6 شباط 2020 | 08:22

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

المصدر: خاص مستقبل ويب

النهار

الاستحقاق الشاق للحكومة: أي ثقة بعد البيان؟

الجمهورية

الحكومة "مكهربة" قبل الثقة.. وبرِّي للمصارف: لعدم إذلال الناس

اللواء

أزمة مع المصارف.. فماذا عن تسديد السندات السيادية؟

برّي يخرج عن صمته: أصحاب 5 مصارف حولوا أموالهم ..

ومطاردة "ناشطة" للعونيين: أسود مجدّداً بعد خوري

نداء الوطن

"لوبي" نيابي يتصدّى لسلامة... "لا صلاحيات استثنائية"

جديد خدائع الودائع... "التهريب" إلى الداخل

الأخبار

ما بعد الإفلاس: لبنان أمام الخيارات الكارثيّة

الشرق الأوسط

الحكومة تقرّ بيانها الوزاري اليوم وسط اعتراضات على بند الكهرباء

بري قال إن أصحاب خمسة مصارف حولوا أموالهم إلى الخارج

الشرق

٨ آذار تخشى خسارة الأكثرية

الديار

بري يعلن خبراً خطيراً: 5 أصحاب مصارف نقلوا أموالهم الخاصة الى الخارج

قمر صناعي يكشف بحر نفط طبيعي إضافة الى الغاز في مربع رقم 4

المجتمع الدولي أنذر لبنان بعدم المساعدة اذا لم يقم بالإصلاحات وضرب الفساد

برّي يخرج عن صمته: أصحاب 5 مصارف حولوا أموالهم

توقفت الصحف أمام ما أعلنه رئيس مجلس النواب نبيه بري، عن أن أصحاب خمسة مصارف كبرى هرّبوا ما يصل إلى مليارين و300 ألف دولار إلى الخارج.

وأوضحت "الأخبار" أن الرقم المعلن من بري يتقاطع مع الرقم الذي كشفه رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود، في كتابه إلى المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات. في الكتاب، يوضح حمود أن حجم الأموال المحوّلة من المصارف العاملة في لبنان إلى مصارف في سويسرا، خلال المدة الممتدة من 17 تشرين الأول لغاية 14 كانون الثاني 2020، تعادل 2.276 مليار دولار. لكنه يشير أيضاً إلى أن ما لا يقل عن 60 في المئة من المبالغ المحوّلة مرتبطة بودائع منشأها عقود ائتمانية.

ورأت "الأخبار" أن معلومة بري، لكي تكون ذات جدوى عامة ينبغي أن تُستكمل بإعلان أسماء أصحاب المصارف الخمسة الذين هرّبوا أموالهم، وخاصة أن لجنة الرقابة على المصارف لم تشر إلى هوية من حوّلوا الأموال، انطلاقاً من أن "التحقق من مصادر الأموال وتحديد الشبهة فيها يقع ضمن إطار عمل هيئة التحقيق الخاصة وليس من مهمات اللجنة التي لا يحقّ لها رفع السرية المصرفية والاطلاع على هوية أصحاب الحسابات".

ولاحظت "النهار" أن بري وبالرغم من أنه ركن أساسي من اركان التركيبة الحكومية الجديدة بتكويناتها السياسية والتكنوقراطية، لم يجد حرجاً في اثقال حكومة الرئيس حسان دياب عشية جلسة مجلس الوزراء اليوم لاقرار البيان الوزاري في صيغته الرسمية النهائية، برسالة مزدوجة يمثل وجهها الاول تظهير أولوية التحقيق في الاموال المحولة الى الخارج بعد انتفاضة 17 تشرين الاول 2019، فيما يبرز وجهها الآخر لغم ملف الكهرباء في البيان الوزاري.

واستغرب الرئيس بري "ما نسب في البيان الوزاري لجهة مقاربة موضوع الكهرباء كما كان في السابق"، وتساءل: "لماذا لا تتم معالجة هذا الملف على غرار معالجته في زحلة؟". وأضاف: "لا مجال للتلطي، والإستحقاقات على الأبواب، أموال المودعين وجنى عمرهم، قلق المغتربين، كل ذلك وخمسة مصارف تأكدنا ان أصحابها حولت أموالها الشخصية الى الخارج وتقدر بمليارين و300 مليون دولار". وبالنسبة الى جلسة مناقشة البيان الوزاري، رجح رئيس المجلس أنها "قد تعقد ابتداء من الثلثاء المقبل، في حال إحالة البيان على المجلس النيابي كحد أقصى صباح يوم الجمعة".

وأشارت "النهار" إلى ان اجتماعاً ماليا عقد في عين التينة وضم، الى الرئيس بري، وزير المال غازي وزني ووزير المال السابق علي حسن خليل والنائب علي فياض والخبير الاقتصادي عبد الحليم فضل الله وتم عرض الوضع المالي والنقدي في البلاد والاجراءات المصرفية المتبعة التي تطاول المودعين. كما دعت "كتلة التنمية والتحرير" بلسان النائب انور الخليل الحكومة الى "الإسراع فوراً وقبل أي شيء آخر الى العمل من أجل إيجاد الحلول السريعة لوقف إذلال الناس وتحويل المودعين ورواتب الموظفين والعمال وسائر المكلفين اللبنانيين الى متسولين امام المصارف والصرافين سعيا لتحصيل حقوقهم المكتسبة، على المصارف وأصحابها تحمل المسؤولية القانونية المترتبة جراء تعريض ارزاقهم واموالهم للخطر".

وعلمت "الشرق الأوسط" أن وزير المال غازي وزني حاول خلال جلسات مناقشة البيان الوزاري، تعديل النص الخاص بالكهرباء لجهة عدم ربط تشكيل الهيئة الناظمة للقطاع بتعديل قانون تنظيم قطاع الكهرباء، لكنه لم يفلح في ذلك. ولفتت المصادر إلى أن الجديد الذي طرأ على الموضوع، هو موقف الرئيس بري وموقف المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش الذي قال أمس إنه «من المعيب أن يبقى وضع الكهرباء على ما هو عليه». وقالت المصادر: «هذه المواقف تعطي رئيس الحكومة ورقة قوة تتيح له الضغط في جلسة اليوم لعدم الربط بين تشكيل الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء وتعديل القانون، خصوصا أن عدم تشكيل الهيئة على وجه السرعة يعني تلاشي فرصة الاستفادة من مقررات مؤتمر سيدر».

عويدات

إلى ذلك، لفتت الصحف إلى أن النائب العام التمييزي القاضي عويدات، كشف انه تسلم جواباً لكتابه الذي وجهه إلى لجنة الرقابة على المصارف وطلب فيه توضيحات حيال المعلومات التي تحدثت عن تحويلات ودائع إلى الخارج بمليارات الدولار، وان كتاب لجنة الرقابة أفاد بوضوح بتحويل مليارين و276 مليون دولار من حسابات أشخاص من مصارف لبنانية إلى عدد من البنوك السويسرية، لكن الكتاب لفت أيضاً إلى ان نحو 60 في المائة من هذه المبالغ عبارة عن عقود ائتمانية.

وأوضح عويدات في تصريح صحافي، "أنّه أحال نسخة من هذا الكتاب إلى هيئة التحقيق الخاصة ومكافحة تبييض الأموال في "مصرف لبنان"، لإجراء تحقيقاتها في الأمر، وتحديد أسماء أصحاب هذه المبالغ، ومصادر الأموال وما إذا كانت مشبوهة أم لا".

الحكومة تناقش البيان الوزاري

افادت مصادر وزارية لـ"اللواء" بأن البيان الوزاري لحكومة الرئيس حسان دياب سيخضع اليوم لنقاش داخل مجلس الوزراء مشيرة الى ان لا تعديلات جوهرية متوقعة لكن هناك من الوزراء الذين لم يكونوا ضمن عداد لجنة صوغ البيان سيعرضون رأيهم مع العلم ان الوزراء اعضاء اللجنة قدموا ملاحظاتهم التي تمت اضافتها الى البيان الوزاري.

واشارت المصادر الى ان لا توقعات بأي تباين داخل مجلس الوزراء حول النقاط الأساسية للبيان الذي علم ان صيغته النهائية اخذت بالاعتبار توجهات الحكومة في قضايا الأقتصاد والسياسة.

ولوحظ ان عددا من الوزراء تجنب الحديث عن التعديلات المتوقعة وكان اجماع على ان هناك نقاشات ستتم وربما تكون هناك اقتراحات وصيغ.

ورأت ان بعض التفاصيل تتطلب الآجابة عليها لناحية كيفية تطبيق ملف الأصلاحات ووضع لبنان على السكة الصحيحة.

"النهار": البيان الوزاري ورقة اعتماد وحيدة للخارج

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": البيان الوزاري ورقة اعتماد وحيدة للخارج

تعتقد مصادر ديبلوماسية مراقبة ان مصلحة الولايات المتحدة تقوم على استمرار الاستقرار في لبنان في ظل حرص على الجيش وقائده كما على موقع الحاكم المصرف المركزي ولعدم رغبة في ان يؤدي المزيد من تأزم الوضع الى انهيار كلي يعتقد كثر انه قد يصب في مصلحة "حزب الله" بدليل النجاح في التصويب على المصارف الى درجة مشارفتها الانهيار وتدهور مريع للقطاع الخاص. والمساعدة الاساسية والحاسمة لا يمكن ان تأتي الا من جانب الاميركيين ليس عبر اموال تضخ الى لبنان بل عبر مؤسسات دولية او عبر مواقف مشجعة لبعض الدول لا سيما منها الدول الخليجية من اجل مساعدة لبنان علما ان مساعي سابقة لم تنجح وكانت الحكومة مختلفة والواقع اللبناني سياسيا مختلف ايضا. ومن هنا اهمية مضمون البيان الوزاري اولا وهو لم يحمل اي جديد على الصعيد السياسي مستنسخا بيان الحكومة السابقة فيما ان بعض السفراء لمس بعض النقاط الايجابية على صعيد الرغبة في المعالجة الاقتصادية من دون ان تكون هذه النقاط كافية. ولذلك هل سيكون الشق السياسي في البيان كافيا وهو لم يكن كذلك في السابق بل كان مقبولا انما في ظل مشاركة تيار المستقبل والحزب الاشتراكي والقوات اللبنانية في الحكومة بحيث كان ثمة توازن في المقاربات الى حد ما فيما ان هذا ليس موجودا في هذه الحكومة. وهل الشق الاقتصادي يكفي ايضا علما ان معلومات تحدثت عن حصول الحكومة على نصائح من سفراء من اجل جعل البيان مقبولا. ففي الوقت الذي تبرر مصادر سياسية حكومة قوى 8 آذار بان الحزب كان يتعين عليه الذهاب اليها ربطا بعاملين احدهما ما يحصل في العراق تزامنا وعلى نحو شبه متكامل مع لبنان على نحو تهديدي للنفوذ الايراني والثاني عدم الرغبة في اظهار ان ايران قد اهتزت في المنطقة تبعا لمجمل التطورات في داخلها كما في اغتيال قاسم سليماني وما اعتبرته هي كما الاميركيين انتفاضة للبنانيين والعراقيين ضدها، فان اقل ما قد يرغب فيه البعض هو ان تبقى المساعدة الخارجية للبنان وعدم تركه لايران او للحزب.

"النهار": هل الرهان على إخفاق الحكومة في محلّه؟ الفرزلي: رغبة بإسقاط المؤسسات ليأتي دورهم

كتب ابراهيم بيرم في "النهار": هل الرهان على إخفاق الحكومة في محلّه؟ الفرزلي: رغبة بإسقاط المؤسسات ليأتي دورهم

هل إن الحكومة حالة عابرةهي في محلها أم هي تهويل الخصوم والذين هم في خارجها؟ يقول نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي لـ "النهار": "الواضح أن هذا الكلام يأتي ضمن سياق ثقافة جوهرها أن الوضع في البلد آيل الى انهيار وشيك ومن ثم يأتي دورهم الإنقاذي للملمة شظاياه ومن ثم السير به نحو الانفراج الاكيد والخروج من المأزق وهذا لن يكون إلا على يدهم وببركة حضورهم". وأضاف: "هذه الفرضية المبكرة صارت بمثابة نهج يعمل على أساسه عند مجموعة من الحاقدين في الخارج والذين ذهبوا في هذا الرهان وهذا النهج الى حد التنسيق مع جهات معروفة بعدائها للبنان، وتحديداً في واشنطن، حتى إن البعض في الإدارة الاميركية قد صار يتعاطى مع هذه الفرضية كنظرية يتعين تغيير الأجواء اللازمة بغية تنفيذها". وتابع "إنها برأيي نظرية غير واقعية إطلاقاً إن لم نقل إنها فاشلة،ً. ويسأل الفرزلي في هذا السياق، لماذا هذان الإصرار والشراسة اللذان أبداهما البعض أخيراً بغية اقتحام ساحة النجمة في وسط العاصمة تمهيداً لاقتحام مجلس النواب وعدم الاكتفاء بالوقوف على بعد أقل من 50 متراً من مقر هذا المجلس؟ أعتقد ان الهدف المضمر هو أنهم يريدون الاثبات لمن يعنيهم الامر في الداخل والخارج أن في مقدورهم إسقاط أبرز مؤسسات الحكم في البلاد وهي المؤسسة التشريعية ومن القدرة على السيطرة عليها، وهو أمر له دلالته الرمزية. ويعرب الفرزلي أيضاً عن اعتقاده بوجود خطوط حمر تمنع المضي الى انهيار الوضع، ومن ضمن هذه الخطوط ما يتصل برغبة البعض في توفير المناخات اللازمة لإمرار "صفقة القرن"، إذ ان هؤلاء يبدون حرصاً على ضبط إيقاع الوضع عند الحدود مع الكيان العبري. وعليه، يستنتج الفرزلي أن ليس من الضرورة بمكان أن يكون تكهن البعض بإخفاق الحكومة رهان دقيق بل هو ربما مجرد أمنيات موتورين عند حاقدين أو أضغاث أحلام عند خاسرين ومتضررين. فمن الحكمة والمصلحة عند الجميع إعطاء الحكومة فرصتها وعدم ترويج نظريات ما أنزل الله بها من سلطان.

"النهار": البيانات الوزاريّة لا تُثير الاهتمام لأنّها تحوّلت إلى "إعلان نيّات"

كتب اميل خوري في "النهار": البيانات الوزاريّة لا تُثير الاهتمام لأنّها تحوّلت إلى "إعلان نيّات"

البيانات الوزاريّة كانت في الماضي تُثير اهتمام المسؤولين والسياسيّين والأحزاب والنوّاب وكانت الحكومات تتألّف على أساسها ومن يقبل بها يُشارك فيها ومن لا يقبل يبقى خارجها. وكانت الثقة تُمنح أو تُحجب عنها في ضوء ما تتضمّنه البيانات. وكانت جلسات مناقشة البيانات الوزاريّة تُثير اهتمام الناس فيُتابعونها باهتمام على شاشات التلفزيونات. أمّا اليوم فإن البيانات الوزاريّة فقدت أهميّتها واهتمام الناس بها لأنّها أصبحت مجرّد "إعلان نيّات". ولم يعد برنامج عمل تلتزم كل حكومة تنفيذ ما فيه بل مجرّد بيان إنشائي تبقى الوعود فيه حبراً على ورق ينتقل من حكومة إلى حكومة. لذلك فإنّ البيان الوزاري للحكومة الحاليّة لا يختلف عن بيانات وزاريّة لحكومات سابقة إلّا بما استجد فحشي بالوعود البرّاقة التي تفتح الباب واسعاً لمداخلات النوّاب وخطبهم الطويلة ومعظمها له طابع دعائي انتخابي لدغدغة مشاعر الناس في حين ينبغي أن يكون لمناقشة البيان الوزاري هدف أساسي هو التعليق على كل موضوع ومعرفة وسائل تنفيذه ضمن مهلة محدّدة لا أن يبقى التنفيذ كلاماً ينتهي مع انتهاء الجلسة، فيُصاب الشعب عندئذ بالإحباط وخيبة الأمل وتضيع الثقة بأي حكومة تقول الكثير ولا تفعل حتّى القليل، فيصل لبنان إلى ما هو عليه اليوم من بؤس وفقر وحرمان بل من جوع يقرع الأبواب.

