19 كانون الأول 2021 | 21:39

أخبار لبنان

"صيدا .. 6 آلاف سنة من التراث الحي" غناء وترفيه في معالم تراثية ترويجاً للمدينة سياحياً

على الرغم من الأوضاع الصحية والإقتصادية الصعبة والطقس البارد والممطر والتي تلقي جميعها بأعبائها ووطأتها على إيقاع الحياة اليومية في المدينة ، كسرت عاصمة الجنوب صيدا بعضاً من رتابة هذا الإيقاع ، بمساحات ولو محدودة مكاناً وزماناً من الفرح والترفيه للكبار والصغار ، فكانت من قلب مدينة الستة آلاف عام ،رسالة حياة وفرح ومعايدة من صيدا الى كل العالم .

فتشجيعاً للنشاط السياحي والترويج للمدينة القديمة ومواقعها التراثية على هذا الصعيد وبمناسبة الأعياد ، شهدت مدينة صيدا السبت والأحد أنشطة فنية وترفيهية تحت شعار " صيدا.. ستة آلاف عام من التراث الحي" نظمتها بلدية صيدا " بدعم من"MEDCITIES " و" بلدية برشلونة " .

في خان الإفرنج

وتضمنت الأنشطة في اليوم الأول حفلاً موسيقياً غنائياً أحياه الفنانان البرازيلي ألبيرتينو واللبناني جان جبور في خان الإفرنج بحضور أعضاء المجلس البلدي "وفاء شعيب ومحمود شريتح ومحمد البابا "، ومنسقي الأنشطة نورا سمورة وأحمد كساب، وفريق شركة "the Planner" برئاسة آية الصعيدي وشخصيات.

وعلى مدى ساعة ونصف الساعة قدم البيرتينو وجبو أغان باللغات الإنكليزية والإيطالية والعربية ألهبت حماسة الحضور مع وصلاتها المختلفة.

في مركز "علا"

وفي اليوم الثاني ( الأحد) أقيمت انشطة ترفيهية خاصة بالأطفال "Kids Christmas Event " وعلى مدى 4 ساعات طغت عليها الأجواء الميلادية لمناسبة قرب حلول الأعياد ،في مركز "أكاديمية التواصل والقيادة - علا " التابع لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، حيث تمت إستضافة اكثر من مائة طفل تباعاً، مراعاة لإجراءات كورونا . وتضمنت الأنشطة رسومات وتلوين من وحي الميلاد وعروض ورقصات وفقرات ترفيهية منوعة بمشاركة بابا نويل .

وتفقدت رئيسة مؤسسة الحريري النائب بهية الحريري هذه الأنشطة منوهة بها وبالجهود التي تبذلها بلدية صيدا من أجل تنشيط الحركة السياحية بدعم من بلدية برشلونة و"MEDCITIES".

سمورة

وتقول نورا سمورة " ان صيدا المعروفة بأنها تختزن ستة الاف سنة من التراث الحي ، يتم اليوم من خلال هذه الأنشطة تسليط الضوء على أهميتها وكم هي جزء أساسي من السياحة في لبنان وذلك ضمن إستراتيجية وضعتها بلدية صيدا للترويج للسياحة في المدينة القديمة وبدعم من بلدية برشلونة في إسبانيا و "MEDCITIES". صيدا تشتهر بمعالم ومقومات جميلة وعلينا ان نضيء عليها ..

وتشير سمورة الى ان " هذه الشراكة القائمة بين MEDCITIES " " وبلدية برشلونة وبلدية صيدا ومن خلال هذا التعاون ستشمل أنشطة ومشاريع أخرى من ضمنها استحداث وتعميم مكاتب للترويج للسياحة في صيدا القديمة" .

كساب

من جهته يقول احمد كساب ان " الهدف هو أن نظهر طابع صيدا الثقافي بزيارة العائلات والمواطنين من مختلف الأعمار والمشاركة في هذه النشاطات وأيضا التجوال في صيدا القديمة والأماكن الأثرية والتراثية فيها ، فاحببنا من خلال هذه الانشطة ان نضيء على المدينة وثقافتها ".

الصعيدي

وتقول آية الصعيدي ( The Planner) : " هذه المدينة تستحق منا كل إهتمام، وشكرا لبلدية صيدا ولبلدية برشلونة ولـ MEDCITIES لهذا المشروع السياحي المتقدم، وأيضا نشكر مؤسسة الحريري لتعاونها في إستضافة النشاطين ، ونشكر كل العاملين من أجل أن تحظى صيدا بما يليق بها كمدينة تاريخية وتراثية عريقة". وتشير الى ان "الأنشطة في خان الإفرنج وفي مركز أكاديمية "علا " تمت بمشاركة ممثلين عن مؤسسات للسفر والسياحة في إطار الترويج وتشجيع السياحة في صيدا القديمة، وهذه المؤسسات هي " رواس ترافل – بزري ترافل – أسعد ترافل - سمانا ترافل".

رأفت نعيم























يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 كانون الأول 2021 21:39