19 شباط 2019 | 00:00

المكتب السياسي

بكاسيني: "سيدر" ثقة بلبنان لا وصاية

بكاسيني:
المصدر: lbc

رأى عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" جورج بكاسيني "أن السياسة في البلد صارت مرادفاً للخلافات والصراعات التي منعت اللبنانيين على مدى اكثر من 10 سنوات من تحصيل حقوقهم البديهية الحياتية اليومية".



ولاحظ في حديث إلى المؤسسة اللبنانية للإرسال، أن الاجماع الذي لمسناه في مجلس النواب من أعضاء الكتل النيابية والذين هم عملياً مكونات الحكومة، يبشر بالخير، بانهم يريدون العمل وهناك اولويات في البلد وهناك مشاكل الكهرباء والمياه والبنى التحتية".



ورداً على سؤال، شدد على "أن الرئيس سعد الحريري رسم اولوياته ولم يوزع المهام، فلم يلزّم السياسة لاحد، فالسياسة لمجلس الوزراء وهو السلطة الاجرائية والتنفيذية الاولى في البلد، ولا يوجد تقسيم ادوار، لا مع "حزب الله" ولا مع غيره، لا في السياسة ولا الاقتصاد، والأمور لم تكن يوماً كذلك، حتى ايام الرئيس الشهيد رفيق الحريري".



خطاب حزب الله



وإذ لاحظ أن "خطاب "حزب الله" في الاونة الاخيرة، يبتعد عن الخلافات السياسية"، رأى "أن البلد ذاهب الى اولويات اقتصادية وحياتية تخص الناس"، لافتاً إلى "أن هناك اجماعا بين القوى السياسية بان البلد يدخل الى مرحلة جديدة وهذه القوى ترى حجم المخاطر الاقتصادية والحياتية في البلد وتعتزم ان تتعامل مع هذه الاستحقاقات بطرق جديدة".



كما شدد على ان وقف الهدر ومكافحة الفساد جزءان اساسيان من سيدر، مشبها سيدر بالـ puzzle فاذا حلقة واحدة لم تركب ينفرط كله، مثلا اذا لم نوقف هدر الادارات لا يمكننا مكافحة الفساد".



وأشار إلى أن رئيس الحكومة عقد اليوم اجتماعا لممثلي الدول المانحة ليرى كيف يضع خارطة طريق لتبدأ الحكومة تنفيذ "سيدر" الذي هو بحد ذاته خطة اقتصادية. وذكّر بأن "سيدر عمره سنة ونصف من العمل الجدي، فريق رئيس الحكومة منذ سنة التقى نحو 1600 رئيس بلدية في لبنان، وكل القوى السياسية للمجلس النيابي وللحكومة وناقش معها خطط سيدر ونال موافقة من كل هذه القوى".



المرحلتان



وقال: "ايام رفيق الحريري كان هناك مؤتمر مدريد المتعثر حتى الان، وفي تلك اللحظة وفي ظل احباط الشارع العربي بشكل شامل وكامل وقتها، تكلم الرئيس الشهيد عن النمو بالاقتصاد والتحريك بإعادة إصلاح وترميم البنى التحتية، واحضر الانترنت والخليوي، في ذلك الزمن وفي تلك الظروف الرئيس رفيق الحريري قال اذا كنا سننتظر، البلد سيبقى مكانه، طوى صفحة الحرب الاهلية ودخل في مشروع نهوض، ومازلنا نرى نتائجه الى الان".



وإذ شبه المرحلة السابقة بالمرحلة الحالية، لاسيما لناحية تداعيات الربيع العربي ومشاكل المنطقة والصراعات العربية كلها"، أكد ان "الرئيس سعد الحريري يتعامل مع هذا التحدي ضمن معادلة جديدة: انا سعد الحريري كرئيس حكومة او كرئيس تيار سياسي لدي موقفي في الموضوع السوري والموضوع الايراني وغيره، ولكن هل أبقي البلد ومؤسساته وقضايا الناس رهينة الصراع السياسي"، مشيراً إلى أن "الحريري فصل هذا الصراع السياسي عن اداء المؤسسات والدولة وحراكها الحياتي والاقتصادي وذهب الى العمل".