"الشرق الاوسط": الحكومة تقرّ بيانها الوزاري اليوم وسط اعتراضات على بند الكهرباء

كتب نذير رضا في "الشرق الاوسط": الحكومة تقرّ بيانها الوزاري اليوم وسط اعتراضات على بند الكهرباء

عشية إقرار البيان الوزاري للحكومة اللبنانية التي يفترض أن يتم في جلستها اليوم، وتحيله إلى البرلمان لمناقشته ومنحها الثقة في الأسبوع المقبل، استغرب رئيس مجلس النواب نبيه بري ما نسب في البيان الوزاري بشأن مقاربة موضوع الكهرباء كما كان في السابق، ما يؤشر على دفع محلي يتناغم مع دولي باتجاه الإصلاح في هذا القطاع. وعما إذا كانت التعديلات ستطال بند الكهرباء في البيان الوزاري على ضوء تنامي الملاحظات عليه، قالت مصادر وزارية معنية لـ"الشرق الأوسط" إنه في المبدأ ستبقى الأمور الأساسية على ما هي عليه في الجلسة الحكومية المخصصة اليوم لإقرار البيان الوزاري، لكنها أشارت إلى أنه في حال أفضت النقاشات إلى بعض التعديلات الطفيفة، فذلك يعود إلى طبيعة النقاشات. وعلمت "الشرق الأوسط" أن وزير المال غازي وزني حاول خلال جلسات مناقشة البيان الوزاري، تعديل النص الخاص بالكهرباء لجهة عدم ربط تشكيل الهيئة الناظمة للقطاع بتعديل قانون تنظيم قطاع الكهرباء، لكنه لم يفلح في ذلك. ولفتت المصادر إلى أن الجديد الذي طرأ على الموضوع، هو موقف الرئيس بري وموقف المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش الذي قال أمس إنه من المعيب أن يبقى وضع الكهرباء على ما هو عليه. وقالت المصادر: هذه المواقف تعطي رئيس الحكومة ورقة قوة تتيح له الضغط في جلسة اليوم لعدم الربط بين تشكيل الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء وتعديل القانون، خصوصا أن عدم تشكيل الهيئة على وجه السرعة يعني تلاشي فرصة الاستفادة من مقررات مؤتمر سيدر.

"الشرق الاوسط": انتقادات لمسودة البيان الوزاري

كتبت كارولين عاكوم في "الشرق الاوسط": انتقادات لمسودة البيان الوزاري: تجاهل مطلب الانتخابات المبكرة وغموض إجراءات الإصلاح الاقتصادي والمالي

يصف وزير الداخلية السابق زياد باورد البيان الوزاري بـالطموح الذي يستحق أن تمنح الحكومة فرصة بموجبه رغم بعض الملاحظات. ويقول لـ"الشرق الأوسط": من الجيد أن ينطلق من الإقرار بالاعتراض الشعبي الواسع ودعوته للتواضع واستعادة الثقة بالأفعال وليس الأقوال. هذا في الشكل، أما في المضمون، فيلفت بارود إلى أن البيان حاول الارتكاز على برنامج عمل وتحدث عن خطة طوارئ مجدولة بين مائة يوم وثلاث سنوات، وإن كانت هذه السنوات مبالغاً فيها، خاصة أنها تجعلنا أقرب إلى موعد الانتخابات الرئاسية. ويرى إيجابية فيما لفت إليه البيان لجهة النأي بالنفس عن التجاذبات السياسية الداخلية، ودعا إلى مراقبة الحكومة ومحاسبتها.ويصف بارود حديث البيان عن استعادة الأموال المنهوبة، بالخطوة الطموحة، لكنه يذكّر أنه وانطلاقاً من التجارب في الدول الأخرى، فإن هذا الأمر يتطلب مساراً طويلاً والتعاطي مع الخارج، وبالتالي فإن تحديد مهلة تنفيذه بأقل من سنة، يبدو غير واقعي. من جهة أخرى، يتوقف بارود عند اكتفاء البيان بالتطرق إلى قانون الانتخاب عبر جملة في نهاية النص، في الوقت الذي كان إجراء انتخابات نيابية مبكرة هو أحد أبرز مطالب الحراك الشعبي، ومع أنه يتوقع ألا يلاقي البرلمان الحكومة في هذا الأمر، لكن كان على مجلس الوزراء أن يشير إلى إمكانية إجرائها لأن الشارع يتطلع إليها. في المقابل، يلتقي رأي الخبيرة الاقتصادية فيوليت بلعة مع موقف أستاذ الحقوق والناشط علي مراد، اللذين يعتبران أن البيان نسخة عن سابقاته. وترى بلعة أن الحكومة وإن تعمدت إجراء بعض التغييرات على الشكل، لكنها لم تأتِ بجديد في الجوهر إنْ لجهة مطالب الحراك الشعبي أو لجهة الإصلاحات التي يطالب بها المجتمع الدولي، ولا سيما منها توصيات مؤتمر سيدر، كما خطة ماكينزي لنقل الاقتصاد من ريعي إلى منتج. وتوضح بلعة في حديث لـ"الشرق الأوسط": البيان تقليدي لم يتضمن أي جديد لإنقاذ الاقتصاد وخفض تكلفة الدين العام باستثناء خفض معدلات الفائدة على القروض والودائع من دون أن يحدد سقفاً لها. وتضيف في الشق الاقتصادي والمالي كان يفترض أن يتضمن خطة طوارئ مبرمجة زمنياً ترسل إشارات إيجابية للمواطن اللبناني، لكنه في الواقع لم يكن أكثر من عناوين خالية من آليات التنفيذ.

"نداء الوطن ": أعلِنوا "إفلاسكم"

كتب بشارة شربل في "نداء الوطن ": أعلِنوا "إفلاسكم"

لا يبشر البيان الوزاري العتيد الا بإصلاحات على استحياء، فيما لا يحتمل وضعنا نصف اجراءات. لكن أهل السلطة يسعون الى ذلك. فلم نشاهد أحداً من أبنائهم وقف ذليلاً في مصرف أو فقد عملاً أو تأثر مستوى عيشه بالأزمة الخانقة. لذلك يفضلون أنصاف الحلول... وتسمّيها يا فخامة الرئيس مجرد "إجراءات موجعة" رغم علمك بأنّها اكثر من "خوازيق". يعلم أهل السلطة أنّ صندوق النقد الدولي سيدقّق في الموازنات وسيبلغهم بأنّ نصف الموظفين الذين حشوا بهم الوزارات والمجالس لأسباب طائفية ومذهبية وانتخابية عبء ثقيل. وهنا "أم الكبائر". فكيف لمن استباحوا الإدارة أن يقبلوا بصرف المحاسيب والأزلام ومفاتيح الانتخابات؟. سيطالب الصندوق بلا شك بوقف مهزلة الكهرباء وبزيادة ضريبة القيمة المضافة ووقف الدعومات وتحرير "سعر الصرف" المقدس، الذي هو "درة تاج" الحاكم العبقري للمصرف المركزي. ولن يتوقف عند هذا الحد فهو سيراقب الاصلاحات والخصخصة المضبوطة بشروط وغيرها من الاجراءات... وستكون حجة الرافضين أنهم لا يريدون المسَّ بلقمة الناس وسيحافظون على أملاك الدولة، متناسين أنهم سرقوا المشاعات وأكلوا "البيضة والتقشيرة" ولم يتركوا إلا الفتات. سيفرض الصندوق مراقبة الحدود والمرافئ الشرعية وغير الشرعية لمنع التهريب وتأمين الجمارك والجباية. وهذا الاجراء خط أحمر. فكيف سنراقب حدوداً سائبة بقرارات رسمية وبيانات وزارية؟ وكيف سيقفل الخط العسكري الشهير مع النظام السوري؟ وكيف سنذهب ونجيء للمشاركة بمعارك المحور الايراني؟ لئلا نتوهم المسألة تقنية بحتة وحلَّها في أوجاع يتحملها اللبنانيون ثم "يمشي الحال". ينبغي مصارحة الناس أنّ لا صندوق النقد ولا غيره سيأتينا بحلّ ثابت ودائم للانهيار، ما لم تستعد الدولة حقها في أن تكون مكتملة الأركان في كلّ المجالات. والعمل لتحقيق هذا الهدف النبيل لا يلغي السعي لتحديد القعر الذي نحن فيه. أما حديث "الكرامة" فتُرَّهات تثير السخرية والارتياب.

"نداء الوطن ": المطارنة الموارنة... المطلوب من الحكومة "جدّية تُقنع الداخل والخارج"

كتب ألان سركيس في "نداء الوطن ": المطارنة الموارنة... المطلوب من الحكومة "جدّية تُقنع الداخل والخارج"

تشدد مصادر الكنيسة لـ"نداء الوطن" على أنّ المرحلة تتطلّب حالياً الهدوء واستيعاب الصدمة، وبالتالي يجب منح حكومة حسّان دياب فرصة لتثبت إذا كانت جديّة أو لا، ما يتوجّب على الوزراء المباشرة بوضع خطط إصلاحية شاملة. لكن وسط كل دعوات إعطاء الفرصة، يبقى الحذر سيّد الموقف، إذ إنّ قسماً كبيراً من المطارنة يعتبرون أنّ التجارب السابقة لا تشجّع "وإلا لما كنا وصلنا إلى هذا الوضع، وبالتالي يجب الإستمرار بالضغط الشعبي كي تلبي الحكومة مطالب الناس". وتوضح المصادر الكنسيّة أنّ محاولة الإلتفاف على المطالب الشعبية ستزيد من حدّة النقمة، في حين أنّ المطلوب هو الإستجابة لطلبات الناس، وإقناع المجتمع الدولي بجديّة الإصلاحات كي يتم تأمين أموال "سيدر" التي هي ضرورة في عملية الإنقاذ الإقتصادي.

"الجمهورية": "ما حدا مشردَق بالحكومة"

كتب طارق ترشيشي في "الجمهورية": "ما حدا مشردَق بالحكومة"

"ما حدا مشردَق" بحكومة الرئيس حسان دياب، حتى الذين يعتبرون أنفسهم أنهم أمّها وأبوها أو عرّابوها، فكيف بالذين يعارضونها منذ ما قبل تأليفها وبعد التأليف. فكل ما في الامر انّ الاوضاع الخطيرة التي تعيشها البلاد تفرض وجود حكومة، أيّاً كانت حالها والمواصفات، يقول قطب سياسي، معلّقاً على الواقع السائد، وما يُثار حول هذه الحكومة. يعتقد كثيرون أنّ عمر الحكومة لن يكون طويلاً. أولاً، لأنّ الكيمياء بين رئيسها وبقية المرجعيات الكبرى ليست موجودة، أو هي ضعيفة. تمهيد الساحة للإتيان برئيس آخر لحكومة أخرى قد بدأ منذ عودة الرئيس سعد الحريري من سفرته الأخيرة التي قيل عنها إنه أمضاها بين باريس والرياض التي يقال انه يزورها هذه الايام، علماً انّ الخيارات في موضوع رئاسة الحكومة ما تزال مفتوحة امام آخرين على رغم حماسة البعض لعودة الحريري، ما يؤكد انّ حكومة دياب ستكون على الأرجح لمرحلة انتقالية قد لا تتجاوز الثلاثة الى أربعة اشهر، على رغم انّ البعض بدأ يطرح علامات استفهام حول إمكانية نيلها الثقة على أساس بيانها الوزاري الذي يتضمن في رأي بعض النواب عدداً من البنود التي تفوق قدرتها على تنفيذها، ولاسيما منها ما يتعلق باستعادة الاموال المنهوبة، وحفض العجز في ميزان المدفوعات وغيره... اخطر ما يهدد البلاد، هو أجواء التفتيت التي تسودها نتيجة المضاعفات اليومية للأزمة الاقتصادية والمالية وانعكاساتها على معيشة الناس، ما يفرض وجود مرجعية تستطيع ان تجمع اللبنانيين. ولكن هذه المرجعية غير موجودة، في وقت ثبت انّ رئاسة الجمهورية لا تستطيع ان تؤدي هذا الدور لاعتبارات كثيرة، منها توريطها في ان تكون طرفاً في المحاصصات في التعيينات وتأليف الحكومات وفي اللعبة السياسية الداخلية، وعدم تمكينها من لعب دور الحَكَم بين الأفرقاء السياسيين، فيما كثيرون ينظرون الى الدور الذي يؤدّيه رئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث يؤكد أحد الأقطاب النيابية، انّ الرجل كان ولا يزال في الدور الذي يؤدّيه يشكّل من موقعه على رأس السلطة التشريعية ومرجعيته الرسمية والوطنية الضمان للبلاد ومؤسساتها من التفكّك، على رغم كل الحملات التي يتعرّض لها منذ بداية الحراك في 17 تشرين الاول الماضي وحتى الآن، علماً أنه يدرك انّ البلاد تحتاج الى تعاون الجميع لأنّ اليد الواحدة لا تكفي.

"الجمهورية": هل سيصدر البيان الوزاري بـالمقلــوب؟

كتب جورج شاهين في "الجمهورية": هل سيصدر البيان الوزاري بـالمقلــوب؟

لا يمكن لأحد من المسؤولين تَجاهل الرسالة المدوية التي وجّهها مصرف لبنان الى المسؤولين، ومفادها انّ التضحية باحتياطاته مهما بلغ حجمها غير وارد، وانه يجب عليه أن يحتفظ بها بغية توفير ما يحمي مقوّمات العيش اليومي للبنانيين، لأنّ التفريط بها في أسواق المضاربات المالية قد لا يكون كافياً للَجم التدهور في أسعار العملات واستعادة استقرار السوق. وعليه، باتَ هناك من يفكر بضرورة إعادة النظر في الأولويات بغية تقديم المخارج السياسية والديبلوماسية للأزمة. فطريقة معالجتها أقصر بكثير من مواجهة الأزمة النقدية، ويمكن عند اتخاذ قرار سياسي جامع بتحييد لبنان عن مسار الأزمات في المنطقة قد يكون أسرع رغم المصاعب التي تواجه اهل الحكم وعدم رغبة البعض منهم - وهم في مواقع متقدمة - في تقديم التنازلات التي تخدم المصلحة الوطنية العليا وإن أضَرّت بالمحاور الإقليمية التي باتت تحتسب لبنان على لائحة العواصم العربية الخمسة الواقعة تحت الجناح الإيراني، وهو ما وضَع الحكومة الجديدة تحت جناح «حزب الله» عن قصد او غير قصد، سواء كان ذلك صحيحاً أم لا. وعشيّة جلسة إقرار البيان الوزاري يجدر التوقّف عند سَيل المواقف التي تدعو الى تصحيح المسار السياسي قبل الداخلي. فالمواقف العربية والغربية تلاقت على ضرورة إعادة النظر سريعاً بما هو مطلوب من الحكومة في بيانها. لربما يؤدي ذلك الى تأجيل البحث في الملفات الداخلية الشائكة التي تجدّد النزاع حولها في المناقشات التي شهدتها الاجتماعات في السراي الحكومي. فإغفال او إخفاء الخلافات حول شكل العلاقات الدولية وضرورة تحييد لبنان عن المحاور الخارجية والعودة الى النأي بالنفس لا يفيد في شيء. فالعالم يراقب ويعرف الشاردة والواردة، وهو على علم بحجم الخلافات العميقة التي ورثتها الحكومة التي قيل انها مستقلة حيادية عن سابقتها، وتحديداً حول خطة الكهرباء وطريقة التعاطي مع كلفة الدين واستحقاقات آذار المقبلة على مستوى سندات «اليوروبوند» ودفع كلفتها او تأجيله، وإعادة النظر بها كما بالنسبة الى طريقة التعاطي مع الحراك الذي لن ينتهي مع تشكيل الحكومة. وبناء على كل ما تقدّم، ونتيجة لما هو قائم من خلافات عميقة بقيت بين جدران السراي، والتي ستنتقل اليوم الى قاعة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري، يعزّز الاعتقاد في انّ ما يجري اليوم يمكن أن يكون تظهيراً للبيان الوزاري بالمقلوب... والساعات المقبلة قد تأتي بالخبر اليقين.

