9 تموز 2023 | 22:27

أخبار لبنان

"المواساة–صيدا" خرّجت الدفعة الـ 31 من طلابها.. الشماع: تفاني أسرة الجمعية أوصلنا لهذا الحصاد


احتفلت "جمعية المواساة " في صيدا بتخريج الدفعة الـ 31 من طلاب وطالبات "أكاديمية التزيين ومعهد صيدا التقني" للعام 2023 والبالغ عددهم نحو 100 طالب وطالبة في إختصاصات( المحاسبة والمعلوماتية، ومحاسب مساعد، ورعاية طفل BP ، ومساعد مستكتب CAP ، وأخصائي في التجميل BP، والعلاج التجميلي، والتزيين النسائي بشعبتيه).

حضر الحفل فاعليات أكاديمية وتربوية وجمع كبير من أولياء أمور الخريجين الخريجات.وكان في إستقبالهم :رئيسة الجمعية رلى الشماع الأنصاري ومديرة الجمعية غادة الدرزي النادري ونائب الرئيس رندا الجردلي دندشلي ، وأعضاء المجلس الإداري" هنا الزعتري وغادة ريس المينا وزينة الحسن وميرنا بساط"، والهيئتين التعليمية والإدارية وأعضاء في الهيئة العامة .

بعد النشيد الوطني اللبناني، كانت كلمة ترحيب من عريفة الحفل رشا نزيه نقوزي، فكلمة الخريجين ألقتها الطالبة هبة جرادي (من اختصاص أخصائي تجميل) ومريانا غزالي (إختصاص محاسبة ومعلوماتية).

الدرزي

وألقت مديرة الجمعية غادة الدرزي النادري فقالت" ان عالمنا يواجه اليوم الكثير من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والتي انعكست نتائجها سلبا على التنمية بشكل عام وعلى التربية والتعليم بشكل خاص الامر الذي يضعنا نحن التربويين امام مسؤولية كبيرة تحتم علينا وضع خطط جديدة تغييرية في زمن طغى عليه التعليم التحويلي يديره الذكاء الاصطناعي وعنوانه الجودة ".

وأضافت " لقد وضعنا في معهد صيدا التقني التابع لجمعية المواساة نصب اعيننا خطة واضحة الأهداف لنشر الوعي حول دور التعليم المهني واهميته ، وإدراكا منا لضرورة توسيع نطاق الإختصاصات المهنية التي يحتاج إليها المجتمع الصيداوي خصوصا واللبناني عموما، كان افتتاح اختصاص التمريض منذ سنتين ، وتجهيز قاعة لهذا الاختصاص بالأدوات التطبيقية اللازمة وبالوسائل التقنية الحديثة، و ها هم طلابه يتدربون في مختلف مستشفيات صيدا ، وفي العام القادم سيتم تخريج أول دفعة من طلابه ان شاء الله" .

وتوجهت الدرزي بالشكر للمجلس الإداري رئيسة وعضوات على تعاونهن ودعمهن اللامحدود وسعيهن الدائم للتحديث والتطوير، ولأعضاء الهيئة التعليمية على عطائهم وتضحياتهم ولجميع الموظفين والإداريين . كما شكرت الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية التي ساعدت في ترسيخ و تفعيل دور الجمعية بواسطة المشاريع المهمة التي قدمتها ، مهنئة أهالي الطلاب ومشاركة اياهم فرحتهم بتخرج الأبناء راجية لهم مستقبلا زاهراً .

وخاطبت الخريجين قائلة : " لا خوف عليكم وأنتم تخوضون غمار العمل الذي اعددتم أنفسكم له متسلحين يشهاداتكم ومهاراتكم العملية ، وبثقتكم بأنفسكم و ثقة أهلكم بكم" داعية إياهم لأن يبقوا على تواصل مع جمعيتهم و أن يكونوا أوفياء لها مثلما كانت وفية وحاضنة لهم .

الشماع

وتحدثت رئيسة الجمعية رلى الشماع الأنصاري فقالت" إن النجاح الحقيقي يتجلى في الأوقات العصيبة، ونحن في المواساة واجهنا الصعاب وتمكنا من التغلب عليها ، فكانت المحفز للتحدي ، للتعلم وللنمو ... وتحولت الأزمات بالنسبة لنا الى فرص للنهوض والعمل على بناء مستقبل أفضل، ودرساً نستخلص منه جميعا العبر. لقد سعت جمعية المواساة دوما لتعزيز الأنشطة الاجتماعية والخيرية والثقافية التي تتلاءم ورسالتها للمساهمة في التنمية الإجتماعية والإقتصادية في صيدا، وذلك من خلال تنفيذ المشروعات التي تخدم أكبر عدد من فئات المجتمع، و لم توفر جهدا لتطوير أقسامها وتوسيع دائرة خدماتها وذلك بفضل الخبرة الإدارية التربوية الواسعة التي تتمتع بها مديرة الجمعية غادة درزي نادري التي أغنت الجمعية وشكلت قيمة مضافة لها ".

