20 آذار 2020 | 14:38

أخبار لبنان

صيدا: لجان بلدية ناشطة و"طوارىء" متنقلة تشمل النازحين !

يوماً بعد يوم منذ بدء ازمة " الكورونا"، تتحول خطة الطوارىء التي تنفذها بلدية صيدا على صعيد مختلف الأحياء والمناطق والمرافق في المدينة لرفع جهوزيتها الوقائية في مواجهة فيروس كورونا الى عمل ميداني يومي متنقل بين هذا الحي او المرفق وذاك بعمليات تعقيم وتنظيف وحملات توعية واجراءات للحفاظ على السلامة العامة  لا تقتصر فقط على ابناء المدينة والمقيمين فيها بل تشمل ايضا تجمعات ومراكز تواجد النازحين السوريين .

من مكتبه في القصر البلدي ضمن الدوام ومن منزله بعده ، يتابع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الإجراءات البلدية الطارئة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ، ويطلع بشكل يومي وعلى مدار الساعة من رؤساء المصالح والإدارات واللجان البلدية المختصة على الوضع الميداني وسير عمليات التعقيم ورش المبيدات وتوزيع المساعدات المقررة ( حصص مواد التنظيف)، ويعطى توجيهاته للتشدد بتطبيق مقررات مجلس الوزراء للحد من مخاطر إنتشار عدوى الفيروس .

توزيع مواد تنظيف على النازحين

صيدا شهدت اليوم توزيع 300 حصة مواد معقمة ومنظفة مقدمة من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على حوالي 300 عائلة في اربع مجمعات كبرى للنازحين موزعة بين شمال المدينة وجنوبها وشرقها ، وذلك تحت اشراف بلدية صيدا ووزارة الشؤون الاجتماعية ، وتضمنت كل حصة (سلة مهملات ومحارم ومواد تعقيم وتنظيف وصابون).

وانطلقت عملية توزيع هذه الحصص من مجمع الأوزاعي للنازحين عند مدخل صيدا الشمالي الذي يضم حوالي الف نازح موزعين على نحو 175 عائلة ، وذلك بحضور حيدر حداد وربيع فرحات عن مفوضية اللاجئين، وحافظ ابراهيم ومحمود شمس الدين عن وزارة الشؤون الإجتماعية ومسؤول ملف النازحين في بلدية صيدا كامل كزبر والمشرف على مجمعات النازحين في المدينة طارق البزري ومدير مجمع الأوزاعي محمود نحولي وبمواكبة من قوى الأمن الداخلي وشرطة بلدية صيدا .

واشار كزبر الى ان توزيع هذه المساعدات الوقائية سيشمل كافة المجمعات الموجودة في صيدا ومحيطها من بينها مجمع الايمان في عبرا ومجمع النداف في الفيلات بالاضافة الى مجمع الأوزاعي والتجمعات التي يوجد فيها اكثر من 10 عائلات سورية في المدينة ومحيطها. لافتاً الى ان البلدية كانت اتخذت اجراءات وقائية مسبقة في هذه المجمعات تضمنت برامج توعية وتوجيه وارشاد للنازحين السوريين وتطبيق مقررات منع التجمع ومنع الدخول أو الخروج خلال فترة التعبئة العامة حفاظا على سلامتهم وسلامة الاخرين .

من جهته قال حافظ ابراهيم من وزارة الشؤون الاجتماعية : بدأنا اليوم بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتوزيع معقمات ومستلزمات نظافة على مجمعات النازحين السوريين ، وحملة توعية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا وتتضمن :"هاند جيل لليدين، صابون ، مستوعب للنفايات يفتح بوساطة القدم لمنع الاحتكاك باليد ، ومستحضرات تنظيف للأرض ". وهذه الحملة اطلقناها امس من صور واليوم انتقلنا الى صيدا ".