جلسة الثقة

لاحظت "النهار" أن اعتقادا واسعا يسود في أوساط نيابية وسياسية ان مسألة حجم الثقة التي ستنالها الحكومة ستتخذ هذه المرة بعدا شديد التأثير على مسار عملها، خصوصاً ان القوى الرئيسية الداعمة للحكومة تبدو مربكة أمام احتمال تراجع عدد الاصوات النيابية التي ستنالها في ظل الاصداء السلبية للبيان الوزاري وتنامي احتمالات انضمام نواب من "الموالاة " الى نواب المعارضة اقله في الامتناع عن التصويت وحجب اصواتهم.

و توقعت مصادر نيابية لـ"اللواء" ان تحصل الحكومة على ثقة نحو 66 او 68 نائباً، فيما سيسجل نواب المعارضة خلال الجلسة مواقف تتعلق بالتوجهات السياسية والاقتصادية والمالية للحكومة، وبخاصة حول طريقة تشكيلها، بينما سيتولى نواب مؤيدون للحكومة الدفاع عنها بوجه حملات المعارضة، "حتى لا يتم تحميلها مسبقاً مسؤولية الاوضاع التي آلت اليها البلاد نتيجة سوء أداء الطبقة السياسية والحكومات السابقة، والذين اشتركوا جميعاً في عمليات الفساد والمحاصصة ونهب المال العام وتراكم المديونية العامة".

ورأت "الجمهورية" أن الصيغة المسرّبة عن البيان الوزاري لحكومة حسان دياب، والتي قامت على مضمون وصف بأنّه مربك وقاصر ودون مستوى الازمة ومخيّب لآمال المشاركين في الحكومة قبل المعارضين لها، تدفع الى الافتراض انّ هذه الحكومة لن تكون في وضع تُحسد عليه في مجلس النواب، برغم انّها ستنال الثقة في نهاية المطاف ربطاً بعدد «المكلّفين» الـ69، الّا انّها ستكون ثقة مهشّمة بالاعتراضات والانتقادات، وبنسبة اقل من 69 صوتاً، تبعاً لمواقف بعض «المكلِّفين»، الذين استُبعدوا عن الجنّة الحكومية، وصدمتهم الطريقة التي تشكّلت فيها الحكومة، وبالتالي قرّروا حجب الثقة، إما بالتصويت المباشر ضد الحكومة واما بالامتناع عن التصويت، واما بالغياب لحظة التصويت.

وفيما ترددت معلومات عن ان نقاشاً يجري في حزب الكتائب لناحية حضور الكتلة جلسة الثقة مع موقف حاسم بعدم إعطاء الحكومة الجديدة الثقة، وان نواب الكتائب يحضرون مفاجأة وصفت «بالمدوية» ستتم ترجمتها في الجلسة داخل القاعة العامة، اعتبر مصدر كتائبي مسؤول لـ"اللواء" و"الجمهورية" ان المرحلة بما تحمله من أزمات ومخاطر ليست مرحلة اختبارات، وإنما مرحلة وضوح في الرؤى والبرامج الإنقاذية.

وقال: ان موقف الكتائب من الحكومة واضح منذ تشكيلها على أسس المحاصصة وتقاسم القوى السياسية الوزارات عبر وجوه مستعارة، كما لناحية عدم ملاءمتها للمرحلة ومتطلباتها، لا سيما بعدما تبنت موازنة وضعتها حكومة أسقطتها الثورة وتبنت برنامجا اقتصاديا لم يعد صالحا بمعظمه لمعالجة ما وصلت اليه الازمات المالية والاقتصادية والاجتماعية.

"الاخبار": الثقة في عكس سير الموازنة: أهم من النصاب

كتب نقولا ناصيف في "الاخبار": الثقة في عكس سير الموازنة: أهم من النصاب

معضلة الحكومة الجديدة، ان جلسة الثقة ستحضرها كل الكتل النيابية الكبيرة تقريباً، وقد تتغيب عنها كتل صغيرة. الا ان قياس نجاح الجلسة، كما الحكومة نفسها، ليس في توفير نصاب الالتئام الذي سيكون فائضاً، بل في عدد الاصوات التي ستمنحها الثقة. وهو مصدر المشكلة التي يعبّر عنها تأليف الحكومة الجديدة على انها حكومة اللون الواحد. بيد انها في البرلمان ستكون في مواجهة معارضة يقل عدد نوابها قليلاً عن فريق الاكثرية، اذا كان لا بد من الاخذ في الاعتبار ان المعارضة التي جهرت سلفاً بحجبها الثقة تضم كتلة المستقبل (20 نائباً) وكتلة حزب القوات اللبنانية (15 نائباً) وكتلة اللقاء الديموقراطي (9 نواب) وكتلة العزم (4 نواب) وكتلة حزب الكتائب (3 نواب)، ناهيك باحتمال ان تنضم اليها كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي (3 نواب)، الى حجب نواب في فريق 8 آذار كجهاد الصمد الثقة بعدما عزم على الخروج من اللقاء التشاوري. كذلك يغيب النائب فايز غصن لدواع صحية. حصيلة كهذه ليست قليلة، اذ تبلغ على الاقل 55 نائباً. ما يعني استطراداً ان مجلس النواب منقسم على كتلتين كبريين، احداهما تمثل الموالاة والاخرى المعارضة. مع ان حصول حكومة جديدة على ثقة متدنية من مجلس النواب تقل عن النصف+1، لا ينتقص من قانونية الثقة وإن هو ينتقص من الشرعية الشعبية التي حصلت عليها بالواسطة من خلال البرلمان. هي ثقة المجلس، بأكثرية عادية او مطلقة او موصوفة، التي تمكن الحكومة من مباشرة ممارسة صلاحيتها. غير ان ذلك يعني، في نهاية المطاف، ان التفويض المعطى اليها ناقص، وستكون امام معارضة ضارية. تحاول معارضة الحريري وجنبلاط وسمير جعجع الظهور بمظهر بعث الروح في فريق 14 آذار، مع ان لكل منهم اسباباً مختلفة عن الآخر في الذهاب اليها: معارضة الحريري حكومة دياب كمعارضته حكومة ميقاتي عام 2011 كون الرجل أُخرِج من السرايا، معارضة جعجع موجهة الى رئيس الجمهورية ميشال عون والتيار الوطني الحر اللذين تخليا عنه شريكاً مسيحياً اكثر منها الى دياب وهو كان سباقاً الى الامتناع عن المشاركة فيها. اما معارضة جنبلاط، ففيها يكمن اللغز. ممثل في الحكومة بوزيرة الاعلام منال عبدالصمد، وفي الوقت نفسه يعد نفسه معارضاً لها.

"نداء الوطن ": تأمين النصاب يعني توفير الثقة!

كتب طوني فرنسيس في "نداء الوطن ": تأمين النصاب يعني توفير الثقة!

منح الثقة ليس فقط مهمة أحزاب التكليف والتأليف. هؤلاء وفّروا 69صوتاً للتكليف و48صوتاً للموازنة ومطلوب الآن توفير نصاب لجلسة الثقة يمكنه تحصيل ثقة أخيرة تمرر شرعية الحكومة. والنصاب هذا، مثلما حصل في جلسة الموازنة يقتضي حضور كتل غير ممثلة في الحكومة، فإذا حضرت تصبح الثقة مضمونة بأكثرية الحاضرين، وإذا غابت يستحيل عقد الجلسة والتصويت على الثقة. الاتجاه السائد ان الكتل الكبرى خارج الحكومة ستوفر النصاب وبالتالي الثقة، وهي تبرر ذلك بضرورة إعطاء مهلة وعدم تعقيد الأمور امام الحكومة الجديدة، وهناك من يتحدث عن حضور وامتناع عن منح الثقة، وفِي كل الحالات فإن الحضور يعني في الظرف القائم توفير النصاب وتوفير النصاب يعني ضمان منح الثقة. ولا ينبغي ان يثير هذا السلوك استغراب أحد، فالجزء من الحكومة السابقة يعمل باسم مكوناتها مجتمعة، وليس لدى أي فريق سلطوي ما يقدمه غير ما أتحف به الجمهور طوال السنوات المنصرمة.

"الجمهورية": الثقة ودَور النوّاب

كتب سعيد مالك في "الجمهورية": الثقة ودَور النوّاب

ما هو دور النواب في جلسة الثقة ؟ من الثابت أنّ المادة /27/ من الدستور نصّت على أنّ عضو مجلس النواب يُمثِّل الأُمّة جَمْعاء، ولا يجوز أن تُرْبَط وكالته بقيد أو شرط من قبل مُنْتَخبيه. ممّا يُفيد، أنه يقتضي على كل عضو في مجلس النواب، أن يُنفِّذ المهمات التي أوكلتها الأمّة إليه، وأن يَحْضُر جلسة مناقشة البيان الوزاري ويُشارِك فيها، بِغَضّ النظر عن منحه الثقة أم حجبها. فالوكالة المُنظّمة له، مُنظّمة لِكَيْ يُشارك في مهمات التشريع والرقابة ومَنْح الثقة للحكومة أم حجبها. ولا يجوز له أن يتلكّأ أو يمتنع عن الحضور، علماً أنّ مقدّمة الدستور نَصّت في الفقرة (ج) أنّ لبنان جمهورية ديموقراطية برلمانية. وبالتالي، من غير المألوف وغير المقبول في الأنظمة البرلمانية، أن يمتنع أي نائب عن ممارسة دوره، ووكالته عن الأُمّة. وإلّا تكون وكالته قد سقطت لعِلّة تَخَلُّف الموكل عن ممارسة واجباته الدستورية والبديهية حُكْماً. وفي الخلاصة، على الحكومة واجب إنجاز بيانها الوزاري اليوم قبل الغد. وعلى مجلس النواب واجب مَنْح الثقة أم حجبها. وعلى السادة النواب حضور جلسة الثقة، وعدم التذرُّع بأيّ عامل كان .. لا نُبالِغ إن قُلْنا إننا في وضع استثنائي ودقيق، فرِهانُنا يبقى على الأمل، شرط أن يكون الأمل ركيزته العمل، مُردّدين مع شارل بودلير (الشاعر والناقد الفنّي الفرنسي 1821-1867) قوله (مَنْ يبني آماله على الأوهام، يجدها تتحقق في الأحلام).

"نداء الوطن": هل يصمد "اللقاء التشاوري" بعد الصمد؟

كتبت كلير شكر في "نداء الوطن": هل يصمد "اللقاء التشاوري" بعد الصمد؟

لم يتردد النائب جهاد الصمد في وصف حكومة حسّان دياب، بحكومة "المستشارين المقنّعة". قالها بالفم الملآن: سأحجب الثقة عن حكومة "محاصصة بين قوى سياسية مسيطرة على القرار السياسي". ويقول أحد مكونات "اللقاء االتشاوري" كان يفترض أن يكون تمثيل "اللقاء" في الحكومة أكثر ثقلاً، وهو يستحق أن يكون ممثلاً بوزيرين اثنين، لا بوزير واحد كما حصل. من هنا وقع الخلاف مع رفاقه في التجمع النيابي. ويتردد أيضاً أنّ الصمد، ولو أنه لم يفاتح زملاءه بهذا الأمر، لكنه كان يميل الى تسمية عبد المنعم يوسف وزيراً في هذه الحكومة، إلا أنه لم يجد من يجاريه في هذا الطرح، واكتفى "اللقاء" بأن يكون طلال حواط الوديعة اليتيمة له في الحكومة، الأمر الذي دفع الصمد إلى رفع سقف اعتراضه. ومع ذلك، يعمل رفاق الصمد على تدوير زوايا الخلاف الداخلي من خلال إعادة التواصل معه لإقناعه بصيغة ما وسطية تحول دون حجبه الثقة عن الحكومة، وذلك قبيل دخول النواب قاعة البرلمان للاستماع إلى رئيس الحكومة تالياً بيانه الوزاري. حتى الآن، لا يبدو أنّ هذه المحاولات قد أثمرت نتائج جيدة، اذ يؤكد الصمد لـ"نداء الوطن" أنّه لم يعتد التراجع عن موقفه، وهو انطلاقاً من تصالحه مع نفسه، لا يزال مصراً على حجب الثقة عن الحكومة، من دون أن يعني ذلك أنّه يريد لهذه الحكومة أن تسقط أو أن تفشل في أدائها كونها القشة التي يتمسك بها اللبنانيون لإنقاذهم من غرق محتّم. وعن مصير "اللقاء التشاوري" يتساءل: "لا أدري اذا كانت هناك ثمة حاجة لاستمراريته بعد الآن؟!"

"الديار": حكومة دياب بـيـن الثقة المضمونة والمعارضة الـوازنة

كتب محمد بلوط في "الديار": حكومة دياب بـيـن الثقة المضمونة والمعارضة الـوازنة إلـتزام أمـني بتأمـيـن الجلسة... والإنتفاضة تسعى للحشد

تتوقع مصادر مطلعة ان تتجه كتلة المستقبل الى حجب الثقة عن الحكومة بينما يتردد ان تكتفي كتلة اللقاء الديموقراطي بالامتناع عن التصويت مثلما فعلت في جلسة الموازنة. وفي المقابل تسعى الاغلبية النيابية الى اخذ العبر من جلسة الموازنة والى الاستنفار وحشد كل طاقتها لتأمين حضور شبه كامل في الجلسة المقبلة من اجل اعطاء ثقة وازنة للحكومة تناهز او تفوق اصوات التكليف التي حاز عليها الرئيس دياب. أما الامتحان الثاني لجلسة الثقة فهو تأمين سلامة انعقادها، ورغم التراجع الملحوظ لزخم هذه الاحتجاجات في الاسابيع الأخيرة، فان مجموعات الحراك او الانتفاضة بدأت التحضير لحشد أكبر عدد ممكن من اجل محاولة الضغط والانتشار على الطرق المؤدية الى ساحة النجمة. وتقول أوساط المحتجين انها ستستفيد من تجربة جلسة الموازنة للسعي الى توسيع رقعة انتشارها في المناطق المحيطة بالدائرة الأمنية التي سيؤمنها الجيش والقوى الأمنية في وسط بيروت. لكن كل التوقعات تفيد بأن هذه المجموعات لن تحدث أي خرق او تعديل في المشهد الذي سجل في يوم جلسة الموازنة لأسباب عديدة ابرزها:1- تراجع قدرة الانتفاضة على تأمين مشاركة كبيرة في يوم الاحتجاج هذا، خصوصا بعد ان ساهمت أعمال الشغب الأخيرة في اضعاف الحراك وتردد عدد كبير من المشاركة في مثل هذه الاحتجاجات، وهذا ما سجل يومي السبت والاحد الماضيين حيث لم تتجاوز اعداد المحتجين في كل المناطق بضعة آلاف. 2- القرار الســياسي - الأمني المتخذ بمنع اي خرق للمنطقة المحيطة بمجلس النواب والتي يتجاوز قطرها الكيلومترين. 3- مشاركة الموالاة والمعارضة في جلسة الثقة على حدّ سواء، مع الاشارة هنا الى ان القوات اللبنانية التي قاطعت جلسة الموازنة ستشارك هذه المرة في جلسة الثقة.

