5 آب 2023 | 19:29

أخبار لبنان

فراس أبيض من مستشفى صيدا الحكومي: توجه سريع للعمل على إصلاح الأضرار

نوه وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس أبيض بتضحيات العاملين في مستشفى صيدا الحكومي الجامعي ابان الاشتباكات الأخيرة مخيم عين الحلوة ، معتبراً أن "هذا ما تعودناه دائما من هذا المستشفى انه دائما يقوم بواجباته واقل ما يستحق هو الدعم الكامل له وللعاملين فيه ".

كلام الوزير أبيض جاء خلال تفقده قبل ظهر اليوم مستشفى صيدا الحكومي عند مدخل مخيم عين الحلوة يرافقه أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وبحضور رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري واالنائب الدكتور عبد الرحمن البزري وفرق عمل من الوزارة ومساعد قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد ناظم الحسيني ورئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا المقدم هادي الحاج شحادة وآمر فصيلة درك صيدا المقدم هاني القادري ، وكان باستقبالهم رئيس مجلس ادارة مدير عام مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي ورئيس قسم التمريض فرنسوا باسيل ورئيس قسم غسيل الكلى الدكتور محمد السوسي حيث جالوا برفقتهم على بعض اقسام المستشفى وتفقدوا الأضرار التي لحقت بها جراء الاشتباكات وادت لتوقفها عن العمل . وتوقفوا لبعض الوقت في قسم غسيل الكلى الذي استأنف استقبال مرضاه والتقوا عددا من المرضى .

الصمدي

بعد ذلك عقد اجتماع في مكتب الإدارة استهله مدير المستشفى الدكتور الصمدي بكلمة أطلع خلالها الحضور على الظروف التي مر بها المستشفى ابان الاشتباكات وقال "بالتواصل معكم ومع نواب وفاعليات صيدا استشرناكم بخصوص الوضع الأمني وكان قراركم بإخلاء المستشفى في محله لأنها على خط تماس مع مسرح المعارك وتعرضت لقذائف ورصاص غير مباشرة تسببت بأضرار جسيمة فيها . وبماء عليه وحرصا على سلامة المرضى والعاملين والموظفين والأطباء ، وبناء على توجيهات معالي الوزير قمنا بإخلاء المرضى وتعاونا مع الوزارة لتأمين مراكز ومستشفيات لنقلهم اليها وبمن بينهم 51 مريضا من قسم الكلى نقلو الى مستشفيات "النبطية وجزين وبنت جبيل وسبيلن " الحكومية ، وابقينا حينها على قسم الطوارئ لإستقبال الجرحى او الحالات المرضية الطارئة من محيط المستشفى . وبعد انتهاء الاشتباكات اعدنا بداية فتح قسم غسيل الكلى واذا استقر الوضع سنحاول بدءا من يوم الاثنين المقبل إعادة العمل في كافة أقسام المستشفى".

أبيض

وتحدث الوزير أبيض مهنئاً الجميع بالسلامة وقال " زيارتنا لمستشفى صيدا الحكومي اليوم اتت بناءً لتعوجيهات دولة رئيس الحكوم حيث جلنا مع الفاعليات والقوى الامنية في المستشفى للاطلاع على حجم الاضرار التي لحقت به والتي تبين أنها ليست قليلة . فهناك اضرار بالطاقة الشمسية وفي الاقسام خاصة في قسم غسيل الكلى ومكاتب الاطباء والممرضين "، معرباً عن اسفه لاستهداف هذا الصرح الطبي الاستشفائي ولافتاً إلى ان هناك توجه سريع لبدء العمل بإصلاح الأضرار التي اصابت مبنى وبعض اقسام المستشفى وخاصة قسم غسيل الكلى ، ليعاود عمله كالمعتاد يوم الاثنين المقبل.

ونوه أبيض ببقاء ادارة واطباء وممرضي المستشفى والعاملين فيه خلال فترة الاشتباكات مقدراً تضحياتهم وقال "لكننا غلبنا سلامتهم على الخدمات ولذلك اخذنا القرار بالإخلاء وتعاونا مع اربع مستشفيات حكومية اساسية هي" النبطية ، جزين ، سبلين ، وبنت جبيل" وهذا يؤكد اهمية المستشفيات الحكومية "، مشددا على ضرورة دعم هذه المستشفيات.