واستعرضت الشماع مراحل تطور معاهد وبرامج الجمعية وابرزها :

* معهد صيدا التقني ، الذي خرج منذ تأسيسه حتى سنته الحادية والثلاثين هذه 5500 خريجا، الى جانب الدورات المهنية المجانية التي يستفيد منها سنويا حوالي 200 شاب وشابة على مهن مطلوبة في سوق العمل، جرى تطوير وتوسيع دائرة الاختصاصات والتجهيزات ووضع الخطط الاستراتيجية الداعمة للطلاب.

*أكاديمية التزيين والتجميل النسائي المجهزة بأحدث الأجهزة المواكبة للتطور والتي تقدم لمتدرباتها شهادات رسمية .

* برامج الدعم التربوي الأكاديمي في مركز الدروس الخصوصية التي استفاد منها العديد من الطلاب لا سيما طلاب الشهادات من المدارس الرسمية الذين عانوا من عدم انتظام العام الدراسي.

*قسم الاحتياجات الإضافية الذي يقدم برامج تربوية معدلة ممنهجة للطلاب ويوفر لهم فرصة متابعة دراساتهم في المعهد المهني .

*حضانة المواساة التي تقدم برنامجاً رعائياً صحياً للأطفال.

* مركز د. نزيه بزري للرعاية الصحية الأولية الذي يستقبل شهرياً بين 3000 و4000 مريض يتلقون خدمات صحية منوعة من معاينات وفحوص مخبرية الى تسليم الأدوية وغيرها من الخدمات ، وعلاجات مساندة بمختلف الاختصاصات.

* الأقسام الانتاجية التي جرى تطويرها سعياً وراء تحقيق الإكتفاء الذاتي وهي : مطبخ المواساة العريق ، مشغل المواساة للخياطة، "مبنى أحمد وجميلة البزري " ، مصنع لإنتاج الفوط الصحية ومخبز المواساة.

* قسم المشاريع ، الذي يشهد باستمرار تنوعاً في برامجه التي تتماهى ورسالة المواساة في تمكين المرأة والشباب

وخلصت للقول: "برامجنا تنفذ يداً بيد مع شركاء محليين ودوليين آمنوا بالمواساة وساهموا معها في مسيرة التطوير".

وتوجهت الى الخريجين بالقول " ثقوا بأنفسكم وقدراتكم واعلموا أن المواساة معكم وخلفكم " داعية إياهم لتفعيل نادي خريجي معهد صيدا التقني، وللإنضمام الى فريق متطوعي المواساة لنبقى على صلة مستمرة.

وختمت الشماع بتحية شكر لكافة الشركاء ومن بينهم المنظمات الدولية ، وللمجتمع المحلي على ثقته ، وللهيئة الادارية ولأعضاء الهيئة العامة للجمعية وللإداريين والأساتذة والموظفين وقالت " لقد وقفتم مع الجمعية وقفة عز ولولا تفانيكم لما وصلنا الى هذا الحصاد".

بعد ذلك جرى توزيع الشهادات على الخريجين والخريجات وتسليم المنح للطلاب المتفوقين على الشكل التالي :

*منحة مقدمة من أسرة الشماع ممثلة برئيسة الجمعية رلى الشماع عن روح المرحوم الحاج محمد علي الشماع للطالبة مزيانا درويش أبو زينب من صف التربية الحضانية .

*منحة جامعة الجنان في صيدا قدمها مديرها الدكتور أسعد النادري إلى الطلاب : لين غسان الرواس ويسرا ماجد سعد وشيرين محمد عنتر ، رامي فؤاد الصباغ و محمد أحمد مليجي.

*منحة جامعة LIU قدمها مديرها الأستاذ عاصم النادري إلى الطالبين محمود جميل ضحا ومريانا فوزي غزالة.

* منحة جامعة AUST قدمتها نيابة عن مديرها مديرة الجمعية السيدة غادة الدرزي للطالب علي واصف حمادة .

وتخلل الحفل عرض فيلم قصير من الخريجين وفاء لعائلاتهم.

واختتم الحفل بلوحة فلوكلورية قدمتها فرقة الكوفية .

رأفت نعيم



يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

9 تموز 2023 22:27