"الديار": تبريد الجبهات من القوى السياسيّة تجاه حكومة حسان دياب يُسابق جلسة الثقة

كتبت ابتسام شديد في "الديار": تبريد الجبهات من القوى السياسيّة تجاه حكومة حسان دياب يُسابق جلسة الثقة الإشتراكي والمستقبل يُحضران لمواجهة مع العهد والتيّار أكثر من حكومة دياب

تؤكد اوساط سياسية ان ما حصل في جلسة الموازنة شكل بروفا او نسخة مصغرة لما يحصل في جلسة الثقة حيث ستنفجر المواقف في وجه الحكومة من أزمة المصارف الى الملفات المعيشية والانتقاد للبيان الوزاري، وليس بالضرورة ان يكون تيار المستقبل صاحب فكرة الهجوم فقط، فيمكن ان تتعرض الحكومة للمساءلة والهجوم من خارج دائرة المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، فمشكلة بيت الوسط والمختارة ليست بالذات مع حكومة حسان دياب بل مع الجهات التي دفعت لتأليف الحكومة وتمثلت فيها بصورة مقنعة بالتحديد فان المشكلة هي مع العهد والتيار الوطني الحر. الثقة مؤمنة للحكومة، لكن القوى السياسية الرافضة للحكومة تريدها ثقة هزيلة، تيار المستقبل يشارك في الجلسة من منطلق العقلية الرافضة لتعطيل المؤسسات ويحجب الثقة وتؤكد مصادر المستقبل ان موقف الكتلة نابع من حقها واقتناعها بدورها الرقابي والتشريعي، اما الحزب التقدمي الاشتراكي فانه يميل لإعطاء الحكومة الفرصة، ولكن بدون ثقة، والمؤشر الاشتراكي ان حكومة حسان دياب أفضل من الفراغ رغم ما فيها من عناصر المحاصصة وكونها محسوبة على فريق 8 آذار وتواجه انتفاضة شعبية ضدها ولأن المواجهة الاشتراكية كما يتضح من البوصلة الجنبلاطية تميل الى الخلاف مع العهد والتيار الوطني الحر أكثر مما هي موجهة تجاه حسان دياب. فالحزبان التقدمي الاشتراكي والمستقبل يلتزمان تبريد الجبهات مع حسان دياب والحضور الى ساحة النجمة ليس لإعطاء الثقة بل لإظهار التصويت الهزيل ورفع عدد من يحجبون الثقة عن الحكومة. اما حزب القوات فصار معروفا انه يشارك ايضا ويحجب الثقة لكن موقف القوات ومشاركته في الجلسة له تأثيراته، لأن جزءا من جمهورها مشارك بالثورة الشعبية، وبالتالي فان توجه القوات الى الجلسة له رمزيته، لان المتظاهرين المؤيدين للقوات لن يتوجهوا الى محيط مجلس النواب لقطع الطريق على نوابهم. تبريد الجبهات من قبل المستقبل والقوات والاشتراكي له مردوداته في السياسة، فإما ان القوى الحزبية تراهن على عدم قدرة الحكومة على الاقلاع في العواصف الداخلية والخارجية، وإما ان هذه القوى استسلمت لمشيئة الشارع وما يريده المجتمع الدولي من تنحي القوى السياسية والحزبية المؤثرة ووقوفها على الحياد ريثما تنجز حكومة دياب عدد من الاصلاحات المطلوبة.

"الانوار": "فيروس فسادِ" الحكومةِ السابقة ينعكسُ على موازنة 2020

كتبت الهام فريحة في "الانوار": "فيروس فسادِ" الحكومةِ السابقة ينعكسُ على موازنة 2020

بلغت ثورة الشعب منتصف شهرها الرابع ، فماذا حققت إلى اليوم؟ مكابرٌ مَن يعتقد إن الثورة لم تحقق شيئًا إلى اليوم . الدولة تتخبّط وثورة الشعب تتقدَّم على أقله فيما تسببه من خوف لفاسدي الفساد؟

لو لم تكن الدولة تتخبط، لَما راينًا اليوم سياسيين خارج السلطة التنفيذية ولو موجودين بوجوه ولكن ليس هم شخصياً. رُكنا التسوية الرئاسية لم يعودا في السلطة ولم يعودا إلى السلطة . مَن كان يتصوَّر هذه النتيجة؟

هذه النتيجة الفَضَلْ في الوصول إليها يعود إلى الشعب الثائر الأصيل ... لقد أثمر غضبهم وسخطهم على الطبقة الفاسدة السياسية، ولم يمر عليه أكثر من ثلاثة أشهر، وهذه نتيجة لا بأس بها... ويستحق الثوار التنويه... لقد حققوا اشياء كثيرة على رغم الضغوط الهائلة التي تعرضوا ويتعرضون لها : إحراق لمنصاتهم وخيمهم .الإعتداء على ناشطين كثر منهم .التوقيفات التي طاولت الكثير منهم ومع ذلم لم يتراجعوا او يتهاونوا . والمَحكْ الأسبوع المقبل اعتبارًا من يوم الثلاثاء: جلسة الثقة على "فيروس فساد" الحكومة السابق ذكرها. السؤال الاساسي: هل ستنعقد الجلسة؟ هل سيكتمل النصاب؟ مَن سيشارك من النواب؟ ومَن سيقاطِع؟ وحتى لو أخذت الحكومة ثقة النواب، فكيف لها ان تأخذ ثقة الشعب الثائر؟ هذا ما لن تستطيع الحصول عليه لأن الشعب لن يُعطيها الثقة، ولو كان الأمر عكس ذلك لَما كانوا في الشارع حتى بعد تشكيل الحكومة . إن المطلوب من الحكومة أن تبدأ بما هو أهم ومُلِحّ وهو إعادة رسملة الخزينة لأن ما نفع كل شيء إذا كانت الخزينة فارغة؟ السؤال الكبير: ماذا بعد جلسة الثقة إذا انعقدت؟ هل ستستطيع السلطة التنفيذية ان تحدد الأولويات وان يكون هدفها الأول إستعادة الأموال المنهوبة وحقوق الشعب المهدورة؟

"النهار": مراجعة نقدية في الذكرى الخامسة عشرة

كتب علي حماده في "النهار": مراجعة نقدية في الذكرى الخامسة عشرة

مع اقتراب الذكرى الـ15 لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري لا بد للرئيس سعد الحريري الذي خرج من السرايا في بداية الثورة استجابة لمطالب الشارع الثائر، ان يقوم بمراجعة حقيقية لـ"التسوية الرئاسية" وكل ما حصل خلال السنوات الثلاث الأخيرة على مستوى الخيارات التي جرى اتخاذها، لان النتائج ما كانت على مستوى الوعود والطموحات، وقد بان ذلك من خلال مسار لم يشهد لبنان مثيلا له في سوء الإدارة السياسية والوطنية التي حفل بها عهد الرئيس ميشال عون الذي لا نبالغ إن وصفناه بأنه أسوأ عهد رئاسي في تاريخ لبنان. وبالإضافة الى الحريري الذي شكل انضمامه الى مؤيدي وصول عون منعطفا أساسيا، فإن المطلوب من جميع القوى التي شكلت جسرا للتسوية السيئة ومن بينها حزب "القوات اللبنانية " القيام بمراجعة نقدية أيضا لذهابه الى خيار عون ردا على خيار النائب السابق سليمان فرنجية السيئ أيضا، لأن "القوات" منحت ترشيح عون الزخم والغطاء المسيحي الذي كان يفتقده طبعا من اجل المصالحة المسيحية التي كانت مهمة، ولكن حسابات إيصال عون الى سدة الرئاسة ما طابقت حساب البيدر! إذاً ننتظر من الرئيس الحريري ان يجري مراجعة نقدية لخيار "التسوية"، وخصوصا انه خرج من الحكم مشتبكا مع الفريق الرئاسي الذي يقوده صهره ووريثه السياسي جبران باسيل الذي طبع المرحلة السابقة بتمدده السياسي والإداري والمعنوي في كل اتجاه على حساب جميع القوى السياسية الأخرى. لا يقتصر مطلب المراجعة على الرئيس الحريري والدكتور سمير جعجع، بل يشمل جميع القوى التي دخلت التسوية، لانها في مكان ما أسهمت في قيام أسوأ عهد رئاسي شهده لبنان، كما أسهمت بكل بساطة في تسليم مفاتيح لبنان لـ"حزب الله"، ومكنته من السيطرة على البلاد في جميع المجالات من دون ان يواجه حدا ادنى من مقاومة اقلها في الموقف. لقد أدت هذه الخيارات التي اتخذها قادة لبنانيون كبار ومعهم قادة روحيون الى تحويل لبنان سجنا إيرانيا كبيرا يديره سجان محلي، وإعادة انتاج الوصاية الاحتلالية السابقة بوجه ومضمون إيرانيين، ودفعت بالبلاد نحو الإفلاس من خلال الفساد الذي قايض به السجان استسلام القادة، واستخدمه في كثير من المجالات أداة لتمويل ماكينته الحربية والأمنية. من هنا لا يمكن جميع القوى ولا سيما الاستقلالية التي غطست وغطّست لبنان بأسره معها تجاهل مطلب الرأي العام بإجراء مراجعة نقدية شجاعة وصريحة للاخطاء التي ارتكبت.

"الاخبار": 14 شباط 2020: الحريري ثائراً على باسيل

كتبت ميسم رزق في" الاخبار": 14 شباط 2020: الحريري ثائراً على باسيل

كلمة الحريري في 14 شباط لن يجهَد خلالها رئيس تيار المُستقبل في تبرير تفاهم المصالح الذي عقده مع باسيل. عوضاً عن ذلك، فإن التوجه حتى الآن بحسب المعلومات هو التجييش السياسي ضد التيار العوني على قاعدة تصفية الحسابات، وتبريد الخطاب باتجاه حزب الله. سيخرج الحريري ثائراً على باسيل في أول إطلالة سياسية ــــ شعبية بعد انتفاضة 17 تشرين، وهو عاد مساء أمس الى بيروت من باريس حيث كانَ ينتظر قبول طلبه للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وفي الأيام الماضية، عقد اجتماعات مع دائرته القريبة ومجموعة من المستشارين لوضع العناوين العريضة للخطاب. عناوين قابلة للتعديل وفقَ جو زيارة السعودية، إن حصلت قبل موعد الذكرى. كانَ من المُفترض أن يحطّ الحريري في الرياض بداية الأسبوع الحالي، لكن الديوان الملكي لم يأذن له، وخاصةً أن دخوله الى المملكة مشروط باللقاء مع ابن سلمان. يقول العارفون إنه توسّط لدى بعض أصدقائه من الفرنسيين والأميركيين لتعبيد الطريق، مؤكدين أن الطلب ليسَ مرفوضاَ، بل هو قيد البحث. قد يكون الحريري راغباً في جس النبض السعودي تجاهه كي يبني خطابه على هذا الأساس، وربما ينتظر ابن سلمان موقفاً منه في 14 شباط كي يقرّر إن كانَ سيستقبله أو لا، بعدما ذهب الى التسوية غصباً عن الجميع من دون ضمانات سوى عودته الى رئاسة الحكومة. لكن المؤكّد أن رئيس الحكومة السابِق يُريد أن يستعين بغطاء المملكة لمواجهة تصاعُد مكانة المُعارضين له في الساحة السنية. نهاد المشنوق في بيروت وأشرف ريفي في الشمال، إضافة إلى سنّة 8 آذار. وحسب ما تكشِف مصادِر مُتابعة، فإن العلاقة بينه وبين رؤساء الحكومات السابقين ليسَت على ما يُرام، فهو يحمّلهم (تحديداً) الرئيس السابِق فؤاد السنيورة، مسؤولية عدم تكليف الوزير السابق محمد الصفدي تشكيل الحكومة، وانعكس ذلك برودة في العلاقة مع نجيب ميقاتي، وفتور مع تمام سلام. الأخير وصلته الدعوة لحضور الذكرى، على عكس السنيورة، إذ إن هناك معلومات متضاربة بشأن دعوته. حتى يوم الإثنين الماضي، لم يكُن قد تسلّمها، كذلك وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق. لكن الدعوة حطّت على مكتب الوزير السابق أشرف ريفي الذي من المرجّح أن يحضر كما قالت مصادره. وفيما جرى استثناء جماعة الأمانة العامة لـ 14 آذار، دُعي القوات والكتائب والأحرار، كذلك الحزب الاشتراكي.

"الجمهورية": هل يُعلن جعجع الإنقلاب القوّاتي؟

كتبت راكيل عتيق في "الجمهورية": هل يُعلن جعجع الإنقلاب القوّاتي؟

تؤكّد مصادر القوات أنّ موقفها لا ينطلق من قاعدة مُهادنة الحكومة أو التهجّم عليها، بل إنّه مرتبط بنظرة واقعية الى الوضع الراهن، إذ إنّ أيّ مقاربة تنطلق من أنّ الأولوية في هذه المرحلة للأزمة الإقتصادية - المالية التي تعلو ولا يُعلى عليها. لن تعتمد القوات المعارضة الشاملة، أمّا دعوة اللبنانيين الى العصيان فغير مطروحة لديها حالياً، فهي لن تستبق إرادة الناس، وسينحصر عملها التغييري ضمن المسارات والمؤسسات الدستورية. هذا يدلّ، حسب البعض، إلى أنّ الإنتفاضة القواتية الجدية لم تحصل بعد، فيما يرى آخرون أنّ هذه الإنتفاضة كانت موجّهة فقط لإسقاط الحكومة السابقة وتَحجيم موقع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ودوره. ويرى البعض أنّه كان على القوات التحرك قبل سنوات وبطريقة أكثر فاعلية. أمّا الرؤية القواتية فمختلفة، فـالقوات تعتبر نفسها أنها لم تشكّل جزءاً من حالة القرار في البلد وليست من مكوّنات السلطة المُمسكة بتفاصيل اللعبة، على رغم من أنها شاركت في الحكومات السابقة. وتذكّر المصادر القواتية بأنّ القوات كانت تحذّر وتنبّه ممّا وصلنا اليه، في وقتٍ كانت الأطراف المُمسكة بالحُكم (الثنائي الشيعي، العهد والتيار الوطني الحر وتيار «المستقبل) تتهكّم على معارضة القوات وتَستلشِق بالوضع الإقتصادي والمالي. واستكمالاً لـ مسار المقاومة دعا جعجع أخيراً الى مقاومة اقتصادية. وتأتي هذه الدعوة، حسب ما توضِح مصادر القوات، في مرحلة خطيرة تشهد هجرات كثيفة، فعلى المواطن اللبناني الذي قاوم خلال الحرب وفي مرحلة الوصاية السورية، وناضَل في سبيل قيام دولة حقيقية وفعلية ولبنان الحرية والإستقلال، أن يقاوم الآن اقتصادياً بغية البقاء والصمود، ودفاعاً عن الدولة ومؤسساتها. إلّا أنّ الدعوة الى مقاومة اقتصادية لا تعني أنّ القوات توافق على تحميل الناس مزيداً من الإجراءات القاسية، خصوصاً في ظلّ الإدارة السياسية القائمة نفسها. أمّا التغيير المنشود بالنسبة الى القوات فقد يتحقّق من خلال انتخابات نيابية مبكرة، في حال لم تتمكن الحكومة الحالية من مواجهة الأزمة. وستتعاطى القوات مع كلّ مرحلة وحقبة بحسب أولوياتها، وبالتكافل والتضامن مع الناس والتكامل مع خطواتهم.