الطوارىء البلدية

الى ذلك أعلن رئيس لجنة الطوراىء في البلدية حسن الشماس أنه تم تحضير نحو الفي حصة مواد تنظيف وتعقيم سيتم توزيعها مجاناً من قبل بلدية صيدا على مرحلتين : الأولى تشمل العائلات في محلتي الفيلات والتعمير ، والثانية تشمل العائلات في صيدا القديمة .. وكان الشماس اطلع رئيس البلدية المهندس السعودي على ما تقوم به ورش وفرق الطوراىء من أعمال تنظيف للمبنى القديم لمستشفى صيدا الحكومي بعد طرح إمكانية إستخدامه كمبنى لحالات الطوراىء في حال جهوزيته .وتابع الشماس مع نقيب الصيادين نزيه سنبل موضوع تطبيق الإرشادات الصحية اللازمة عند إعادة إفتتاح سوق السمك لجهة ووضع معقمات لليدين وإلزامية إرتداء الكمامات والإلتزام بعدم الإزدحام داخل السوق .

الى ذلك واصلت فرق طوارىء بلدية صيدا بالتعاون مع فوج إطفاء البلدية حملات التعقيم ورش المبيدات في العديد من الأحياء والمرافق العامة ، والتي شملت اليوم سوق بيع الخضار والفاكهة بالجملة – الحسبة حيث تم شطفه وتعقيمه ، واشرف على الورشة رئيس لجنة رش المبيدات ابراهيم الحريري ومسؤول ورش البلدية مصطفى ارناؤوط . وقال الحريري لـ" مستقبل ويب" : " نحن كورش متخصصة برش المبيدات والتعقيم نعمل في كل الأحياء والمناطق في المدينة تباعاً ، ونركز على مناطق الاكتظاظ السكاني والمناطق الشعبية. بناء لتوجيهات رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي بدأنا منذ عشرة ايام بهذه الورشة المتنقلة بشكل يومي وحتى خلال اليوم الواحد بين حي وآخر ونحن في حالة استنفار وتأهب دائمين للتحرك السريع سواء ضمن البرنامج اليومي المحدد من لجنة الطوارىء البلدية او عند تلقينا اي طلب او نداء ، بل اكثر من ذلك نحن نحاول قدر الامكان ان نقوم بعمل استباقي بشكل يغطي كل احياء ومرافق المدينة " لافتاً الى ان المواد التي يتم رشها لا تقتصر فقط على الرذاذ المعقم من الكورونا بل يشمل رش مبيدات للحشرات الضارة والقوارض .

وكانت ورش البلدية أنجزت ايضا تعقيم سوق الخضار في محلة فخر الدين، حيث قامت فرق الطوراىء فيها بإمرة أحمد قاسم ومحمد سعد بأعمال تنظيف وشطف سوق الخضار في محلة فخرالدين في صيدا وبالتعاون مع فوج إطفاء بلدية صيدا بإمرة الملازم أول إطفائي سليم الغضبان .

وأعلن رئيس لجنة الصحة والبيئة في البلدية الدكتور حازم بديع أن ورش البلدية قامت برش وتعقيم سوق السمك في صيدا الذي تم إقفاله قبل ايام بقرار من نقابة صيادي الأسماك في المدينة منعا للإزدحام بداخله وإلتزاما بمقررات مجلس الوزراء، وأكد أن اللجنة تواكب عمل فرق التعقيم ورش المبيدات في الأحياء والتجمعات، وأن العمل جار من أجل التنسيق بين المستشفيات لتدارس خطط تحضيرية لاية حالات طارئة أومستجدة بالتنسيق مع البلدية والإدارات الرسمية .

اشارة الى بلدية صيدا اصدرت بوسترات توعية وإرشاد عن فيروس كورونا وسبل الوقاية منه، وتم تعميمها عبر لوحات إعلانية خاصة للبلدية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي .

المصدر : رأفت نعيم










يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 آذار 2020 14:38