22 آذار 2024 | 17:38

أخبار لبنان

سفير الجزائر زار صيدا بدعوة من علي العبد الله والتقى عدداً من فاعليات المدينة

اكد سفير الجزائر رشيد بلباقي أن "ما بين لبنان والجزائر أكبر من التاريخ وأبعد من الجغرافيا، لأن ما بين البلدين هو تاريخ مشترك من النضال والتضحيات لبناء أوطان تليق بأبنائها. وإن الجزائر تتطلّع إلى تنمية العلاقات المشتركة وتعزيزها إلى المستوى الذي يتناسب مع قوة العلاقات التاريخية، خصوصا وإن الجزائر تقوم بتطوير قوانين الإستثمار وآخرها قانون الإستثمار الجديد". لافتاً الى أن" الجزائر تنظر إلى المستثمرين اللبنانيين باعتبارهم قوة تنمية إقتصادية قائمة على الإبتكار والإبداع، وأن "لديهم فرصة للإستفادة من مناخات الإستثمار الجزائرية المرحّبة بالأخوة اللبنانيين والعرب". 

 السفير بلباقي كان يتحدث خلال زيارة قام بها لمدينة صيدا والتقى خلالها عدداً من فاعليات المدينة يرافقه الوزير المفوّض في السفارة الجزائرية في بيروت بن شيخ محمد، وذلك بدعوة من رئيس "مجموعة أماكو " علي محمود العبدالله الذي استقبل السفير بلباقي في مقر "مجموعة أماكو" الصناعية ، ورحب به بكلمة اكد فيها على أهمية الزيارة لهذه المدينة التاريخية الجامعة، النابضة بأهلها حباً للجزائر ولكل الأخوة العرب، مشدداً على أهمية تقوية العلاقات المشتركة بين البلدين، خصوصاً في هذه المرحلة التاريخية الصعبة والمؤلمة التي يمرّ فيها العالم العربي. وقال :" نحن بأمسّ الحاجة إلى رصّ صفوفنا العربية، والوقوف إلى جانب فلسطين التي تتعرّض اليوم لحرب إبادة صهيونية في غزّة، وغزوات متوحشة في الضفة الغربية فضلاً عن الإعتداءات الإسرائيلية ضد لبنان وأهله".

سعد

واستقبل النائب أسامة سعد السفير بلباقي في مكتبه في صيدا . حيث جرى التداول في مجموعة من القضايا، على رأسها حرب الإبادة التي تشنّها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في غزة، إضافة إلى قضايا عربية أخرى. ووجّه سعد والسفير بلباقي تحية إلى الشعبين اللبناني والفلسطيني اللذين يخوضان نضالا تاريخيا ضد آلة الحرب الصهيونية. كما وجّه سعد تحية إلى الجزائر التي تناصر القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

 البزري

كما زار السفير بلباقي برفقة بن شيخ محمد والعبد الله ، النائب عبد الرحمن البزري في منزله في المدينة. وتناول اللقاء أهمية تطوير العلاقات اللبنانية الجزائرية، والتطورات في غزة وجنوب لبنان والمنطقة عموما. وثمّن البزري الموقف الجزائري الداعم دوما للقضايا العربية وخصوصا القضية الفلسطينية. كما شدّد على أهمية ومتانة العلاقات اللبنانية الجزائرية ومستقبلها الواعد. ومن جهته شدد السفير بلباقي على أهمية دعم الشعب الفلسطيني في مسعاه لنيل استقلاله وحريته وأمنه، واعتبر أن ما يحصل في غزة هو عدوان لا مثيل له في التاريخ ضد شعب أعزل.

في غرفة صيدا

والتقى السفير الجزائري والوفد المرافق بحضور العبد الله رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في مقر الغرفة في صيدا. وشارك في اللقاء عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة .. وجرى خلال اللقاء البحث في سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، خصوصا على ضوء تعزيز مناخ الاستثمار في الجزائر. ورحب صالح بالسفير بلباقي منوّها بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين ومؤكداً اهتمام القطاع الخاص في الجنوب اللبناني بتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي مع الجزائر. وبدوره شكر السفير بلباقي رئيس الغرفة على اللقاء مؤكداً اهتمام الجزائر واصحاب القطاعات المُنتجة فيها بتعزيز التعاون مع نظرائهم في لبنان بشكل عام والجنوب بشكل خاص.

في بلدية صيدا

وزار السفير الجزائري أيضا رئيس بلدية صيدا حازم بديع في مكتبه بالقصر البلدي ، وجرى التطرّق إلى تداعيات الاعتداءات الإسرائيلية على الجنوب، والمناطق اللبنانية المختلفة. وقال بديع : "كانت زيارة مثمرة حيث تم استعراض سُبل التعاون المشترك بين صيدا وبلديتها ودولة الجزائر، اضافة إلى مجالات أخرى كتبادل الخبرات ولاسيما المتعلقة بالاستثمار والطب والزراعة والتعليم. أما السفير بلباقي فنوّه بنشاط البلدية، وأكد على أهمية تعزيز العلاقات بين لبنان والجزائر بشكل عام، ولبنان والجنوب بشكل خاص، خصوصا وأن صيدا تعدّ عاصمة الجنوب.

النابلسي

وزار السفير بلباقي الشيخ صادق النابلسي في "مجمّع الزهراء" في المدينة ، وتناول البحث التطورات الخطيرة في فلسطين والجنوب اللبناني. وأكد السفير خلال الزيارة على موقف الجزائر القوي تجاه فلسطين وأهلها، والداعم للنضال من أجل نيل الحرية والتخلّص من الهيمنة الصهيونية. وشدّد على إن الجزائر ستواصل دعمها القضية الفلسطينية.  

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 آذار 2024 17:38