"نداء الوطن": النشاط السياسي السعودي في لبنان مجمّد...

كتبت غادة حلاوي في "نداء الوطن ": النشاط السياسي السعودي في لبنان مجمّد...

لا شك أنّ دار الفتوى علّقت أهمية على زيارة السفير السعودي وليد البخاري وفسّرتها مصادر عليمة بشؤونها على أنها "رسالة دعم مهمة لدار الفتوى خصوصاً وأنها الزيارة الأولى لسفير المملكة السعودية بعد الإنتفاضة الشعبية والتي اختار أن تكون للمفتي دريان وليس إلى رئيس الحكومة الجديدة حسان دياب، ما يعني أنها ذات أهمية بالشكل والمضمون". وفضلاً عما أورده البيان "المدروس والمدوزن" عُلم أنّ البخاري أكد لمفتي الجمهورية ضرورة "توحيد الصف السني والحؤول دون تقسيمه أو تجزئته" غير أن مصادر عليمة بشؤون الطائفة السنية توقعت ألا تكون الزيارة قد اقتصرت على ما أعلن وقيل وأدرجت الزيارة في إطار رسالة معينة أو "كلمة سر" أراد البخاري أن يضعها في عهدة المفتي دريان الذي يعتزم اتخاذ خطوات معينة على مستوى الطائفة في الفترة المقبلة خصوصاً بعدما زاد منسوب التشرذم والتباعد ما بين القوى السياسية داخلها خصوصاً في ظل غياب الحريري الذي لا يزال خياراً سعودياً راجحاً ووحيداً على ما يبدو.

غير أن مصادر مطلعة على الأجواء السعودية عن قرب فضلت "عدم تحميل الزيارة أكثر مما تحتمل" وقالت إنّ "المملكة في مرحلة ترقّب لما يجري على الساحة اللبنانية على ضوء التطورات الأخيرة، وهي في إطار إعطاء الفرصة للحكومة الجديدة إنسجاماً مع مواقف دول الاتحاد الاوروبي ومؤتمر "سيدر" فإذا ما استطاعت تحقيق الإصلاحات والخطوات اللازمة فستفتح أمامها باب المساعدات" أي أنّ شرط أي مساعدة سعودية "أن يساعد لبنان نفسه كي تنظر المملكة في مساعدته". وتكشف المصادر أنّ المملكة "وبعدما أثبتت التطورات أنّ هناك وضعاً في لبنان غير آمن بالنسبة إلى سفارتها في لبنان ومخالفاً للتوجهات السياسية السعودية، إتخذت قراراً بتخفيض عديد العاملين في سفارتها في لبنان للمرة الثانية بعد ان سبق وخفضته للمرة الأولى قبل أيام، في وقت جمّد السفير بخاري نشاطه الديبلوماسي مانحاً نفسه إجازة طويلة تجنباً لأي موقف محرج للحكومة الجديدة. في تقدير المصادر ذاتها أنّ زيارة البخاري إلى دار الفتوى جاءت لتؤكد أنّ "المملكة حاضرة ولكن بالحد الأدنى من التحرك خصوصاً وأنها لا تزال تعتبر أن أية مساعدة في الوقت الحاضر للحكومة اللبنانية سيستفيد منها "حزب الله" حكماً". على أنّ اللافت الإضافي لزيارة البخاري إلى دار الفتوى ان رئيس الحكومة حسان دياب لم يزرها بعد. غير أن الدار التي تستعد لاستقباله بعد نيل الحكومة التي يرأسها الثقة.

"النهار": كان زمان...

كتب الياس الديري في "النهار": كان زمان...

لقد ذاع صيت الوضع اللبناني المسوَّد بالفساد على مدى العشرة آلاف وأربعمئة واثنين وخمسين كيلومتراً مُربّعاً. ويُقال الكثير في أثر المعنيّين والفاعلين، مع تحديد المبالغ المخطوفة بالمليارات، لا بالدولار. ممّا جعل جميع المصارف تلجأ إلى تنقيط المودعين بالقطّارة. وبأساليب لم تحظَ بالرضا لا في الداخل ولا على صعيد الخارج. فماذا تُريدون من الأشقّاء العرب، وتحديداً من المملكة العربيَّة السعوديَّة، ودولة الكويت، ودولة الإمارات العربيَّة، وإمارة قطر، ومملكة البحرين، وسلطنة عمّان؟ الجميع أخذوا علماً بالعاصفة اللبنانيّة المُدمِّرة. إلّا أنّ التفاصيل المليئة بالانفجارات الفساديّة أوحت لهم بموقف اللامبالاة. وإذا كان بعض أصحاب النفوذ لا يهمّهم أن تكون الدول والممالك والإمارات الشقيقة غير مُبالية بـ"السقطة القاتلة"، فهذا لا يعني أبداً بتاتاً أنّ لبنان ليس في أمسِّ الحاجة إلى مساعدة من كانوا دائماً أوّل الواصلين... فماذا نطلب من المملكة العربيَّة السعوديَّة مثلاً، ودولة الإمارات العربيَّة، ودولة الكويت، وإمارة قطر، في الوقت الذي تضجُّ الصحف والتلفزيونات بما لا يُصدَّق عن الفساد، وأهله، ومدى انتشاره، على المستوى الرسمي والمستويات الاقتصاديّة الأخرى؟ لقد سبق الفضل مراراً. وخصوصاً على أثر حرب قايين وهابيل، وما خلّفته من دمار وضحايا ومآسٍ هديَّة بوسطة عين الرمّانة. كل العرب هبّوا لنجدة لبنان. وكل ما في الإمكان بذلته السعوديّة عَبْر مؤتمر الطائف. على مدى شهر ونصف الآخر، وإلى أن تمَّ الاتفاق، وتوصَّلت المساعي الى ما وفَّر أجواء المصالحة مع بنود تضمن حقوق جميع الأفرقاء. وهل نسيتم دستور الطائف، والإصلاحات الشاملة الكاملة التي رفضتم حتّى الإطلاع عليها؟ لا، مش كل مرّة بتسلم الجرّة. ولا كل تفليسة فاسدين سيركض الأشقّاء لاستيعابها. كان زمان...

"النهار": هل فتح حتّي بكلمته طريق دياب إلى الرياض؟ هذه دلالات إطلالة بخاري المنتظرة من دار الفتوى

كتب وجدي العريضي في "النهار": هل فتح حتّي بكلمته طريق دياب إلى الرياض؟ هذه دلالات إطلالة بخاري المنتظرة من دار الفتوى

كلمة وزير الخارجية ناصيف حتي في جدة وفق مصادر سياسية متابعة لـ "النهار" كانت مدروسة على أعلى المستويات بكل عبارة تلفّظ بها وزير الخارجية، وخصوصاً أنّها المحطة الأولى له في مؤتمر كهذا وفي السعودية بالذات، ناهيك بسعي رئيس الحكومة بكل ما أوتي من فرص للتقارب مع المملكة لأنّه يعتبرها المفتاح الأساسي لتحصين دوره في لبنان من مرجعيته الروحية، وذلك تقليد تاريخي، وصولاً إلى أنّها الداعم الأساسي على المستوى الاقتصادي، وتالياً فهو يعمل جاهداً لتكون زيارته الأولى عربياً إلى السعودية. وتوازياً، فالأمر الآخر واللافت تمثّل بزيارة السفير السعودي وليد البخاري إلى دار الفتوى ولقاؤه والمفتي عبد اللطيف دريان إنّما تحمل الكثير من الدلالات وتُقرأ في غير اتجاه، أبرزها أنّه من الطبيعي أن يزور سفير سعودي دار الفتوى وفي أكثر من محطة ومناسبة لما تُمثّله من مرجعية سنية لها روابط تاريخية والتصاق روحي مع السعودية، ولكن وبعد استقالة الرئيس الحريري وما واكبها من كر وفر سياسي وصولاً إلى تكليف الرئيس حسان دياب وتشكيله الحكومة الحالية، فإنّه لم يلتقِ المفتي دريان، الغاضب من الطريقة التي تمت فيها استباحة رئاسة الحكومة وإزاحة من يمثّل الأكثرية في طائفته إضافةً إلى الطريقة التي شُكّلت فيها الحكومة. وتخلص لافتةً إلى أنّ ثمة من يعتقد أنّه، وبعد أن تنال الحكومة الثقة قد يزور الرئيس دياب دار الفتوى، ولكن بعد زيارة السفير السعودي هناك قراءة لعدة سيناريوات، فقد يكون في الأفق دور سعودي توافقي لترتيب الوضع من أجل تسهيل شؤون البلد وشجونه في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، كما أنّ البعض ينتظر زيارة الرئيس الحريري إلى السعودية أو كلمته في ذكرى الرابع عشر من شباط، بمعنى إنّ تظهير هذه المواقف سيؤدي حتماً إلى اتضاح صورة الموقف السعودي لناحية دعم حكومة دياب، إلى ما ستُقدم عليه دار الفتوى، أي هل يزورها دياب أم لا؟ ولكنّ المؤكد أنّ لقاء السفير البخاري بالمفتي دريان حمل إشارات كثيرة وجاءت الزيارة في توقيت في غاية الأهمية، وكل هذه المؤشرات ستتبلور خلال الأيام القليلة المقبلة ليُبنى على الشيء مقتضاه.

"النهار": أيّ إشارات للصمت السعوديّ - العربيّ حيال الحكومة اللبنانية؟

كتب مجد بو مجاهد في "النهار": أيّ إشارات للصمت السعوديّ - العربيّ حيال الحكومة اللبنانية؟

في معلومات لـ"النهار" من مصار لبنانية مطّلعة وعلى علاقة وطيدة بسفارة المملكة في بيروت يتراءى الآتي: أوّلاً: خبر خفض عديد الديبلوماسيين والموظّفين في السفارة السعودية في بيروت دقيق وصحيح ومؤكّد. ثانياً: تقف المملكة كما عهدها اللبنانيّون على الدوام الى جانب لبنان الدولة، وهي لن تتخلّى عن اللبنانيين ومع وحدة الصفّ داخل البيت الواحد. ثالثاً: يتزامن تطوّر خفض عديد الديبلوماسيين السعوديين في توقيته، ومن دون أن يكون ثمّة ضرورة لربط الحدثين بعضهما مع بعض، مع محاولة رئيس الحكومة حسّان دياب قرع أبواب الرياض بواسطة أحد أصدقائه، من دون أن يلقى جواباً ذا طابعٍ سلبيّ أو ايجابيّ. رابعاً: لوحظ أن سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري وسفير الامارات العربية المتحدة حمد الشامسي لم يزورا السرايا بعدما قطنها دياب، وأنّه لم يصدر أيّ بيان ترحيب أو مباركة بالحكومة الجديدة من الرياض أو أبو ظبي. كذلك، لم تزر سفيرة الولايات المتحدة الأميركية اليزابيت ريتشارد السرايا بعد تأليف الحكومة الجديدة. وفي معلومات لـ"النهار" من مصادر وزارة الخارجية اللبنانية، "لم تصل أي معطيات أو معلومات حالية الى الوزارة عن خفض التمثيل الديبلوماسي السعودي في لبنان". ". السؤال الأبرز: أيّ انطباعات يمكن استخلاصها من التعامل السعودي مع الملف اللبناني عموماً؟ الإشارات التي تلقّفتها أوساط لبنانية مطّلعة، يمكن تلخيصها بضرورة عودة التوازن التشريعي والتنفيذي والسياسيّ إلى البلاد وعدم تحويل لبنان منصّة لاستهداف أشقائه العرب. ويأتي تكليف دياب وتأليفه حكومة من فئة تسبّبت بالضرر الجسيم في العلاقات السعودية - اللبنانيّة، ما يجعل من طموحه زيارة المملكة أقرب الى عدم التحقّق.ويأتي ذلك في غضون معلومات عن محطّة مرتقبة عنوانها "الرئيس سعد الحريري في الرياض"، على قاعدة أنه أحد الحلفاء الاستراتيجيين للمملكة التي لن تتخلّى عنه أو عن السُنّة أقطاباً وشعباً، وهي ستبقى دائماً إلى جانب الشعب اللبناني بكلّ أطيافه. وفي السياق، يرى المحلّل السياسي السعودي خالد الدخيل عبر "النهار" أن "لا غبار على مدى أهمية لبنان نسبةً الى السعودية. لم يصدر أيّ موقف رسمي سعودي من حكومة دياب، وهذا قد يعني في تصوّري أنه ليس هناك موقف ايجابي، ولا تتوقّع الحكومة السعودية الكثير من حكومة دياب لأنها حكومة تمثّل اللون الواحد وهي حكومة حزب الله كما يقال في لبنان، ولا يمكن السعودية أن تنظر الى حكومة حزب الله بايجابية لأنه ميليشيا مرتبطة بايران وليس هو الدولة. القوى السياسية المناوئة لحزب الله لم تتمكن من أن تجتمع أو أن تمثل تحالفاً وازناً يضع حداً لهيمنة الحزب سياسياً. هذه القوى لو تجتمع يمكنها أن تحيّد حزب الله سياسياً. يتساءل اللبنانيون لماذا لا تقف الدول العربية مع لبنان؟ والسبب هو أن لبنان لم يقف مع نفسه، والسعودية لا تطلب من لبنان سوى سياسات تتكامل معه ومع المصلحة العربية.

