27 كانون الأول 2019 | 15:43

عرب وعالم

فرنسا تستدعي سفير إيران: لن نتساهل مع احتجاز مواطنينا

فرنسا تستدعي سفير إيران: لن نتساهل مع احتجاز مواطنينا
المصدر: العربية. نت
أكدت الخارجية الفرنسية اليوم ، استدعاء سفير إيران لدى فرنسا،على خلفية استمرار توقيف الباحث الفرنسي رولان مارشال والفرنسية الإيرانية فريبا عادلخواه.

وشددت الخارجية الفرنسية على أنه لا يمكن التساهل مع استمرار احتجاز إيران لهما.

وكانت الخارجية الفرنسية أكدت أن إيران تحتجز باحثاً فرنسياً يدعى، رولان مارشال، وطالبت طهران بضمان الحماية القنصلية للباحث، مشيرة إلى أن قنصل فرنسا في طهران التقى الباحث وتواصل معه.

وأعلن "صندوق تحليل المجتمعات السياسية" (فاسابو)، الخميس، أن مارشال أوقف في حزيران/يونيو في إيران في الوقت نفسه مع زميلته الفرنسية الإيرانية عادلخاه.

وفي رسالة مفتوحة، أعلنت هذه الجمعية التي ينتمي إليها الباحثان في جامعة العلوم السياسية في باريس "أنها وافقت على طلب من السلطات الفرنسية التزام الصمت حول هذا التوقيف الذي كشفته مساء الثلاثاء صحيفة "لوفيغارو" اليومية الفرنسية".

وقالت الجمعية أنه: "بدا أن هذا التكتم تفضله السلطات الفرنسية التي بدأت العمل فوراً على أعلى مستوى للتوصل إلى إطلاق سراح زميلينا ما إن أبلغنا عن اختفائهما، في 25 حزيران/يونيو، لكنها رغبت في تجنب أي مزايدات قومية في طهران".

أضافت: "بدا ذلك لنا أيضا نظرا لتجارب الزملاء الأجانب الذين عاشوا الوضع نفسه وأشاروا إلى أن التعبئة الإعلامية (الغربية) كانت إما غير مجدية أو أسوأ من ذلك أو جلبت نتائج عكسية".

ومارشال هو زميل عادلخاه، التي تحمل الجنسيتين الفرنسية والإيرانية وتحتجزها إيران منذ يونيو/حزيران.

وفي الرابع من أكتوبر/تشرين الأول، قالت إيران:" إن دعوة فرنسا للإفراج عن عادلخاه (60 عاماً) يعد تدخلا في شؤونها الداخلية ولن يسهم في حل المسألة".

ويسعى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للتوسط بين إيران والولايات المتحدة، وسط تزايد حدة التوتر بين الجانبين في الشهور الماضية.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

27 كانون الأول 2019 15:43