2 آذار 2023 | 13:13

إقتصاد

علي العبد الله يتوقع مرحلة نمو وإزدهار لهذا القطاع خلال عامين !

علي العبد الله يتوقع مرحلة نمو وإزدهار
 لهذا القطاع خلال عامين !

توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة أماكو اللبنانية – العالمية المتخصصة في صناعة وتزويد آلات الورق الصحي علي محمود العبد الله مرحلة من النمو والإزدهار لهذه الصناعة خلال العامين 2023 و2024 ، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط.

وفي حديث مع مجلة" Tissue World Magazine" المتخصصة بقطاع الورق الصحي في إطار تقريرها السنوي الخاص بهذا القطاع حول العالم عن العام 2022 ، أشار العبد الله الى أن "صناعة الورق الصحي والمناديل الورقية شهدت عامي 2021 و2022 ظهور بيئة أعمال مختلفة جدا عن الأعوام السابقة". وقال " ان أهم أسباب هذا التغير وجود نقص على مستوى سلسلة التوريد المتعلقة بـ "لب الورق" Pulp من جهة ولفائف الورق الكبيرة أو "الجامبو" Tissue Paper Jumbo Rolls من جهة أخرى، وان ربحية مصانع تحويل الورق الصحي خلال هذه السنوات سجلت معدلات أقل مقارنة بتلك التي تم تسجيلها في السنوات السابقة، وجاء ذلك أيضا نتيجة تصميم الشركات على الاحتفاظ بحصصها السوقية".

واعتبر العبد الله أن العام 2023 سيشهد نموا في مصانع المناديل الورقية، وأنه "بمجرد توفّر كمية كافية من "اللب" Pulp، فإن ذلك سيكون له أثر ايجابي على مصانع المناديل الورقية ومعدلات ربحيتها". ويضيف أنه" سيكون أمام مصانع تحويل الورق الصحي العديد من الخيارات من عدة مصادر وبشروط وأسعار أفضل، ما سينعكس على هوامش ربحيتها، لافتاً الى أن انخفاض أسعار المواد الأولية لا ينعكس كثيرا" على سعر المنتج النهائي، وهذا الأمر يفتح آفاقا وفرصا لمشاريع جديدة حتى للمصانع القديمة لتتمكن من تطوير أعمالها وتجهيزاتها وآلاتها ومعداتها ورفع طاقتها الإنتاجية".

وعن دور التطور التكنولوجي والرقمي والتجارة الإلكترونية في تنمية هذا القطاع انطلاقاً من تجربة مجموعة أماكو الصناعية الناجحة والمميزة في هذا المجال قال العبد الله " ساعد ذلك على تنمية أعمالنا في مجموعة أماكو خصوصا خلال جائحة كوفيد – 19، ما أعطانا دفعاً كبيراً الى الأمام، وتمكنا من تطوير مقاربتنا وابتكاراتنا الموجّهة للأسواق بهدف مساعدة زبائننا عن بُعد " Remotely " عبر الإنترنت، خصوصاً خلال تركيب وتشغيل الآلات التي نزوّدهم بها، بينما كنّا في السابق نضطر لأن نسافر الى مختلف البلدان لزيارة الشركات بهدف تقديم المساعدة بشكل مباشر".

وأضاف" بسبب جائحة كوفيد – 19، بتنا ملزمين بمواكبة التكنولوجيا الرقمية أكثر من أي يوم مضى، وتطوير فريقنا على هذا الأساس ليكون فعالا في تنفيذ المهمات بنجاح. وتمكنا من تركيب وتشغيل العديد من الآلات بشكل متزامن في بلدان مختلفة، وهذه التجربة الناجحة منحتنا الوقت المطلوب لتنمية أعمالنا. علماً أن الفرق الفنية التابعة لـ"أماكو " عاودت زياراتها الميدانية للمصانع في مختلف البلدان، وبذات الوقت يمكن عند الحاجة إجراء زيارات عن بُعد عبر الانترنت لمختلف المصانع حول العالم".

وجزم العبد الله بأن عام 2023 سيشهد تغيّرات ايجابية لمصلحة هذا القطاع وإن الشركات المتخصصة في هذا المجال ستحقق نمواً وأرباحاً ، وقال" نعتقد أننا أمام مرحلة من النمو والازدهار في صناعة وانتاج الورق الصحي ، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط. ومن الآن حتى أوائل العام 2024، سنشهد ارتفاعا في إنتاج المصانع في بلدان الشرق الاوسط والخليج بنحو 550 طن يوميا خصوصا مع إطلاق ثلاثة مشاريع جديدة. وثمة مشاريع أخرى يمكن أن تتجسّد على أرض الواقع في البلدان العربية، وهذا يُساهم في تحقيق الوفرة على صعيد لفائف ورق "الجامبو". مع العلم أن هناك العديد من مصانع عجين الورق التي باتت تصدّر إلى مختلف دول العالم نظرا لانخفاض تكلفة الإنتاج، وهذا منح الأسواق فرصة لإطلاق العديد من المشاريع والمصانع الجديدة في مختلف أسواق العالم".

رأفت نعيم

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

2 آذار 2023 13:13