"الشرق الاوسط": مخاوف لبنانية من تدهور الوضع تحت ضغط الأزمة الاقتصادية

كتب محمد شقير في "الشرق الاوسط": مخاوف لبنانية من تدهور الوضع تحت ضغط الأزمة الاقتصادية

كشفت مصادر سياسية بارزة أن القيادات الأمنية تتخوف من أن يتدحرج الوضع في لبنان نحو الأسوأ، وقالت لـ"الشرق الأوسط" إنها بادرت إلى رفع تقارير في هذا الخصوص إلى من يعنيهم الأمر أكانوا على رأس الدولة أو في الحكومة، وسألت كيف سيتعاطى هؤلاء مع تقاريرها، وهل سيأخذون بها على محمل الجد، ويسعون إلى تدارك المخاطر التي يمكن أن تترتب عليها خصوصاً أنها تهدد الأمن الاجتماعي للسواد الأعظم من اللبنانيين في لقمة عيشهم؟ ولفتت إلى أن على الحكومة أن تبادر فور نيلها ثقة البرلمان إلى إعلان التعبئة القصوى لمواجهة احتمال انزلاق البلد إلى متاهات لا يمكن السيطرة عليها. ويترقب الوسط السياسي ما سيقوله زعيم تيار المستقبل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في خطابه في 14 (شباط) لمناسبة مرور 15 عاماً على اغتيال والده الرئيس رفيق الحريري. ويُفترض أن يكون خطابه الذي سيلقيه في هذه المناسبة بمثابة جردة حساب في مخاطبة جمهوره لن تخلو من قيامه بمراجعة نقدية شاملة يحدد فيها بصراحة أين أخطأ وأين أصاب، بدءاً بالظروف السياسية التي كانت وراء تهاوي التسوية التي كان توصَّل إليها مع العماد عون وأسهمت في انتخابه رئيساً للجمهورية من جهة إلى تسلّمه رئاسة الحكومة من جهة ثانية. وبطبيعة الحال فإن رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل سيكون الحاضر الأول في المراجعة النقدية للحريري باعتبار أنه من نظّم الانقلاب على التسوية وتولى تعطيل العمل الحكومي وألحق الضرر بعلاقات لبنان العربية والخارجية، كما حال دون تحقيق الإصلاحات الإدارية والمالية التي تتيح الإفادة من مقررات مؤتمر سيدر لمساعدة البلد للنهوض من أزماته المالية والاقتصادية. لكن يبقى السؤال: أين رئيس الجمهورية من انقلاب باسيل على هذه التسوية، فهل يجيب عليه الحريري في مصارحته جمهوره؟ وينسحب السؤال أيضاً على علاقة الحريري برئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع فهل ستنجح المحاولات غير المرئية لرأب الصدع بينهما الذي بلغ ذروته بعدم تسمية جعجع للحريري لرئاسة الحكومة كما لن يغفل الحريري التطرُّق إلى علاقته بـ«الثنائي الشيعي» حركة أمل وحزب الله التي تمر حالياً في حالة من المساكنة الإيجابية على قاعدة تنظيم الخلاف مع الحزب من خلال الدخول معه في عملية ربط نزاع وإن كانت تراوحت في السابق بين هبّة باردة وأخرى ساخنة. وبالنسبة إلى علاقة الحريري برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، فإنها استقرت أخيراً لمصلحة تدعيم تحالفهما وتطويره كما برز من خلال لقاءات التنسيق بين ممثلين عن التقدّمي والمستقبل انطلاقاً من تأكيدهما على العمل سوياً في أماكن وجودهما.

"النهار": مَنْ صنع الكارثة لا يعالجها!

كتب راجح الخوري في "النهار": مَنْ صنع الكارثة لا يعالجها!

قبل ان يدخل الدكتور حسان دياب السرايا، قال إننا نواجه أزمة اقتصادية صعبة وخطيرة، وقبل ان يحلّ غازي وزني محل علي حسن خليل في المالية، قال إنه إذا إستمرت الأوضاع على ما هي، فإن لبنان يتجه الى الإنهيار، وقبل دياب ووزني، كان المواطن اللبناني العادي جداً يعرف تماماً أننا في قلب الكارثة، وقبل الكل كان الرئيس عون قد اعلن ان لبنان مثل سفينة "تايتانيك" يغرق والركاب لاهون في الرقص، لكأن السؤال من المسؤول عن إدارة الدفة، الركاب أم طاقم السفينة الممسك بالدفة؟ لن أسأل قطعاً عن الحلول، ولا عن بدائع البيان الوزاري المنتظر، فقد تبلغنا تكراراً وسلفاً وبكل وضوح، ان على الناس ان يضحوا وان يخضعوا لمزيد من الإجراءات القاسية والموجعة، وماذا يعني القاسية والموجعة، غير اننا مثل جيش طارق بن زياد وان هناك دولة واعية راعية ومسؤولة جداً تقول لنا: البطالة والعوز من ورائكم والجوع والتسول من أمامكم! والمشكلة العويصة التي تستعصي على أي حل، اننا في بلد منكوب بمعادلة إنهيار حتمي، لسبب واضح وليس خافياً لا على اللبنانيين ولا على الذين يريدون مساعدة لبنان من الدول الخارجية، وهو بكل بساطة وبطريقة مباشرة: ان المسؤولين والسياسيين والزعماء الذين هندسوا الكارثة منذ ثلاثين عاماً، هم المولجون الذين يفترض فيهم ان يجدوا علاجاً لها بعدما راكموها بالنهب وصنعوا الإفلاس وهم الذين يتحدثون عن الشفافية والنظافة وإعادة الاستقرار ومنع الإنهيار وإنتشال "تايتانيك" من أعماق الإعماق! ولكن كيف أيها الجهابذة عندما تبلغ الأجور في دولة المزرعة الفالتة، وخدمة الدين العام ما يساوي ١٠٦٪ من الواردات، التي تراجعت بنسبة تزيد عن ٤٠٪ وفق تقديرات المالية، فعلاً كيف، وماذا ستفعلون أمام صراخ الكهرباء والدواء والغذاء والمصانع: أين الدولارات ودولتكم المسخرة عاجزة عن معالجة مشكلة الصرافين مع أننا في الأساس نزعم اننا في بلد الاقتصاد الحرّ!

"الديار": الحقائق الماليّة مُخيفة والأرقام تؤّشر الى الحاجة لـ "معجزة"

كتب علي ضاحي في"الديار": الحقائق الماليّة مُخيفة والأرقام تؤّشر الى الحاجة لـ «معجزة»نائب بارز في الأكثريّة : الحلول كلّها مُؤلم» وصعبة المنال !

في جلسة خاصة يعكس نائب بارز في لجنة نيابية على صلة بالوضع الاقتصادي اللبناني على حقيقته وبالارقام صورة قاتمة جداً جداً عما ينتظر اللبنانيين في الاشهر المقبلة. وخلال هذه الجلسة يكشف النائب المذكور عن ان الاكثرية اليوم ولا سيما التيار الوطني الحر وحزب الله وحركة امل امام امتحان اقتصادي عسير لم تعد تنفع معه لا المسكنات ولا التقطيب الموضعي المطلوب اولاً وقف النزيف وجراحة شاملة فيما بعد، ويلفت الى اننا امام واقع اقتصادي مخيف بالارقام ونحن في حاجة كأول دفعة الى ما يقارب الـ5 مليارات دولار للبدء بإستعادة بعض الحياة للبلد. ويقول ان المشكلة الاساسية هي في الفوائد العالية جداً للدين العام والتي تقارب الـ4 مليارات ونصف مليار سنوياً اي خدمة الدين. ومع هذا العجز في الموازنة هذا الرقم كفيل بإعطاب البلد وكربجته، ويقول ان قطاع الكهرباء ايضاً يكلف البلد ملياري دولار عجز. وزد على ذلك انخفاض ايرادات العام 2019 الى ما دون النصف بسبب الاشهر الثلاثة الاخيرة من السنة بفعل ثورة 17 تشرين الاول والتي ستستمر مفاعيلها الاقتصادية طيلة العام 2020 ومن المتوقع ان تنزل الجباية وايرادات الدولة اكثر. ويشير النائب الى ان الخطأ الاستراتيجي كان في ملف الكهرباء بعدم تلزيم الكهرباء منذ العام 2010 على طريقة BOT، لكنا وفرنا على الدولة 40 مليار دولار عجز في الخزينة. ويتابع النائب المذكور بالقول ان مشكلة البنوك الخاصة انها خاطرت بـ70 في المئة من ودائع اللبنانيين، ووظفت اكثر من 70 مليار دولار في ديون الدولة، وهي اليوم غير موجودة في مصرف لبنان وكيف نستعيدها للناس الآن؟ ويلمح النائب الى ان كل الخيارات المطلوب تنفيذها صعبة ومؤلمة ومن ضمنها اللجوء الى رفع تعرفة الكهرباء واعتماد هير كات للديون. اي وقف النزيف والتحدث مع البنوك لالغاء ديونها تجاه الدولة او اللجوء الى الجهات الخارجية والتحدث معها وهي تُديّن الدولة 10 مليارات دولار. اما الحديث عن قص اموال صغار المودعين او حتى كبار المودعين فيتطلب جرأة ودراسة متأنية. فليس هناك من قانون او نص في العالم يسمح بمد اليد على جنى عمر الناس وارزاقهم وخصوصاً من جمع بضعة آلاف من الدولارات او حتى الملايين بطرق مشروعة. ويلمح النائب الى ان الاكثرية اليوم في امتحان صعب ولم يعد في إمكانها التهرب من الواقع. اليوم وبعد خروج الحريري لم يعد هناك من حجة لوجود الحريري، لتحميله المسؤولية رغم انه عنيد وغير مطواع.

"الاخبار": ما بعد الإفلاس: لبنان أمام الخيارات الكارثيّة

كتب محمد وهبه في "الاخبار": ما بعد الإفلاس: لبنان أمام الخيارات الكارثيّة

في 2020، تستحق على الدولة اللبنانية ثلاثة سندات يوروبوندز يبلغ مجموعها 2.5 مليار دولار: 1.2 مليار دولار في آذار، 700 مليون دولار في نيسان، و600 مليون دولار في حزيران. كذلك تستحق فوائد على محفظة سندات اليوروبوندز بقيمة 2.18 مليار دولار تتوزّع على دفعات شهرية تتراوح بين 33 مليون دولار و539 مليوناً. السؤال الأساسي بلا جواب: ما هي جدوى الاستمرار في تسديد الديون؟ هل يجب أن نواصل تسديدها، فيما كل المعطيات التي تداولها المعنيون تشير إلى أن الإفلاس وقع ودقّت ساعة الحقيقة التي لم يعد ممكناً التعامل معها بالتمييع على الطريقة اللبنانية؟ هل نسدّد الديون من احتياطات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية؟ بأيّ هدف؟ وضمن أيّ خطّة؟ عملياً، صار هناك أكثر من وجهة نظر حول استحقاق آذار: أهمية هذا الاستحقاق نابعة من كونه الأكبر بين استحقاقات السنة الجارية، لذا فإن تسديده ثم التخلّف عن سداد الاستحقاقات التالية أمرٌ لا معنى أو قيمة له سوى إهدار مبلغ من احتياطات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية، وهذا يوجب اتخاذ القرار اليوم وليس غداً. أصحاب هذه الوجهة يحاججون بأن ضرورة التخلّف عن السداد مبنية على أنه لا يوجد إلا خياران: الدفع أو التخلّف عنه. الدفع سيتم بأموال المودعين التي لا يمكن التفريط بها من أجل الدائنين، فضلاً عن أنها سترتّب تداعيات اقتصادية واجتماعية قد تؤدي إلى تحريك الشارع بوتيرة غير مسبوقة. وإلى جانب ذلك، فإن المعطيات المالية تشير إلى أن احتياطات مصرف لبنان القابلة للاستعمال لا تزيد على 8 مليارات دولار، وبالتالي فإن تسديد 2.3 مليار دولار للدائنين الأجانب سيؤدي إلى نقص فوري في الاحتياطات بنسبة 29% ولن يبقى سوى 5.7 مليارات دولار لاستيراد الأكل والشرب والمحروقات والمواد الأولية والأساسية... وهذا المبلغ لا يكفي إلا لبضعة أسابيع. لكن جوهر النقاش لدى أصحاب هذه الوجهة ليس محصوراً بالتسديد، بل يشمل أيضاً إجراءات التخلّف عن السداد. فهل سيكون على لبنان مواجهة الخضوع لصندوق النقد الدولي؟ كيف نتعامل مع صندوق النقد الدولي ومطالبه؟ فالخضوع لصندوق النقد الدولي سيكون موجعاً جداً وخصوصاً أن تدخّله لمساندة عملية إعادة هيكلة أو إعادة جدولة الدين العام لا يمكن أن يأتي من دون ثمن سياسي واجتماعي هائل من خلال فرض أجندة إصلاحات تتضمن زيادة الضرائب والخصخصة.(...)

"النهار": لبنان الجديد الذي لا يشبه لبنان

كتب غسان حجار في "النهار": لبنان الجديد الذي لا يشبه لبنان

المنطق يقضي بالمقارنة ما بين لبنان الأمس، ولبنان اليوم، بوجوهه الجديدة في السياسة والاجتماع والادب والفن والتجارة والصناعة، وبتطور نظامه السياسي، وتحسّن اداء مؤسساته واداراته الرسمية او تراجعها، ونوعية الخدمات المتوافرة لمواطنيه. هذه المقارنة تتيح الجواب الواضح عن الافضل، وعن تطور البلد في نحو خمسين سنة، بعدما عُرف بـ"سويسرا الشرق"، لا لانه اعتمد النمط الغربي في العيش امام وحشة الصحراء، ولا لانه اقام الحفلات والمهرجانات العالمية الطابع، بل ايضا لانه تحوّل مركزا للحريات، ومرتعا لمعارضي الانظمة الظالمة والهاربين منها، ولانه تحوّل مدرسة وجامعة ومستشفى الشرق الاوسط لما تميز به من جودة الخدمات في هذه القطاعات ما جعله قبلة الانظار ومقصدا. لكن لبنان ما بعد الحرب تبدل كثيرا، وهو يعيش اليوم المرحلة الاكثر وحشية في رحلة التغيير القسرية والقاسية. وتبدو الازمة اكثر خطورة مع الازمة الناشئة من الانهيار الاقتصادي والمالي، حيث اقفلت الابواب امام الجيل الجديد المتعلم والمثقف والذي ينشد الحياة بفرح وحب وانفتاح. وبات الشبان يبحثون عن وطن بديل، او في الحد الادنى عن فرصة عمل لائقة خارج البلد، توفر لهم عيشاً آمناً، ومحيطاً يمكّنهم من التطور والتقدم. كثيرون من اصحاب الكفايات ينشدون الهجرة. في الداخل، فرص التقدم تتراجع، وفرص العمل تكاد تضمحل، وثقافة الموت تطغى على حب الحياة. الاقتصاد في حال تراجع مستمر، والوضع المالي على حافة الانهيار، وحركة الاموال مقيّدة، والودائع مهددة. الجامعات الدكاكين تكاثرت كالفطر، ومدارس عريقة تتخوف من الاقفال. حياة اللهو والسهر والسفر تخضع للنقص في التمويل، وتكثر في الاسواق البضائع السورية والايرانية. هذا اللبنان لا يشبه اي لبنان. انه فقط الاسم. فهل هذا ما عمل له البعض؟

"النهار": قنال السويس اللبناني

كتب جهاد الزين في "النهار": قنال السويس اللبناني

لبنان الذي يختنق بديونه للغرب يختنق بالغاز الذي يبدو سلاحاً اقتصاديًا أكبر من أن يُترَك لطبقة سياسية مهترئة وتابعة حاكمة فيه أن تتولّى أمره. النظام السياسي اللبناني في ما آل إليه في العقود الثلاثة الأخيرة نظام ثبت فشله في الإدارة العصرية لا يستطيع حتى تقنيًا إدارة ملف الثروة الغازية الموزّعة على تسعة بلوكات مع إسم حركي طائفي لكل منها أو لأكثر من الشمال إلى الجنوب. تغاضى الغربيون ولاسيما الفرنسيين والأميركيين عن فساد الطبقة السياسية، ودائماً باسم واقعية سياسية كانت تخفي شبكة مصالح واسعة. وإذا كنتُ كمراقب لستُ مطلقاً مع تحميل رفيق الحريري وسياسته الاقتصادية وحدهما مسؤولية تراكم الدين ومعه تراكم الفساد... فإن الشركات الغربية في قطاعات مختلفة خصوصاً الاتصالات والنفط والتكنولوجيا كانت شريكة أساسية مما يعني أن غض النظر عن الفساد والنهب السياسيّيْن اللبنانيّيْن ًلم يكن من دون ثمن وتواطؤ. الآن نحن في الهاوية. يجب أن يساعدنا الغربيون وتحديداً الفرنسيين على تكريس إفلاس هذه المنظومة السياسية التي خرّبت واحداً من أجمل بلدان العالم وأكثرها قابلية للتقدم. لا اعرف كيف سيقرؤنا الجيل اللاحق من حيث تناول الانهيار الذي نعيشه. أقصد تناول كُتّاب المرحلة الحالية لهذا الانهيار، هل سنبدو محيطين بحجم الأزمة ومسارها وتداعياتها أم أننا لسنا كذلك. عادةً من الصعب داخل الجحيم أن يرى المرء المستقبل. لكن عمق الأزمة الاقتصادية يضع لبنان أمام تهديد قطاعات كانت جزءاً من صورته. السؤال الآن هل سيكون لبنان قادرا على الانتقال من نظام خدمات لم تعد موجودة أو أصبحت ضعيفة جدًا كالصحافة والمصارف إلى نظام مختلف وهو البلد الصغير المحدود الإمكانات في الزراعة والصناعة وأية قطاعات خدمات يمكنه تجديدها أو استحداثها بسبب تعدديته السياسية التي انقلبت من نعمة إلى كابوس حاليا.

