة الأعمال الدرامية.

ورغم عدم إتقانها اللغة العربية جيداً بحكم نشأتها في أستراليا، تمكّنت دانييلا من تصدّر المشهد الدرامي، وستطلّ في رمضان المقبل في مسلسل "أولاد آدم" أمام مكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب وماغي بو غصن

-هيفاء وهبي

بعد تكريس اسمها كممثلة يحسب لها حساب في مصر، تستعد الفنانة هيفاء وهبي للعب دور البطولة في مسلسل "أسود فاتح"، الذي سيصوّر بين لبنان ومصر.

هيفاء التي باتت اسماً ينافس بقوّة في دراما رمضان كل عام، تنافس للمرّة الأولى في بلدها، بعد اختيار شركة الصباح لها، لتلعب دور البطولة مع النجم السوري معتصم النهار، الذي بات من أهم الأسماء التي تراهن عليها الشركة.

هيفاء بدورها دخلت عالم الفن بعد انتخابها ملكة جمال الجنوب في التسعينيات، ثم مارست عملها كعارضة أزياء، ومودل في كليبات، لتنتقل بعدها إلى الغناء والتمثيل.

يحسب لهيفاء تنوّع أدوارها، وخروجها من صورة المرأة الجميلة، إذ ظهرت بملابس شعبية ومن دون ماكياج في أوّل أدوارها "دكان شحاتة" مع المخرج خالد يوسف.


-نادين نجيم

لدى فوزها بلقب ملكة جمال لبنان عام 2004، تهافتت العروض على نادين نسيب نجيم، إلا أنّها لم تعرف النجاح الحقيقي إلا عندما تبنّتها شركة "الصباح"، لتصبح واحدة من أهم الممثلات فيها، بدءاً من مسلسل "لو" الذي عرض عام 2014، وما تلته من أعمال دراميّة نجحت جماهيرياً.

ورغم نجاحها كممثلة، لا تزال نادين محصورة بأدوار المرأة الجميلة، رغم تنوّع أدوارها، إلا أنّها أدوار تتمحور بالمجمل حول كونها المرأة الجميلة التي يعشقها الجميع، وحول هذا الإطار تدور باقي أحداث مسلسلاتها.

تطلّ نادين في رمضان في مسلسل "2020" الذي سيجمعها للمرّة الثانية بالممثل السوري قصي خولي بعد تجربتهما في "خمسة ونص" العام الماضي.

-سيرين عبد النور

بداياتها كانت مع عرض الأزياء، حيث افتتحت مع شقيقتها سابين وكالة لعرض الأزياء، قبل أن تبدأ الغناء ثم التمثيل.

تطلّ سيرين في رمضان المقبل مع الممثل السوري محمود نصر، في مسلسل "دانتيل"، المستوحى من مسلسل إسباني.

سيرين التي تعتبر واحدة من أكثر الممثلات قدرة على تسويق مسلسلاتها، لم تخرج يوماً عن إطار المرأة الجميلة، خصوصاً في مسلسل "الهيبة" الذي أطلّت فيه العام الماضي، وقبله مسلسلات لعبت فيها أدواراً كان عامل الشكل فيها أساساً أكثر من عامل الأداء.

-فاليري أبو شقرا

تعتبر فاليري أبو شقرا ملكة جمال لبنان 2015 من أكثر الملكات حظاً، فمنذ تتويجها انهالت عليها العروض، وكانت تجربتها الأولى مع الدراما كضيفة شرف في مسلسل "الهيبة" عام 2018، لتعود بعدها وتلعب دور البطولة المطلقة في مسلسل "ما فيي" مع الممثل السوري معتصم النهار، الذي مدّد لموسم جديد بدأ عرضه قبل يومين.

ومع نجاح فاليري، ارتأى المنتج صادق الصباح الذي يعتبر عرّابها درامياً، أن يعيدها إلى "الهيبة" بموسمه الرابع الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل.

فاليري بدت سلسة وعفوية بأدائها، إلا أنّ الحكم على تنوّع أدوارها لا يزال مبكراً إذ أنّ في جعبتها مسلسلين فقط.

-سينتيا صموئيل

هي وصيفة الملكة فاليري أبو شقرا الأولى، دخلت مجال التمثيل العام الماضي مع نادين نجيم في مسلسل "خمسة ونص"، ولعبت دوراً ظهرت فيه إمكاناتها التمثيليّة، ما دفع بالمنتج صادق الصباح، إلى إسناد دور البطولة إليها في مسلسل "من الآخر" الذي سيجمعها في رمضان المقبل بالممثل السوري معتصم النهار والممثلة اللبنانيّة ريتا حايك.

وقد نجحت سينتيا في تجربتها الأولى في الخروج من إطار الفتاة الجميلة، لتلعب دور فتاة معنّفة وتظهر في أكثر من مشهد بدون مساحيق تجميل.

-مايا رعيدي

مع أنّ ولاية ملكة جمال لبنان 2018 مايا رعيدي لم تنتهِ بعد بسبب عدم انتخاب ملكة بديلة، إلا أنّها بدأت بتلقّي عروض التمثيل باكراً.

فقد تمّ ترشيح مايا للعب دور ملكة جمال الكون جورجينا رزق في مسلسل يروي قصة حياة زوجها الأوّل المناضل الفلسطيني علي حسن سلامة.

وقد بدأت مايا بالفعل الخضوع لدورات في التمثيل، لتتمكّن من أداء دور جورجينا أمام تيم حسن الذي سيلعب دور سلامة.

-تجارب لم يكتب لها النجاح

معظم الملكات اللواتي حملن تاج الجمال في لبنان خضن تجربة التمثيل وبعضهن لم يكتب لهن النجاح، مثل ملكة جمال لبنان 2006 غابرييل أبي راشد، وملكة جمال لبنان 2000 ساندرا رزق، وملكة جمال لبنان 2010 رهف العبد الله. وكان لـ دينا عازار ملكة جمال لبنان 1995 تجربة يتيمة في التمثيل لم تكررها رغم إشادة النقاد بأدائها.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 شباط 2020 19:28