ورداً على سؤال، أوضح أنه "عندما ترفع المملكة العربية السعودية تحذير السفر عن لبنان يعني عمليا كل الدول الخليجية في هذا المناخ.



وإذ سئل: سيدر ثقة ام وصاية؟ أجاب: "ابدا، الصناديق الدولية والعربية تراقب التنفيذ على العمل وهذا يجب ان يكون مطلبنا حتما، لانها تضمن الا يكون هناك هدر ولا سرقة. هذه ليست وصاية بل شفافية".



العروض الإيرانية



وعن العروض الايرانية، قال: "نحن لا نقول ان البلد تحت سيطرة ايران ابدا، ثانيا ليس صحيحاً هذه العروض الايرانية ممكن ان تشكل بديلا لسيدر. لا استطيع ان اتصور مسؤولا ايرانيا يجلس مع مسؤول لبناني على طاولة واحدة يناقش موضوع عروض ايرانية للبنان لسبب بسيط اولا ايران ماذا تقدم؟ هل تقدم النموذج الاقتصادي القائم لديها؟".



ورأى ان "ايران لديها ازمة اقتصادية واجتماعية هل ستحل ازمتنا؟  وهناك عقوبات دولية. هذا غير منطقي ولا شك ان ايران دولة كبرى ولها قدرات ولكن هذا شيء والمطروح شيء اخر تماما. لا يمكن للبنان ان يعرض نفسه لمخاطر دولية وهناك مجتمع دولي وعقوبات".



وأعلن ان "هناك اكثر من عرض جدي طرح على لبنان، الماني وفرنسي وصيني والى اخره، انا برأيي البلد دفع ثمن عشرين سنة بلا كهرباء بسبب رفض مشروع الخصخصة الذي طرحه رفيق الحريري في العام 93".



الموسوي



وعن كلام النائب نواف الموسوي، قال: "ليس صحيحا ان رئيس الجمهورية ميشال عون اتى ببندقية المقاومة، بل جاء بتسويات وتفاهمات سياسية ليس فقط مع حزب الله ومع الرئيس سعد الحريري وقبله مع الدكتور سمير جعجع هناك تفاهمات سياسية أوصلت العماد عون الى الرئاسة".



ورداً على سؤال عن موقف الرئيس الحريري من عودة النازحين، شدد على ان الرئيس الحريري مع المبادرة الروسية.



"مستقبل ويب"



وكان بكاسيني استهل المقابلة بالتعريف عن الـ"مستقبل ويب" بصفته رئيساً للتحرير، فأوضح أن الموقعالجديد يتميز بنواحٍ عدة، أهمها مصداقية الخبر، وقال: "نقلنا معنا مصداقية الصحافة المكتوبة وتقنياتها المهنية، والتأكد من الخبر قبل نشره، خصوصاً أن اكبر ازمة تواجه الاعلام الرقمي في هذه المرحلة في لبنان والعالم هي الاخبار الكاذبة (fake news) التي تنتشر بسرعة".



وأضاف : الموقع يتضمن "اخبارا ومتابعات خاصة، مواكبة سياسية للاحداث اول باول. بالاضافة الى انه اول موقع يتضمن grid شبكة برامج يومية واسبوعية. 3 برامج يومية و7 برامج اسبوعية".



وشدد على "اننا في قلب ثورة صناعية رابعة، الاعلام الرقمي صار الاساس في كل العالم وصحيح ان للصحافة المكتوبة نكهتها ولكن للأسف انتقلنا الى عصر ثانٍ والتطور يحكم ان نذهب في هذا الاتجاه".



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 شباط 2019 00:00