"النهار": ماذا يخشى "حزب الله" في لبنان بعد اغتيال سليماني؟

كتب احمد عياش في "النهار": ماذا يخشى "حزب الله" في لبنان بعد اغتيال سليماني؟

في معلومات لـ"النهار" من اوساط شيعية مطلعة على شؤون "حزب الله"، أن في بيئة الاخير "إرتياباً" من وجود تفاهم أميركي – روسي تصل مفاعيله الى لبنان. وهذا "الارتياب" يتعمّق يوما بعد يوم، معززا بشواهد من تطورات سوريا التي شهدت أخيرا مصرع القائد العسكري في الفيلق أصغر باشابور، الذي كان يوصف بأنه أهم مساعد ومقرّب من سليماني في سوريا. مصادر مواكبة لهذه التطورات، لفتت عبر "النهار" الى ما أدلى به رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بعد لقائه الاخير قبل أسابيع الرئيس سعد الحريري في "بيت الوسط" عندما أشار الى ما يمكن تنفيذه من مشاريع في الشمال محدداً مصفاة طرابلس التي صارت في عهدة شركة روسية. وتساءلت هذه المصادر عما إذا كان موقف الزعيم الاشتراكي مرتبطا بدور ما لموسكو في الحكومة الجديدة التي يرأسها حسان دياب. في سؤال لـ"النهار" الى اوساط قريبة من لقاء "بيت الوسط"، حول أبعاد ما أدلى به جنبلاط بشأن الدور الروسي الاقتصادي في لبنان، أجابت: "لا يمكن إغفال العلاقة الخاصة التي تربط الحريري بالقيادة الروسية، ولا سيما مع الرئيس فلاديمير بوتين. في جعبة المصادر ما يؤكد عمق العلاقة التي تربط بين زعيم "تيار المستقبل" والكرملين. فهي موروثة من زمن الرئيس الراحل رفيق الحريري الذي أقام رابطا وثيقا مع بوتين ابان أزمة الشيشان التي مثّلت أكبر التحديات للرئيس الروسي في مستهل حكمه. في ذلك الزمن وخلال لقاء جمع الاخير في موسكو مع الحريري الأب، أبدى الحريري الاستعداد للتوسط لحل هذه الازمة من خلال دخول روسيا في عضوية منظمة المؤتمر الاسلامي، ما يسمح عندئذ بتوظيف نفوذ المنظمة في تسوية النزاع مع ثوار الشيشان الذين يقاتلون تحت راية الاسلام. وعندما قال بوتين للحريري إنه يرى صعوبة في إقناع المملكة العربية السعودية التي ترأس هذه المنظمة بقبول عضوية روسيا فيها، أجابه الحريري بأن يترك الموضوع على عاتقه. وبالفعل، أخذ هذه المهمة على عاتقه ونجح بفضل علاقته المميزة برئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد الذي تولى بنفسه إقناع الرياض التي قبلت بانتساب موسكو الى المنظمة، فكانت هذه الخطوة مفتاح إخماد نيران النزاع في الشيشان. وتخلص المصادر نفسها الى القول ان المساعدة التي قدمها رفيق الحريري الى سيد الكرملين ما زالت حيّة عند بوتين الذي يردّ هذا الجميل لنجل الرئيس الراحل. وفق مصادر ديبلوماسية، فان قبضة "حزب الله" لم تعد بالقوة نفسها قبل رحيل سليماني الذي كان حاضرا بكل الامكانات ليمنح الحزب القوة المادية اللازمة عندما يتطلب الامر ذلك. لذلك، عندما تتراجع وصاية إيران التي بدأت عام 2005، لا بد لـ"حزب الله" من ان تساوره الخشية مما ستؤول اليه الامور في هذا البلد الذي يصارع أزمات لا سابق لها.

"الديار": ما هي رسائل حزب الله السوريّة؟

كتب ابراهيم ناصر الدين في "الديار": ما هي رسائل حزب الله السوريّة... ولماذا يشعر جنبلاط بـالقلق؟

تشير اوساط دبلوماسية معنية بالملف اللبناني الى ان حصر النقاش الداخلي في لبنان بمكافحة الفساد وانقاذ الوضع الاقتصادي يبدو هامشيا اذا لم يقرن بالتطورات الهائلة التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط، فالوضع المالي والنقدي في البلاد قابل للحل بمجرد وجود قرار دولي جدي بمساعدة لبنان، لكن العقبة الرئيسية في هذا الاطار تبقى مرتبطة بمسألتين رئيسيتين الاولى فساد الطبقة السياسية غير المسؤولة التي تتعامل مع لبنان باعتباره منجم ذهب وتواصل نهبه دون الاكتراث لمصيره، والمسألة الثانية لها علاقة مباشرة بالضريبة السياسية المطلوب دفعها في اطار الصراع الكبير الدائر في المنطقة... المساعدات الاقتصادية الخارجية ستكون بالقطارة تسمح بعدم سقوط لبنان في الفوضى، لكن ازدهاره يبقى مرتبطا بملفات اساسية تبدأ بـصفقة القرن ولا تنتهي بالغاز والكباش المتصاعد بين الولايات المتحدة وايران... ونصحت تلك الاوساط بعدم اهمال تطورات الملف السوري، حيث بدأ الكلام الجدي عند خصوم حزب الله عن نجاحه في شراء الوقت لبنانيا للتفرغ مجددا للجبهة السورية التي تتجه نحو تطورات دراماتيكية على وقع قرار روسي - ايراني لحسم المعركة في ادلب.... ويبدو النائب السابق وليد جنبلاط اكثر المدركين لمخاطر هذه التطورات، وينقل عنه زوراه تأكيده أنه غير مرتاح ويشعر بالقلق لمسار الاحداث، فموسكو تغيرت وباتت اكثر شراسة، وهي جارة على الحدود اللبنانية، ومن الخطأ تجاهل نفوذها، ومن لا يرى ذلك يكون مخطئا، فالبيك لا يثق بالولايات المتحدة الاميركية، ويدرك جيدا انها تناور في تعاملها مع الملف اللبناني، ولذلك ينخرط عن قناعة في المواجهة مع العهد، اولا، لان الرئاسة الاولى تبقى اساسية في المعادلة وتشكل جسر عبور للنظام السوري الى لبنان، وثانيا لعدم قدرته على الدخول في مواجهة مباشرة مع حزب الله...

"الشرق": نرفض صفقة القرن ولكن!

كتب عوني الكعكي في "الشرق": نرفض صفقة القرن ولكن!

كنا نظن، عندما ذهب حزب الله ومعه فيلق القدس الى سوريا، أنه سيشكل جبهة جديدة ضد إسرائيل إنطلاقاً من الجولان المحتل، خصوصاً المناطق المتاخمة لفلسطين المحتلة في درعا والسويداء وبذلك يكون لدى «فيلق القدس» الفرصة الكاملة لمحاربة إسرائيل من الجولان كما من جنوب لبنان. وبدلاً من ذلك قتل الاسرائيليون المناضل عماد مغنية الذي يعتبره حزب الله أحد أكبر قادته، كما قتلوا نجله لاحقاً مع مجموعة من الضباط في الحرس الثوري وفي الجيش الايراني… وطبعاً تعهد حزب الله بالرد مع إيران في المكان والزمان المناسبين ولن يتركا إسرائيل تنجو بفعلتها… ولكن هم الذين يختارون الوقت ولن يسمحوا لها أن تستدرجهم… ثم قتلت إسرائيل مصطفى بدر الدين القائد الثاني بعد مغنية الذي تطالب به المحكمة الدولية التي أنشئت من أجل محاسبة قتلة شهيد لبنان الكبير الرئيس رفيق الحريري. واننا إذ نؤكد رفضنا الحاسم لـصفقة القرن لنستعرض أين أصبحنا على الصعيد المالي: في سوريا انهيار العملة… كان الدولار الواحد يساوي ٤٥ ليرة سورية فأصبح يوازي اليوم ١٢٠٠ ليرة سورية، ورفعت الحكومة مخصصات الاكل للعسكريين من ٣٠٠ ليرة سورية للعسكري الواحد في اليوم الى ٤٠٠ ليرة سورية، أي ان على العسكري السوري أن يأكل بما يعادل ٣٠ سنتاً أميركياً؟ فبالله عليكم ماذا سيأكل بـ٣٠ سنتاً ومطلوب منه أن يحارب إسرائيل ويحرّر القدس؟ وماذا عن العراق؟ أيضاً انهيار اقتصادي كبير لأكبر دولة عربية غنية في المياه (نهرا دجلة والفرات)، وأهم بلد نفطي بعد المملكة العربية السعودية، وبالرغم من ذلك انهارت عملته أيضاً. يا جماعة لماذا لا نتحدث عن الوضع الاقتصادي في إيران حيث ٤٠٪ من الشعب تحت خط الفقر والتومان أصبح بمئات الآلاف مقابل الدولار الواحد حيث اضطرت الدولة الى إلغاء أربعة أصفار لكي يصبح الدولار الواحد ١٢ تومان بعدما كان ١٢٠.٠٠٠ للدولار الواحد. نعود الى سؤالنا المبدئي: أبهكذا أوضاع مالية واقتصادية نريد أن نحرر القدس؟ يكفي أن نتطلع الى الأوضاع فقط في الدول الثلاث (سوريا والعراق وإيران) ليكون عندنا الجواب الشافي… ولن نتكلم عن لبنان والجوع الذي لم يأتِ الى لبنان إلاّ في أيام الحرب العالمية الأولى ولكنه اليوم يعاني بسبب حزب الله وموقف دول المقاومة والممانعة وكل صفقة وأنتم بخير!

كوبيتش: إذا لم يدعم لبنان نفسه عليه ألا ينتظر دعماً من المجتمع الدولي

أضاءت الصحف على مواقف جديدة برزت أمس لمنسق الامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش الذي قال: "لكي تتمكن الأمم المتحدة من لعب دورها في لبنان بفاعلية أكثر، فهي في حاجة الى حكومة يمكنها أن تعمل معها. والأمم المتحدة لا تدعم نوع حكومة معيناً أو حكومة على أخرى، بل هي تريد حكومة تعمل باسم الشعب اللبناني. وأشدد في هذا الإطار على أن على الحكومة أن تستمع الى مطالب الشعب وأن تضع خريطة طريق واضحة لكي تتمكن من معالجة الأزمات الإقتصادية والمالية والاجتماعية وهذا الذي طلبته الامم المتحدة منذ اليوم الاول للتظاهرات".

وعن شروط الأمم المتحدة لمساعدة لبنان في هذه المرحلة التي يمر بها، قال: "الإصلاحات، ثم الإصلاحات، ثم الإصلاحات. لا يمكنني التحدث بشكل رسمي قبل أن تأخذ الحكومة اللبنانية الجديدة الثقة من المجلس النيابي. ولكن أدعوكم للإطلاع على الإصلاحات التي دعت مجموعة الدعم الدولية للبنان، لبنان الى التزامها والعمل على تحقيقها. والمتظاهرون يعبرون عن الإصلاحات المطلوبة للبنان، كالكهرباء مثلاً. وأي إصلاحات جدية يجب أن تترافق مع خطة عمل واضحة ضمن مهلة زمنية محددة وواضحة، أيضاً. هذا هو الشرط الأساسي الذي وضعه المجتمع الدولي لدعم لبنان. إذا لم يدعم لبنان نفسه، عليه ألا ينتظر دعماً من المجتمع الدولي".

التظاهرات مستمرة.. و"بروفة" لاقتحام جدار رياض الصلح

واصل الحراك الشعبي تحضيراته على الأرض لتعطيل جلسة الثقة والعمل على عدم وصول النواب إلى ساحة النجمة، وأشارت "اللواء" إلى أن مجموعات من الحراك أجرت مساء أمس "بروفة" لاقتحام الجدار الاسمنتي الفاصل بين ساحة رياض الصلح والسراي الحكومي. ونجح عدد من الناشطين الذي قدموا من البقاع والشمال في تسلق الجدار عند الاسلاك الشائكة وحاولوا خلع الفاصل الحديدي بين الساحة والسراي، ثم بدأوا بقذف الحجارة بإتجاه القوى الأمنية امام السراي قبل ان يتفرقوا لاحقا. كما ان متظاهرين قطعوا الطريق امام مبنى مصرف لبنان.

وليلاً انتشر فيديو يظهر فيه مرافقو النائب في تكتل لبنان القوي زياد أسود يقومون بضرب شاب من الثوار يدعى انطوني واكد وتكسير سيارته وسيارات عدد من الثوار الذين كانوا يحتجون على تواجد أسود في أحد المطاعم في منطقة المعاملتين حيث كان يتناول العشاء.

لكن الأخطر هو الفيديو الذي يظهر تعرض شاب يدعى وليد رعد من منطقة أبي سمرا - طرابلس للضرب والاهانة من قبل مرافقي أسود الذي يوثق قوله له «شو جايي تعمل بكسروان وأنت من طرابلس؟». كما يتعرّض بالسب للذات الإلهية.

وعلى اثر الاعتداء، تناقل ناشطون دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتوجه إلى مجمع فؤاد شهاب في جونيه للتوجه إلى المطعم حيث يتواجد أسود، وقاموا برمي الحجارة على سيّارات أسود، فيما تقاطر العشرات من شبان طرابلس إلى ساحة النور وتحديداً تحت مركز التيار الوطني الحر.

