13 تشرين الثاني 2022 | 11:32

أخبار لبنان

وليد معن كرامي: وحدة لبنان أمانة في أعناقنا جميعاً

وليد معن كرامي: وحدة لبنان أمانة في أعناقنا جميعاً

أصد وليد معن كرامي البيان التالي:


وفاءً لشهداء طرابلس الأبرار الذين ارتقَوا في مثل هذا اليوم من العام ١٩٤٣ مقدّمين أرواحهم الطّاهرة في سبيل تحقيق استقلال لبنان والمحافظة على عروبته وكي تظلّ ذكراهم محفورة في القلوب وقصّة عزّ وفخر تتناقلها الأجيال رأيت من واجبي أن أعيد سرد ما ورد في كتاب

عبدالحميد كرامي - رجل لقضية للكاتب الاستاذ نصري الصايغ الصفحة ٢٨٦-٢٨٨

"ولادة التظاهرة الأولى لم تكن يتيمة، فطرابلس لم تعتَدْ أن تأوي إلى صمتها وقادة البلاد في المعتقل، وعبدالحميد في الأسر.

تستعيد طرابلس روحها عندما تنتفض. عادوا إلى بيوتهم ليخرجوا منها كلّ يوم. تماماً كما حصل في العام ١٩٣٦ عندما أضربت ما يقارب الأربعين يوماً.

يسرد فؤاد الولي شاهد العيان والمشارك " أنّه عاد إلى المدرسة، وبعد ساعة، علم أنّ طلاّب الكليّة الاسلاميّة، ومعهم بعض طلاّب المدارس الوطنيّة الأخرى. قد تجمّعوا في ساحة جامع طينال…ويودّون الذّهاب إلى مدرسة الفرير يرغّبون إلى طلابها الخروج معهم في تظاهرة يطوّقون بها البلدة، ثم يذهبون إلى مقر بعثة سبيرز لتقديم احتجاجهم"

خاف الأساتذة من مسار هذه المظاهرة…ولما مرّ المتظاهرون، بجانب حديقة "المنشية"لبلوغ مقرّ ممثل الجنرال سبيرز لتقديم الاحتجاج، رأوا الفرنسيين قد حشدوا الجنود داخل المنشية وخلفها، وأوصدوا الأبواب ووضعوا الدبابات ونصبوا المتاريس عند مدخل الشارع، وكي لا يحصل أيّ احتكاك وافق الطّلاب على متابعة المسيرة إلى قصر عبدالحميد كرامي ، مروراً بشارع الثلاث جميزات.

وأترك لفؤاد الولي أن يسرد التفاصيل، كما شاهدها ورواها، وشارك في أحداثها:

"ما كدنا نخطو بضع خطوات حتى سمعنا هدير الدبابات، فإذا بها منتصبة أمامنا على قيد اذرع منّا، فصحنا بالطّلاّب أن يبتعدوا ويلوذوا بالأرصفة.

فأسرع بعضهم إليها ناجين بأنفسهم، وكانت الدبابتان الأماميتان تسيران الهوينا إلى جانب الرّصيفين، وعلى رأس الزّنجي الذي يقودها ضابط فرنسي، فظن الطّلاّب أنّها قد مرّت صدفة ولا تريد بهم شرّاً، فبقي فريق منهم في وسط الطّريق، وكان الشارع عريضاً. وعندئذٍ رأينا الدّبابتين الأماميّتين تسرعان بإشارة من ضابط ملتحٍ تتبعهما دبابة أخرى تخطّت وسط الشارع، حيث يجتمع بعض الصبية ممن لم يروا لزوماً للابتعاد في أول مرة… وإذا بالدبابة تمر فوق رهط منهم فتنفجر دماؤهم وتغطي الأرض. واتفق أن أحد الذين سقطوا قد أصابت الدبابة ساقه فحطمتها، فتحامل على نفسه وجرّب أن يتدحرج نحو الرّصيف لينجو، وأقبلت دبابة رابعة رغب سائقها أن يبتعد عنه، فكان نصيبه ضربة على رأسه من الضابط الفرنسي الذي وراءه، وأمره بالإقدام والمرور فوق الشاب، فمرّت الدبابة فوقه وحطّمته، فاندلقت أحشاؤه على الأرض مختلطة بدمائه، ومرّ أحد ابناء الأسكلة (الميناء) راكباً دراجة ولم يكن قد اشترك بالتظاهرة، فوقف إلى جانب شجرة ينتظر مرور الناس والدبابات ليتابع سيره، فمرت الدبابة فوقه وحطمته…وصار الشبان يهجمون على الدبابات…فأطلق الفرنسيون رصاص بنادقهم ورشاشاتهم فسقط عدد من القتلى والجرحى، ومنهم شاب لم يتجاوز الربيع العاشر، كان قد احتمى بشجرة، فإذا بضابط فرنسي يُطلق عليه الرصاص من الوراء فيرديه قتيلاً""

لغة القمع تتألّف من أبجدية الرّصاص والقتل والتّرويع، وضحايا هذه اللغة في طرابلس، بلغوا ١٤ شهيداً، معظمهم من الفتيان:

-أحمد صابر جوجو-٩سنوات

-محمد حسن المحمد-٦سنوات

-فوزي قاسم شحود-٧ سنوات

-رشيد رمزي حجازي-١٣- سنة

-أحمد عيد-١٠ سنوات

-سليم مصطفى صابونة-١٣ سنة

-عبدالقادر مصطفى الشهال-١٦ سنة

-كمال الضناوي-١٩ سنة

-محمد ثروت الأفيوني-٣٥ سنة

-عبدالغني الأفيوني

-عباس حبوشي

-وديع بركات

-سليم الشامي

أحمد كلثوم

فلتكن هذه الذّكرى المجيدة مناسبة للتّأكيد على أنّ لبنان الّذي دفعت طرابلس ثمن استقلاله دماء غالية ذكية سيبقى كما أوصانا الشّهيد رشيد كرامي:

" إنّ وحدة لبنان أمانة في أعناقنا جميعاً فلا كانتونات وفيدراليات بل لبنان بلد واحد سيد عربي حر مستقل".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 تشرين الثاني 2022 11:32