16 شباط 2023 | 15:30

إقتصاد

بدعوة من علي العبد الله لقاء وجولة لوفد دبلوماسي صيني في جونية وكسروان

نظم رئيس تجمّع رجال وسيّدات الأعمال اللبناني - الصيني علي العبد الله جولة للمستشارة الاقتصاديّة في السّفارة الصينيّة في لبنان لي جينغ ووفد من السفارة "ضمّ سكرتير القسم الاقتصادي والتجاري وانغ غانغ والمسؤولة في القسم هو كي كي" في منطقة جونية ، استهلت بزيارة لفرع غرفة بيروت وجبل لبنان في جونيه حيث كان باستقبالهم رئيس إتحاد تجّار جبل لبنان الشّيخ نسيب الجميّل، بحضور رئيس جمعيّة تجّار جونية وكسروان الفتوح سامي عيراني ومجموعة من رؤساء جمعيّات تجّار جبل لبنان، ورئيس جمعيّة تجّار الشّوف إيلي نخلة والمديرة الاقليميّة للخطوط الجويّة القطريّة مارلين رزق ومجموعة من رجال الأعمال والتجّار في كسروان وجونيه

ورحب الجميّل بالوفد الدبلوماسي الصيني، وقال إن "السّوق الصينية تشكل فرصة لتوسيع أسواق تصريف المنتجات اللبنانيّة. ودعا الجميّل إلى فتح المزيد من خطوط التجارة مع الصين، منوّها بجهود السّفارة الصينيّة في لبنان وكل ما يؤدي إلى تسهيل تصدير المنتجات اللبنانيّة إلى السوق الصينية. وقال الجميّل إن المنتج اللبناني يتمتع بمواصفات عالمية وسيشكل قيمة مضافة في مختلف الأسواق الصينيّة".

من جهته قال عيراني " نثمن زيارتكم مع تقديرنا البالغ لرغبة سعادة الملحقة التجاريّة لجمهورية الصين الشعبيّة ‘بهذا اللقاء والاطّلاع عن كثب على مسار التبادل التجاريّ بين البلدين ، لا سيما في مجال الاستيراد وما يعزز التّعاون الطّبيعي والنّاجح بين رجال الاعمال اللّبنانين وجمهوريّة الصين الشعبيّة وايجاد الحلول المناسبة لكل معضلة تنشأ أثناء عمليات التبادل التجاري والاستيراد و التّصدير.. مع امتناننا لكل النّشاط الّذي تقومون به لتطوير الحركة التجاريّة بين البلدين والدّفع بها لان تستمر في النّمو سنة بعد سنة"

وتحدثت "لي جينغ" فقالت ان سفارة بلادها "ملتزمة بتعزيز العلاقات الاقتصاديّة بين البلدين، وهي ترحّب بزيارة رجال الأعمال اللبنانيين إلى الصين لتعزيز قنوات التّواصل ودعم تصدير المنتجات اللبنانيّة إلى الصين. وإن الدّائرة الاقتصاديّة والتّجاريّة في السّفارة ستوفّر قنوات للتواصل بين غرف التّجارة والشّركات في البلدين، لدعم تصدير المنتجات اللبنانيّة إلى الصين".

وأضافت" في نوفمبر من العام الحالي ، تستضيف الصين معرض CIIE السّادس في شنغهاي، ونحن نرحب بجميع رجال الأعمال اللّبنانيين للمشاركة بفعاليّة في هذا الحدث وعرض المنتجات اللّبنانيّة. ويمكننا المساعدة أيضا في التعرّف على معرض CIIE والإجابة على الأسئلة ذات الصلة. شكرا لتجمّع رجال وسيّدات الأعمال اللّبناني الصيني، وشكرا لكم على الاستقبال في غرفة التّجارة الموقرة".

من جهته شكر العبد الله رئيس اتحاد تجّار جبل لبنان على الاستضافة والجولة الميدانيّة ، ورئيس جمعيّة تجّار جونية وكسروان الفتوح على الاستقبال المميّز، مرحّباً بالوفد الصيني ومعتبراً أن" المرجعيّات الاقتصاديّة والتجاريّة في كسروان وجونيه أثبتت على مرّ الزّمن أنها دعامة رئيسيّة للاقتصاد الوطني، خصوصا وأنها لم تحقق النجاح في لبنان وحسب، بل ايضا في كل الأسواق الدوليّة التي توسّعت فيها". وقال " ان الصّناعة اللّبنانيّة الّتي تألّقت تاريخيّا مع المنتجات المصنوعة في مختلف مناطق كسروان، وحتى في عزّ الأزمات والكوارث التي شهدها لبنان، تُثبت قدرة الصّناعي اللبناني على الابتكار والإبداع لا للخروج من الأزمات فحسب بل لصناعة الأمل وتحفيز الشباب اللّبناني المبدع على تحقيق أحلامه". ووصف منطقة كسروان وجونيه بـ "قلب الصّناعة اللّبنانيّة النّابض وفخر الاقتصاد الوطني".

ولفت العبد الله الى " ان الأسواق الصينيّة، أسواق واعدة وتستحق كل الجهود وتشكّل فرصة كبيرة لجميع الصّناعيين اللّبنانيين".

جولة

وإثر اللّقاء قام الوفد الصيني بجولة على مجموعة من الشّركات والمصانع شملت في جونيه :المركز التّجاري "عيراني مول"، وفي الذّوق شركة المخابز والحلويات "مولان دور" حيث تم استعراض تاريخ الشركة وانتشارها العالمي والمعايير العالميّة المتبعة لصناعة المنتجات والجودة التي تتمتع بها.

ثم زار الوفد "مجموعة إندفكو" في الذوق ، واطّلع على تاريخ شركة "سانيتا" وانتشارها العالمي والمعايير العالميّة التي تتبعها. كما زار الوفد منطقة حالات حيث اطّلع على نشاطات مصنع جرجي صابونجيان والمنتجات التي يصنّعها.

رأفت نعيم








يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 شباط 2023 15:30