"الاخبار": فيديو إذلال شابّ على يد مرافقي أسود يُشعِل الشمال

كتب عبد الكافي الصمد في "الاخبار": فيديو إذلال شابّ على يد مرافقي أسود يُشعِل الشمال

لم تتوانَ مجموعات من التيار الوطني الحر ومرافقي النائب زياد أسود من جهة، ومجموعات من المحتجين من مدينة طرابلس ومناصرين للقوات اللبنانية، من افتعال توتّر طائفي ومناطقي في البلاد ليل أمس، في أخطر مرحلة يمرّ بها لبنان والمنطقة. الحكاية كما جرى التداول بها على وسائل التواصل الاجتماعي، بدأت بعد اعتراض عدد من الشبان، بينهم مناصرون للقوات اللبنانية على وجود أسود في أحد مطاعم جونية. ثم سرعان ما تطور الإشكال بعد قيام مرافقي أسود بضرب أحد الشّبان الطرابلسيين وتصويره أثناء «إذلالهم» له، مع إطلاق عبارات «كانتونية»، وتوجيه الشتائم له. ومع انتشار الفيديو الذي يُظهر ما جرى، انتقل التوتّر إلى طرابلس، حيث تجمّع عشرات الشّبان للتوجه نحو جونية والبترون مع دعوات وشتائم طائفية وتهديدات للتيار الوطني الحر. وبالفعل، توجّهت مجموعات من طرابلس إلى البترون، حيث حاولت القوى الأمنية منعهم من الوصول، فيما سُجّل إشكال على مدخل البترون بين مناصرين للوطني الحر والمجموعات الطرابلسية. وبسرعة كبيرة، قُطِع العديد من الطرق في البقاع الأوسط والشمال، بالتزامن مع تجمعات على خط الساحل الجنوبي، وإطلاق عبارات ضد الوطني الحرّ. وليس خافياً وجود أجواء لدى التيار الوطني الحرّ تؤشر إلى قرارٍ بـالردّ بالمثل على الحوادث التي سجلت خلال الأسبوعين الأخيرين من قبل ثوّار يلاحقون نواباً ووزراء في التيار في أكثر من منطقة، إذ يعتبر الإشكال مع أسود أمس الثاني من نوعه خلال يومين، فضلاً عمّا حصل مع نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي والوزير السابق رائد خوري. هذا التصعيد الخطير يكاد يتحوّل إلى اشتباك طائفي، مع محاولات الفريقين شدّ العصب على حساب السلم الأهلي والتحريض الطائفي والمناطقي، في لعبة وقحة تهدّد وحدة لبنان وسط كل أجواء التوتر الطائفي التي تعصف بالإقليم. التوتر في طرابلس لم يكن وليد ساعة ليل أمس، إذ سبقه نهاراً احتقان على خلفية قيام مرافقين لمحافظ الشمال رمزي نهرا بضرب أحد المحتجين في سرايا طرابلس، ما أدى إلى موجة غضب وتهديد للمحافظ بعدم العودة إلى المدينة.

"الاخبار": استعادة قطاع الخلوي... قبل أيّ عمل آخر

كتب ايلي الفرزلي في "الاخبار": استعادة قطاع الخلوي... قبل أيّ عمل آخر

يتوجّب على وزارة الاتصالات ممثلة بشخص الوزير أن تبادر، وبشكل فوري وتلقائي، ومنذ الساعة الصفر ليوم الأربعاء الواقع فيه 1/1/2020، إلى اتخاذ الإجراءات الإدارية والعملية كافة لاستلام إدارة القطاع الخلوي، على أن تتولى وزارة الاتصالات بواسطة المديرية العامة للاستثمار والصيانة مهمة الإدارة، من دون الحاجة إلى أي ترخيص أو موافقة يصدران عن أي مرجع آخر سواء في السلطة التنفيذية، القضائية أم التشريعية. بهذا الوضوح، ردّت هيئة الاستشارات والتشريع في وزارة العدل على السؤال الذي وجهه إليها رئيس لجنة الاتصالات النيابية حسين الحاج حسن (بناءً على توصية من اللجنة): هل يحتاج استرداد إدارة القطاع في ظل عدم التمديد للشركتين الخلويتين إلى قرار مجلس الوزراء؟ مبرّر السؤال، كان التضارب في الآراء بين أعضاء لجنة الاتصالات، في جلسة 20/1/2020، الذين أصروا على أن الاسترداد لا يحتاج إلى قرار من مجلس الوزراء، وبين وزير الاتصالات السابق محمد شقير الذي لم يسمع إلا لنفسه ولمصالح فريقه السياسي، ضارباً عرض الحائط القانون وتوصية لجنة الاتصالات، وقرر رفض الاسترداد والسير بتمديد مقنّع لشركتي زين وأوراسكوم. هرب من استشارة هيئة الاستشارات في وزارة العدل، التي وُجدت لإرشاد السلطة إلى طريق القانون، مفضلاً الأخذ برأي أحد مستشاريه، بحسب ما أعلن الحاج حسن بعد جلسة اللجنة. ورأي المستشار، على ما يتضح من البيان الذي أصدره المكتب الإعلامي لشقير، يلفت إلى أن تغيير إدارة قطاع الخلوي يأتي من ضمن صلاحية مجلس الوزراء. وفي وضعية حكومة تصريف الأعمال يتطلب الأمر إما موافقة مجلس الوزراء أو الحصول على موافقة استثنائية. وكانت رسالته الموجهة إلى كل من أوراسكوم وزين في 31/12/2019، يبلغهما فيها مباشرة الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة القطاع المنتهية مدته في اليوم نفسه، لكن مع إعطائهما مهلة 60 يوماً لاسترداد إدارة شركتي الخلوي تبدأ من تاريخ الحصول على الموافقة الاستثنائية. الشركتان عمدتا بناءً على ذلك إلى الدعوة لجمعية عمومية تُعقد يوم غد. وعلى جدول أعمالها: أخذ العلم باستمرار رئيس مجلس الإدارة والمدير العام وأعضاء مجلس الإدارة بتأدية مهامهم كالمعتاد بعد تاريخ 31/12/2019 وانتخاب مجلس إدارة جديد. هذه الخطوة صارت صعبة. بعد الفتوى التي هيئة الاستشارات فإن مفاعيل العقد مع أوراسكوم وزين قد انتهت منتصف ليل 31 كانون الأول الماضي، وبالتالي لا حاجة إلى مجلس إدارة جديد، إذ يتوجب على وزارة الاتصالات أن تُبادر، وبشكل فوري وتلقائي، إلى استلام قطاع الخلوي.

"نداء الوطن ": اللبنانيون في الإقامة الجبرية

كتب طوني أبي نجم في "نداء الوطن ": اللبنانيون في الإقامة الجبرية

الخلاصة الواقعية اليوم أن اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم الطائفية والمذهبية والحزبية، وباستثناء قلّة قليلة من أصحاب المليارات من الذين تمكنوا من تهريب أموالهم إلى الخارج، باتوا "أسرى" في السجن اللبناني الكبير أو على الأقل هم في ما يشبه الإقامة الجبرية بفعل نوعية الإجراءات المفروضة عليهم. وتتحدث معلومات عن توجه لخفض قيمة المبالغ النقدية المسموح لأي لبناني بإخراجها معه عبر المطار من 10 آلاف دولار إلى ألفي دولار، بما يلغي عملياً إمكانية اللبنانيين حتى للخروج في نزهة للسياحة، بما يؤكد أننا بتنا في "إقامة جبرية" غير معلنة. وتكتمل الصورة مع واقع أن الأكثرية الساحقة من السفارات الغربية اتخذت إجراءات مشددة في موضوع منح التأشيرات للبنانيين! ماذا بعد؟ وإلى أين؟ الثابت أن كل الإجراءات المُتخذة لا تطال أصحاب الأموال في لبنان، وأكثرية ساحقة من بينهم استفادت بقوة بشكل أو بآخر من الفساد الذي استشرى في المراحل السابقة والذي يستمر حتى اليوم. الإجراءات المتخذة إنما تستهدف الطبقات المتوسطة والفقيرة في لبنان وتعمد إلى تحميلهم تبعات فساد أكثرية الطبقة السياسية وأصحاب الأموال، الذين لم يتأثر نمط حياتهم بكل الإجراءات المتخذة في حين يعاني بقية اللبنانيين الأمرّين. فهل مطلوب من الشعب اللبناني أن يدفع فاتورة الفساد السياسي مرتين، مرة بإغراق لبنان بالدين العام عبر نهب الخزينة بسبب الفساد والصفقات وتمويل الزعماء والماكينات الحزبية، ومرة ثانية بنهب جيوب الناس ومدخراتهم والإصرار على إفقارهم للتغطية على الفساد السياسي؟!

"الشرق الاوسط": لبنان يشرع بإعداد موقف متكامل لتفاصيل رفضه صفقة القرن

كتب خليل فليحان في "الشرق الاوسط": لبنان يشرع بإعداد موقف متكامل لتفاصيل رفضه صفقة القرن

قال مرجع دبلوماسي لبناني لـ"الشرق الأوسط"، إن لبنان معني بالسلام في الشرق الأوسط ومشكلته أنه يقع تحت تأثير محور المقاومة. وذكر المرجع أن وزير الخارجية ناصيف حتي سيشرع في تحضير رد متكامل لتبرير رفض صفقة العصر التي ترمي إلى السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفي طليعة رفضه الطابع الذي ارتدته، وهو الفرض على لبنان. وفنّد المرجع نفسه سبب رفض لبنان لصفقة العصر، فقال إن خطة ترمب تشمل إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصادات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة ولبنان هو من بين هذه الدول، وهو يرفض بشكل قاطع بيع فلسطين وتوطين سكانها الأصليين خارجها، مشيراً إلى أن لبنان الذي يستضيف ما يزيد على الـ400 ألف لاجئ فلسطيني يرفض توطينهم في لبنان وهو الذي استضافهم نحو 70عاماً. ويرفض لبنان تكريس القدس عاصمة لإسرائيل، وتجريد الدولة الفلسطينية من أي مقومات للدولة، فلا سلاح إلا سلاح الشرطة ولا يوجد مجال جوي لها.

التنقيب عن النفط.. وشينكر في لبنان بعد نيل الحكومة الثقة

توقفت الصحف عند تطور يتصل بملف التنقيب عن الغاز والنفط في المياه البحرية اللبنانية مع وصول احدى بواخر الخدمات المكلفة هذه المهمة.

وأشارت الصحف إلى أن هيئة إدارة قطاع البترول أصدرت بياناً جاء فيه انه "استكمالاً للتحضيرات التقنية التي يقوم بها المشغّل شركة توتال لحفر البئر الاستكشافية الأولى في الرقعة رقم 4 في المياه البحرية، رست في مرفأ بيروت سفينة الخدمات Lundstrom Tide، وهي واحدة من سفن الخدمات الثلاث التي ستقدم الدعم اللوجستي لسفينة الحفر Tungsten Explorer. وستتولى الباخرة Lundstrom Tide نقل المعدات والمواد التي ستستخدمها سفينة الحفر من القاعدة اللوجستية في مرفأ بيروت إلى متن السفينة، كالوحل السائل والإسمنت والأنابيب وسائر معدات الحفر. كما ستقوم سفينة الخدمات بدوريات بحرية في محيط سفينة الحفر وذلك لتأمين منطقة الأمان المحيطة بسفينة الحفر بشعاع دائري يصل إلى 500 متر مع العلم أنه ينتظر أيضاً وصول سفينتي دعم لوجستي أخريين إلى مرفأ بيروت للقيام بمهمات مماثلة".

وفي السياق ذكرت "الجمهورية" أن لبنان إذا كان يعوّل على ثروته البحرية من النفط والغاز، كعامل إنقاذ له من أزمته التي يتخبّط بها، فإنّ الاخبار التي نقلتها شخصيات لبنانية من الولايات المتحدة الاميركية الى بيروت، لا تبشّر بخير في هذا المجال، إذ تُنذر بأنّ هذه الثروة ستبقى بعيدة جداً عن متناول لبنان. الّا اذا وافق على بعض الشروط التي يطرحها الاميركيون في هذا المجال. وربطت مصادر معنية بالملف النفطي عبر «الجمهورية»، هذه الأخبار الأميركية بمسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، والتي يجري التفاوض حولها بينهما عبر الولايات المتحدة الاميركية، والتي تتبنّى بالكامل الموقف الاسرائيلي حول المنطقة البحرية المتنازع عليها بينهما.

وقال مرجع معني بهذا الملف لـ«الجمهورية»: «لدينا معلومات بأنّ المسؤول الاميركي المعني بملف ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل دايفيد شينكر، سيزور لبنان بعد نيل الحكومة الثقة، ولكن لا شيء رسمياً حتى الآن لناحية موعد الزيارة. وفي اي حال نحن ننتظر وصوله، وما يمكن ان يحمله من جديد على هذا الصعيد، علماً اننا في زيارته الاخيرة كنا حلّينا 90% من التعقيدات التي كانت تعتري هذا الملف، ويبقى التفاوض على الـ10% المتبقية».

أسرار وكواليس

النهار

ـ عُلم أنّ نائباً قواتياً زار زعيماً سياسياً قبل أيام موفداً من رئيس الحزب للتشاور والتنسيق حول موقفيهما من التطورات الراهنة....

ـ على رغم نفي وزارة الدفاع تكرار يؤكد مصدر امني سابق ان نحو ثلاثين معبرا غير شرعي باحجام مختلفة لا تزال تستخدم للتهريب عبر الحدود مع سوريا.

ـ علّق مسؤول مالي سابق على اعتراض اصحاب محطات الوقود قائلا ان هامش الربح ينتفي لديهم حين بلوغ الدولار الـ2500 ليرة وما قبل ذلك فهم يربحون نسبة اقل من المعتاد.

الجمهورية

ـ من المتوقع أن تثير التعيينات التي بدأت لتكوين فريق المستشارين لأحد المسؤولين الجدد ضجة في أعقاب ما تسرّب منها حتى اليوم بانتظار استكمال التشكيلة المنتظرة على أكثر من مستوى.

ـ تساءلت أوساط سياسية عن السرّ والدافع خلف إصرار أحد الوزراء السابقين على تحريض مرجع كبير على مرجع آخر.

ـ أبلغ مرجع سابق أحد المسؤولين أنه لن يقف مكتوف الأيدي أمام أي إجراءات إنتقامية تُتخذ بحق موظفين كبار محسوبين عليه.

اللواء

ـ أعاد مسؤول دولي في بيروت خارطة الطريق المعلنة في ما خصّ الخطوة الأولى لإعادة تهدئة الوضع العام في لبنان.

ـ فوجئ نواب كانوا في مجلس خاص بإعلان المرجع المعني معلومات وصفت بأنها بالغة الخطورة.

ـ يفاجأ مودعون أن اللوائح التوجيهية التي تضعها المصارف على أبوابها، غالباً ما تُخرق بتدابير وإجراءات متعددة، يعرفها المودعون جيداً!.

نداء الوطن

ـ نُقل عن مرجع نيابي بارز إعرابه أمام زواره عن صدمته مما آلت إليه الأمور الاقتصادية والمالية في البلاد، قائلاً: "ما كنا مقدرين رح نوصل لهون"!

ـ عبّر زعيم سياسي أمام أصدقائه عن الانزعاج من عدم تمكّنه من ممارسة هوايته المفضلة وهي ارتياد المطاعم بعدما كان اعتاد التردّد إليها أسبوعياً.

ـ لوحظ أنّ حزباً عقائدياً محسوباً على دمشق جرى تهميش دوره في التطورات السياسية اللبنانية، وهو ما اعتبره مراقبون نتيجة لتراجع النفوذ السوري لصالح النفوذ الإيراني وحلفائه.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 شباط 2020 08:22