9 أيار 2024 | 17:01

أخبار لبنان

مجلس بلدية صيدا إطّلع من بديع على تقرير وتوصيات اللجنة التشاركية لمراقبة معمل فرز ومعالجة النفايات


ترأس رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم بديع الجلسة الدورية للمجلس البلدي للمدينة في مبنى القصر البلدي،  حيث جرت مناقشة جملة مواضيع تتعلق بالشأن البلدي .وأطلع الدكتور بديع أعضاء المجلس على نص التقرير والتوصيات لشهر نيسان 2024 الصادرة عن اللجنة التشاركية لمعالجة أزمة النفايات ومراقبة معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة والذي تديره شركة IBC في منطقة سينيق جنوب صيدا .

وجاء في التقرير:

"لقد دأبت اللجنة على إجراء كشوفات ولقاءات ومراقبة المعمل منذ تكليفها شهر كانون الثاني 2024، ووضعت التقارير الشهرية، ويهمها مشاركة الناس تقريرها بشفافية، حتى يبنى على الشيء مقتضاه.

من ناحية التقيد بالخطة المقترحة من المعمل والاستجابة لأسئلة اللجنة

تقدمت الشركة في 18/1/2024 بكتاب تعهدت فيه بالإصلاح والديمومة، ويضع خطة لستة أشهر، يحدد فيها الكميات التي تطمح الشركة إلى معالجتها بآخر كل شهر.

ويهمنا التأكيد على أن الأرقام في هذه الخطة لم يحقق منها إلا القليل حتى اليوم، وأن "المعالجة" التي تتكلم عنها الشركة لم تكن يوماً معالجة كاملة وذلك لوجود أعطال كبيرة في المعمل.

أمام هذا الواقع، قام المعمل بتكليف شركة استشارية "Fermendom" التي تقوم حالياً بوضع خطة واقعية وعلمية للشركة لتقوم بإصلاح كافة آلياتها، وتشغيلها، ليصار الى معالجة النفايات التي تورّد إلى المعمل، ووضع خطط عملية لمعالجة كافة أنواع النفايات التي يتم تكديسها بدون معالجة، وذلك بهدف تقليص حجم العوادم الحالي.

ووفق ما تضمنه التقرير فقد أرسلت اللجنة الى المعمل كتاباً طلبت فيه تزويدها بالأوزان اليومية للنفايات المستلمة وشتى أنواع النفايات المتوزعة، والنفايات التي تفرز في المعمل بكافة أنواعها. كما أنها طلبت معلومات تخص الشركة إدارياً ومالياً. يهمنا أن نوضح أننا حتى الآن لم نحصل على هذه المعلومات بشكل كامل.كما طلبنا أن يتم فرز النفايات الحديثة التي تكدس (التي لم يتم معالجتها) وفصلها عن النفايات القديمة المكدسة، وهذا لم يتم حتى الآن، ولكن المعمل قام بتحضير المكان لوضع النفايات الحديثة التي تكدس (العوادم) فيه. ووعد بعزل النفايات القديمة عن تلك الجديدة، ويتم حالياً وضع أنواع من النفايات التي تصدُر عبر مرحلة الفرز في مكان معزول لأخذ العينات ووضع خطط مناسبة بحسب نتائج الفحوصات لتلك العينات. وتجدر الإشارة الى أنه بعد توقف عصر الناتج من النفايات بعد أخذ الغاز منها، يتم التخلص من هذه النفايات بعد إضافة المياه إليها في الصرف الصحي، وقد طلبت البلدية من الشركة في الكتاب رقم 179/2024/ص إجراء الفحوصات اللازمة للمياه للتأكد من مطابقتها للشروط والقيم الحدية ضمن القوانين المرعية الإجراء.

وبحسب التقرير نفسه ، ومن ناحية الأعمال التي قام بها المعمل، فقد قامت الشركة منذ شهر كانون الثاني 2024 حتى الآن بتحديث وصيانة الآليات و تجهيز منطقة الاستقبال والفرز بالقشاطات اللازمة والآلات وأصبحت المنطقة تعمل بشكل كامل، ويتم سحب المواد المرفوضة (أو التي كان يتم التخلص منها في الجبل) من كل مرحلة ووضعها على حدة لدراسة إمكانية إعادة استعمالها بدلاً من التخلص منها.و بدأ المعمل منذ 7/5/2024 بالتقيد بإرسال لائحة عن النفايات المستلمة مع التفاصيل المطلوبة من اللجنة، أي الأوزان، من كل بلدة من اتحاد صيدا- الزهراني. وتسلّمنا عرضاً من شركة Fermendom يحدد الخطوط العريضة للخطة المنوي وضعها .