وأضاف "واليوم رأينا انه كان هناك استئناف للعمل في قسم غسيل ، وهذا امر مهم ان المستشفى استأنف تقديم خدماته الإستشفائية والصحية وان بشكل تدريجي ، ورأينا العاملين كيف أنهم حضروا وهذا ما تعودناه دائما من هذا المستشفى انه دائما يقوم بواجباته بشكل تام تجاه المجتمع وحتى خلال فترة الأحداث لم يتوقف قسم الطوارىء وكان يعمل بشكل تام 24/7 ، رغم استمرار المعارك على ابواب المستشفى وذلك نحن نقدر دور هذا المستشفى ونعتبر أن اقل ما يستحق هو الدعم الكامل له وللعاملين فيه ونشكرهم على تضحياتهم وجهودهم ".

خير

وتوجه اللواء خير من جهته بتحية الى "شعب صيدا الصامد والمدينة التي نعتز ونفتخر بها على مدى التاريخ " ، وقال " نحن كهيئة عليا للإغاثة وجميع فاعليات المدينة ونوابها وبتوجيهات من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي موجودون اليوم لتأدية الدور الذي لطالما اعتدنا عليه كهيئة بالوقوف إلى جانب المواطنين في كل الظروف السلمية والخطيرة سواء كانت إنمائية أو اغاثية أو كارثية".

وأضاف "ونحن لم نتوان يوماً عن دعم مستشفى صيدا الحكومي وكافة المستشفيات الحكومية التي نعتبرها جزءاً لا يتجزأ من الجسم اللبناني وبالطبع بالتعاون والتنسيق التام والتوأمة في العمل بين هيئة الإغاثة ووزير الصحة الدكتور فراس ابيض والوزارة".

وتابع " سنعمل بالسرعة القصوى لتنفيذ اصلاح الأضرار بعد مسحها ، ولكن ذلك مرتبط بتجاوب نائب حاكم مصرف لبنان الأستاذ وسيم منصوري الذي عين خلفا للحاكم ، وما اذا كان سيعمل على فتح الاعتمادات ، خاصة وانه تسلم مهامه حديثاً وهو قد جمد كل شيء لإعادة كل الحسابات.. اما الكشف في المناطق الأخرى المتضررة داخل المخيم وتعمير عين الحلوة فسيكون له آليات اخرى ".

الحريري

واثنت السيدة الحريري من جهتها على " وجود رئاسة الحكومة ممثلة بالهيئة العليا للإغاثة ووزارة الصحة ممثلة بمعالي الوزير فراس أبيض" في صيدا معتبرة أن هذا أمر يطمئن الى أن الدولة " مش تاركة مواطنيها". وقالت " نحن في منطقة منكوبة وهي تبقى عنواناً لحقّ المدينة على الدولة ، وهذا الصرح الإستشفائي العريق مستشفى صيدا الحكومي بكل طواقمه الإدارية والطبية والتمريضية والعاملين بقيوا صامدين في كل المحطات الصعبة التي مرت وقاموا ويقومون بواجباتهم . وان شاء الله يعود الانتظام بشكل كلي لهذا المستشفى وتنجز كل الأمور اللازمة له، واكيد سنتابع موضوع مسح الأضرار في منطقة التعمير والهيئة العليا ستكمل عملها بهذا الخصوص ".

البزري

بدوره شكر البزري الوزير ابيض لزيارته السريعة لمستشفى صيدا الحكومي ولصيدا كما شكر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وامين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء خير، وقال " نحن كنا دائماً على تواصل معهم ابان المعارك التي نأمل أن لا تتكرر".

وأضاف " مستشفى صيدا الحكومي موجود في منطقة تستحق ان تحظى بالمزيد من الاهتمام لأنها أكثر منطقة يحتاج فيها الناس لخدمات صحية كونها تضم اكبر كثافة سكانية، وبالتالي هذا المستشفى يشكل متنفساً أساسياً لهم ".

وتابع "ان مسؤولية الخراب خارج المستشفى هي مسؤولية فلسطينية لبنانية ولن نعفي الفلسطينيين من مسؤولياتهم وعليهم ان يتحملوها كما يتحملها اللبناني ، فالاشتباكات حصلت عندهم والمناطق التي تضررت عندنا وعندهم ونحن في صيدا والمخيم نعتبر انفسنا واحداً كون المناطق متداخلة مع بعضها البعض. وهناك مسؤولية فلسطينية رسمية وتنظيمية كما هناك مسؤولية لبنانية " . شاكراً جميع المستشفيات التي استقبلت المرضى الذين تم اجلاؤهم من مستشفى صيدا الحكومي ، كما شكر مستشفى الهمشري الفلسطيني الذي يستقبل ايضاً مرضى لبنانيين واستقبل مرضى من المستشفى الحكومي ، وأيضا خص بالشكر مستشفى دلاعة لإستقباله مرضى ، وقال " هذا ما يسمى بالتكامل الصحي بين المستشفيات بين بعضها البعض وبين القطاع العام والخاص".



رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

5 آب 2023 19:29