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة أشارت الى ضرورة أن تلحظ هذه الخطة بالإضافة الى النفايات الجديدة، النفايات القديمة الموجودة على العقارات التي تشغلها الشركة، والنفايات التي تم خلطها مع منتج الكسارة (والمكدسة على المساحة التي حصل المعمل على إذن من البلية بإشغالها) والتي كانت تعتبر منتجاً نهائياً ولكن لم يتم التصرف به، وبالتالي فهي مسؤولية المعمل ويجب أن تلحظ الدراسة هذه الكميات.

كما - ودائما وفق التقرير نفسه ،  قامت الشركة بتصليح الكومبرسور وبدأ العمل به يوم 3/5/2024. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة استقبلت شركة لإجراء أعمال الصيانة على مولدات الغاز وتم الاتفاق على إتمام هذه الأعمال خلال شهرين من تاريخ 3/5/2024 كحد أقصى. وبالتالي بعد شهرين من هذا التاريخ، سيتم إصلاح المولدين، ما يجعلهما صالحين لإنتاج الطاقة (ما يعادل 80% من الطاقة أي 1.6 ميغا وات).

وانهت اللجنة تقريرها بالتذكير واعادة التأكيد على بعض التوصيات التي أُرسلت الى الشركة وخاصة لجهة الكميات التي وعدت الشركة بمعالجتها ولم تتم معالجة سوى نسبة قليلة منها، حيث اعتبرت اللجنة أن  على الشركة أن تجد بعض الحلول السليمة بيئياً لإزالة هذه الأطنان التي تحمّلتها المدينة خلال المهلة التي طلبها ولم يلتزم بها. وعلى البلدية منع المعمل من استقبال أية نفايات من خارج الاتحاد. ومن قبض أية فواتير حالية أو سابقة او فروقاتها، حيث أن النفايات لم تتم معالجتها، وفي حال عدم حصول ذلك وتم الدفع بحجة إجراء التصليحات والتقيد بالمهل التي تعهد بها للبلدية، نوصي باتخاذ إجراءات قانونية تضمن حقوق البلدية.

وشددت اللجنة على ضرورة معالجة أي حريق قد ينشب في جبل النفايات المحاذي للمعمل والسيطرة عليه في غضون 24 ساعة، وضرورة إجراء الفحوصات للنفايات السائلة التي يتم التخلص منها في شبكة الصرف الصحي او في المياه السطحية وتقديم خرائط لشبكة النفايات السائلة والصرف الصحي التابعة للمعمل الى الجنة تظهر فيها جميع عناصر الشبكة للنفايات السائلة، وتلك التي تصل الآلات بالشبكة، وشرح كيف يتم التخلص من النفايات السائلة حالياً من الهواضم إلى شبكة الصرف الصحي.

وطلبت اللجنة من الشركة تحديد موعد تركيب "العصارات" او إصلاح الموجودة، وهي للعلم الآلات المسؤولة عن تنشيف المنتج الذي يخرج من الهاضم لتحويله إلى محسنات للتربة، وكذلك طلبت التقيد بجميع التوصيات السابقة والالتزام بتعبئة الاستمارات التي تم إرسالها من قبل اللجنة خلال مدة أقصاها 3 أيام ، وأيضاً تحديد سبب عدم إمكانية قياس أو تحديد أي من المعلومات التي طلبتها اللجنة.

واذ أكدت  عدم تجديد المهلة التي تنتهي بعد شهرين من 16/5/2024، أي في 16/7/2024، أوصت اللجنة البلدية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل العقد مع الشركة وإزالة بند استملاك الأرض، وتعديل البنود بحيث تجعل المعمل مسؤولاً أمام القضاء اللبناني في حال تخلفه عن الأعمال المطلوبة.

وأخيراً اقترحت اللجنة تقدير كلفة الأضرار التي تتسببت بها الشركة في الهواء والماء والبيئة والصحة، (التي تكلف الدولة فاتورة صحية من جراء الأضرار البيئية) وتكليفها بالتعويض عن هذه الأضرار لحين تنفيذ الخطة المقترحة من Fermendom، وهذا عملاً بمبدأ : الملوّث يدفع"!.




يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

9 أيار 2024 17:01